الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حبس أحمد الطنطاوي.. 5 أشهر تنهى قصة الحلم المزيف

أحمد الطنطاوى

أحمد الطنطاوى

محمد الأزهري

A A

أحمد الطنطاوي، رئيس حزب الكرامة السابق، يصعد إلى محركات البحث ليس لتفوقه السياسي أو لنجاح حققه بل لحسم علاقته بالعمل والمشهد السياسي المصري رسميا ولمدة 5 سنوات، وذلك بعدما أسدلت محكمة جنح المطرية، اليوم الثلاثاء، الستار على قضية تزوير أوراق بحبسه سنة وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، فضلا عن قرار المحكمة بحرمانه من الترشح لأى انتخابات نيابية مدة 5 سنوات.

فقد مقعد البرلمان فأعلن الترشح لرئاسة الجمهورية

ويقف حكم اليوم على أحداث بدأت قبل مطلع أكتوبر 2023، حينما جدد أحمد الطنطاوي الإعلان عن خوض انتخابات رئاسة الجمهورية، بعدما فشل في النجاح واقتناص مقعد مجلس النواب في محافظته كفر الشيخ في الانتخابات الأخيرة التي تشكل بموجبها البرلماني الحالي، فتحول الطنطاوي من نائب سابق إلى رئيس حزب ثم إلى مرشح يبحث عن التعويض برفع مستواه السياسي بالترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية.

ذهب إلى لبنان لمدة عام 

وفي مطلع أكتوبر الماضي وبعد عودته من لبنان في رحلة استغرقت عام، ولم يفصح عن تفاصيل مكوثه على ثغر المعسكر السني الشمال شرقي، أخذ الطنطاوي يلعب على وتر صناعة زعامة لا نواة لها ولا أرضية لها، والتصعيد من خلال رسائل الحكمة التي بثها من الخارج والداخل، وشرع في جمع التوكيلات من ربوع مصر.

جمع التوكيلات، ما بين الفشل والادعاء

وفي أكتوبر الماضي بدأ المارثون الانتخابي ميدانيا حيث شرع المرشحون في جمع التوكيلات ولجأ بعضهم إلى جمع توقيعات نواب البرلمان ومنهم نواب معارضة، بينما حول “الطنطاوي” عملية جمع التوكيلات من عملية ميدانية إلى معركة كلامية عبر السوشيال ميديا، ومع العد التنازلي لغلق باب الترشيح أطلق العديد من الادعاءات طالبا مد فترة جمع التوقيعات.

إعلان “الطنطاوي” طبع توكيلات عبر صفحته وجمع توقيعات ميدانيا من المواطنين

 مع فشل “الطنطاوي” وخلال فترة جمع التوكيلات قال إنه سيجمع توقيعات بموجب استمارات سيقوم بطبعها تلاعبا بمسمى توكيلات، وهو ما وضعه تحت طائلة القانون وتم إلقاء القبض على أنصاره وتابعين لحملته الانتخابية يجمعون توكيلات مزورة لم تصدرها جهات الاختصاص.

الداخلية تلقي القبض على 8 متهمين من حملة “الطنطاوي” بحوزتهم 596 توكيلا مزورا

وزارة الداخلية خلال أكتوبر الماضي أعلنت القبض على 8 متهمين بـ 4 محافظات، وبحوزتهم 596 توكيلا مزورا، قالت الداخلية في بيان اليوم الاثنين: «صرح مصدر أمنى أنه بتاريخ اليوم 9 الجارى تم ضبط (8) أشخاص بنطاق محافظات (الإسكندرية- الجيزة – الفيوم – السويس) أثناء قيامهم بتحرير توكيلات مزورة لصالح أحد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية ووضعهم توقيعات عليها للادعاء بأنها صادرة عن مكاتب الشهر العقارى».

وأضافت الداخلية: «وقد عثر بحوزتهم على إجمالى (596) نسخة من التوكيلات المزورة «خالية البيانات» كما أمكن تحديد وضبط صاحب المطبعة التي قامت بطباعة التوكيلات المزورة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وعرضهم على النيابة العامة».

قرار إحالة أحمد الطنطاوى ومدير حملته و21 من أعضائها للمحاكمة

وكانت النيابة العامة قررت في وقت سابق إحالة أحمد طنطاوي ومدير حملته و21 من أعضائها للمحاكمة الجنائية، وذلك لاتهامه بتداول أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات المختصة، بمخالفة للقانون، عبر دعوة المواطنين لتوقيع توكيلات شعبية لتأييد طنطاوي.

جاء قرار الإحالة لمحكمة الجنح في قضية “التوكيلات الشعبية”،استنادًا إلى المادة 65 من قانون مباشرة الحقوق السياسية. تنص على عقوبة طبع أو تداول بأية وسيلة بطاقة إبداء الرأي أو الأوراق المستخدمة في العملية الانتخابية دون إذن من السلطة المختصة.

