السبت، 05 أكتوبر 2024

08:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإسراء والمعراج، مساجد تحتفل بالمعجزة غدا.. وهذه الأدعية مستحبة

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

محمد الأزهري

A A

تنظم وزارة الأوقاف ندوات بالمساجد الكبرى في أنحاء الجمهورية، للاحتفال بالإسراء والمعراج، غدا الأربعاء، وتتناول هذه الندوات معجزة الإسراء والمعراج، والحديث عن الفرج بعد الشدة، حيث يجرى الحديث عصر الأربعاء في تزامن بجميع مساجد مصر الكبرى.


وتتناول موضوعات الندوات الحديث عن الإسراءُ والمعراجُ مكافأةً ربانيةً ومنحةً إلهيةً، وَبَعْدَ المِحَنِ مِنَحٌ، وكُـلُّ مُرٍّ سَيمُرّ، و سلم أمرك كله لله.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب

ولم يرد في الكتاب والسنة ما يفيد بأن دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، ولكن الدعاء في جميع الأيام باغتنام مواطن استجابة الدعاء حال السجود وحال الثلث الأخير من الليل سيجعل الدعاء أرجى للقبول، وفيما يلي بعض الأدعية التي يمكن ترديدها يوميًا وفي ليلة الإسراء والمعراج:

الإسراء
  • أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبقي لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته.
  • يا حي يا قيوم، أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ.
  • اللهم تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعواتي، وثبت حجتي، وسدد لساني واهدِ قلبي.
  • اللهم استرني على وجه الأرض، وارحمني في بطن الأرض.
  • اللهم اغفر لي يوم العرض عليك.

وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، حكم الاحتفال بالإسراء والمعراج، وليلة النصف من شعبان والعشر الأواخر من رمضان، لافتا إلى أنه يجوز الاحتفال بكل هذه المناسبات التى فيها دروس وعبر، وليس فيها بدعة ضلالة أو حرام، وإنما هى بدعة حسنة.

الكعبة المشرفة

وأوضح مفتي الديار المصرية، اليوم الجمعة: "كان فى عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يختم الاذان بقول لا إله إلا الله، لكن فى القرن الثامن الهجرى زاد المؤذنون بعد هذا الصلاة والسلام على سيدنا النبي، وقال الشيخ بخيت المطيعى، وهو الأستاذ الأكبر، إن هذا بدعة حسنة، يعنى ليست ضلالة".


وأوضح: "فالشيخ المطيعى، قرأ النصوص بمنهجية يسيرية تفهم العام والمخصص والاطلاق والتقييد، وكلها قواعد الاجتهاد، وبناء عليه هو قال إنه قرأ حديث كل بدعة ضلالة، وقرا حديث اخر من سن سنة حسنة له أجرها، وبالتالى الصلاة على سيدنا النبي سنة حسنة، وكل المناسبات الدينية لنا فيها سنة حسنة ودروس وعبر".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search