السبت، 05 أكتوبر 2024

05:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب، شبح إقالة إيهاب جلال والبدرى يطارد العميد

حسام حسن

حسام حسن

أحمد كامل

A A

أعلن اتحاد الكرة تعيين حسام حسن، مديرا فنيا للمنتخب الوطني، خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا بعد توجيه الشكر له بسبب المستوى الذي ظهر به الفراعنة في النسخة الـ 34 من كأس الأمم الإفريقية المقامة بكوت ديفوار.

تعيين مدرب وطني فكرة ليست بجديدة

من وقت لآخر، تراود فكرة تعيين مدير فني وطني على رأس القيادة الفنية للمنتخب المصري، مختلف المهتمين بالشأن الرياضي مسئولاً كان أو مشجعاً، وذلك منذ الفترة الذهبية لأبناء النيل تحت قيادة “المعلم” حسن شحاته، والسيطرة على القارة السمراء، والتتويج بكأس الأمم الإفريقية في ثلاثة نسخ متتالية، في إنجاز غير مسبوق عبر تاريخ البطولة.

تعاقد اتحاد الكرة مع خافيير أجيري عام 2018، وبعدما كان الهدف من تعيينه مديراً فنياً للمنتخب، بناء جيل جديد، من أجل القدرة على مناطحة كبار المنتخبات ليس على المستوى الإفريقي فحست، بل على المستوى العالمي أيضاً من خلال بوابة بطولة كأس العالم للمنتخبات.

ولكن حدثت النقطة الفاصلة والتي كانت سبباً في تغيير هدف المسؤولين على الكرة المصرية تماماً من التعاقد مع اجيري، ألا وهي استضافة الملاعب المصرية لبطولة كأس الأمم الإفريقية نسخة 2019، بدلاً من الكاميرون لعدم جاهزيتها، فأصبح الهدف الأول التتويج بالبطولة مستغلاً عاملي الأرض والجمهور، وهو الشئ الذي لم يحدث بعد توديع البطولة من دور الـ 16 عقب الهزيمة أمام منتخب جنوب إفريقيا.

اللجوء إلى المدير الفني الوطني

لاقت فكرة التعاقد مع مدير فني وطني، إقبالا كبيرا بعد الخروج من دور الـ 16 من البطولة التي أُقيمت على أراضينا ووسط جماهيرنا، والتي نمتلك بها الرقم القياسي بـ 7 بطولات، فاستجاب اتحاد الكرة معلنا التعاقد مع حسام البدري، صاحب السيرة الذاتية المتزينة بالبطولات مع النادي الأهلي.

تولى حسام البدري القيادة الفنية لمنتخب مصر في عام 2019، خلفاً لخافيير أجيري، ولكن سرعان ما تحطمت معه الآمال، بعد إقالته من قبل أحمد مجاهد، الذي شغل وقتها منصب اللجنة الثلاثية التي كانت تدير اتحاد الكرة، ولم يقد البدري الفراعنة سوى في 9 مباريات، حقق الفوز في 5 وتعادل في 4، حيث لم يتلق أي هزيمة.

خلف حسام البدري في القيادة الفنية لمنتخب مصر كارلوس كيروش، وبالرغم من النتائج الإيجابية الكثيرة التي حققها المدرب البرتغالي مع الفراعنة، إلا أنه تم إقالته، بعدما تمكن من التأهل للمباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، وهزيمة كبار القارة “المغرب الكاميرون وكوت ديفوار”، والهزيمة بركلات الترجيح أمام السنغال في نهائي البطولة، بالإضافة لتقديم جيلاً من الشباب، على رأسهم محمد عبدالمنعم.

مسيرة قصيرة الأمد لإيهاب جلال 

عادت فكرة المدير الفني الوطني ترواد المسؤولين من جديد، حيث قرر اتحاد الكرة الحالي برئاسة جمال علام، التعاقد مع إيهاب جلال خلفاً لكارلوس كيروش، وكانت الصدمة الكبيرة بعد توجيه الشكر له بعد 3 مباريات فقط، خاصة بعد غضب الشارع المصري من أداء مستوى المنتخب الوطني تحت قيادة جلال.

هل يكون مصير حسام حسن مشابه لسيناريو البدري وإيهاب جلال؟

اتحاد الكرة أسند مهمة القيادة الفنية لحسام حسن، ووفق مراقبون فإن السبب فى اختيار العميد وشقيقه، يرجع إلى الضغط الجماهيري والهجوم الشديد على أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، بعد الفشل الذريع للمنتخب الوطني في كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار، تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا، وظهور الفراعنة خلال تلك النسخة بلا شكل ولا لون ولا طعم ولا أي شئ.

أسرع قرار إقالة لمدرب منتخب مصر 

أصدر اتحاد الكرة قراراً عقب اجتماعه قبل الأخير، قراراً بتوجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا، وتعيين محمد يوسف مدرباً عاماً للمنتخب لحين اختيار مدير فني أجنبي، وسرعان ما تغيرت وجهة النظر، حيث لم يمر سوى يومين فقط، وأُقيل مدرب الأهلي السابق من القيادة الفنية للمنتخب، وتعيين حسام حسن بدلاً منه.

وحسب تصريحات العديد من نجوم الكرة، فإن اتحاد الكرة تعاقد مع مدير فني وطني “حسام حسن” استجابة لاراء الوسط الرياضي المصري وليس لاقتناعهم بإمكانيات "العميد"، وكل هذا يجعلنا نتساءل، هل يكون مصير حسام حسن مثل مصير إيهاب جلال وحسام البدري بالإقالة المبكرة؟

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search