المحكمة تنظر أولى جلسات محاكمة الطنطاوى وباقى المتهمين

وكانت محكمة جنح المطرية، نظرت أولى جلساتها في قضية “التوكيلات الشعبية” يوم 7 نوفمبر 2023. ووجهت النيابة للمتهمين الأول والثاني : تهم “الاشتراك والاتفاق بتداول إحدى أورق العملية الانتخابية “، وتحريض المتهمين من الثالث إلى الأخير ومدهم بالنموذج وطباعة وتداول دون إذن السلطة المختصة.

الاتهامات الموجهة للطنطاوى ومدير حملته وآخرين

ووجهت النيابة لباقي المتهمين اتهامات طباعة وتداول إحدى أوراق العملية الانتخابية دون إذن السلطة المختصة، وكانت المحكمة أجلت في 9 يناير 2024، قضية “التوكيلات الشعبية” لجلسة 6 فبراير، للمرافعة.

أسماء المتهمين فى قضية تزوير التوكيلات

وتضمنت قائمة المتهمين في القضية كل من: أحمد محمد رمضان الطنطاوي، محمد موسى أبوالديار، إبراهيم نبيه إبراهيم، محمد كمال عزت مصطفى، محمد إسماعيل أحمد فتح الله، علاء محمود حسن محمد، علي حسين علي رشدي، محمود السيد مصطفى الريفي، رقية طه أحمد مصطفى، أحمد محمد عبد العال، عبدالرحمن خلف شحاتة شحاتة، علي سعد عبده، أحمد السيد محمد، أحمد حمدي ياسر محمد، هاجر حجاج دسوقي علي، أحمد مصطفى مصطفى عبد السلام، محمد محمد حسن الشاطوري، أحمد محمد حسن ماضي، سيد محمد حسن عبد الله الشريعي، أسامة فوزي عبد القادر عبد الباقي، محمود عبد العليم عبد الستار، عبد الله عبد العال إسماعيل محمد، شيماء ماهر محمد حسن.

التحريات بشأن قضية تزوير التوكيلات المتهم فيها أحمد الطنطاوى

وكشفت التحريات، أن المتهمين يواجهون اتهامات بطباعة وتداول إحدى أوراق العملية الانتخابية دون إذن السلطة المختصة في القضية المعروفة إعلاميا بقضية التوكيلات الشعبية.

وقال المستشار أيمن محفوظ المحامي بعد الحكم علي أحمد طنطاوي المرشح الذي لم يكتمل شروط ترشيحه بالحبس مع اخرين من أعضاء حملته الانتخابية لمده سنه وكفاله 20 ألف جنيه لايقاف التنفيذ، أن المحكمة ارتأت أن المتهمين ارتكبوا الفعل المجرم وايقنت في عقيدتها ادانه المتهمين، لكن هذا الحكم من محكمه أول درجه، ويحق للمتهمين استئنافه، وحددت المحكمة كفالة 20 ألف جنيه لايقاف التنفيذ، وأمام طنطاوي 10 أيام لاستئناف الحكم، وبمجرد الاستئناف ودفع الكفالة يوقف تنفيذ الحكم حتى تقضي محكمة الاستئناف، بحكم جديد.

وكانت النيابة العامة وجهت للطنطاوي ورفاقه اتهام بمخالفه نص المادة 65 من قانون مباشرة الحقوق السياسية.
وأضاف محفوظ أن طبع أو إبداء الرأي أو الأوراق المستخدمة في العملية الانتخابية دون إذن من السلطة المختصة والعقوبة هي الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وامام محكمه الاستئناف القضاء بما ترتئيه وفق ادله الدعوي المقدمة من جهات التحقيق.

جدير بالذكر أن المحامي أيمن محفوظ قدم بلاغا للنائب العام ضد الطنطاوي لمخالفة مواعيد الدعاية الانتخابية في 24 سبتمبر من عام 2023 لمخالفته للمواعيد الدعاية الانتخابية.
وجاءت تفاصيل البلاغ الذي قدمه محفوظ للنائب العام ضد طنطاوي بعد أن أعلن المرشح المحتمل للرئاسة الجمهورية أحمد طنطاوي وهو يجول ويصول في كل ربوع المعمورة ويعلن بشكل علني عن الدعاية لحملته الانتخابية وهو ما يمثل خرقا للقوانين ويدعو إلى الفوضي.

الحكم على الطنطاوى بالسجن والغرامة 

من جانبها قضت محكمة جنح المطرية، اليوم الثلاثاء، بحبس رئيس حزب الكرامة السابق، أحمد الطنطاوي سنة وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، فضلا عن قرار المحكمة بحرمان الطنطاوى من الترشح لأى انتخابات نيابية مدة 5 سنوات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.