السبت، 21 سبتمبر 2024

07:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد قرار وقف استيراد السيارات الحكومية، مدبولي يضع حدًا لرفاهية الوزراء

صورة أرشيفية لسيارات

صورة أرشيفية لسيارات

عبد الرحمن المصري

A A

أصدرت الحكومة المصرية، مؤخرًا العديد من القرارات التي تستهدف خفض الإنفاق الحكومي، ترشيدًا لنفقات الموازنة العامة للدولة، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من نقص العملة الصعبة وما ترتب على ذلك من عراقيل اقتصادية مرهقة.

وقف استيراد السيارات الحكومية حدًا لرفاهية الوزراء 

من أبرز تلك القرارات كان وقف استيراد السيارات، التي تخصص في استخدامها للجهات الحكومية والجهات الاقتصادية التابعة للدولة، وذلك حتى تاريخ 30 يونيو 2024.
قرار وقف استيراد السيارات المخصصة لاستخدامات الوزراء والمسؤولين الرسميين، كان من بين بنود ترشيد الانفاق الحكومي، والتي تندرج تحت قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 241 لسنة 2024، بشأن ضوابط ترشيد الانفاق الاستثماري، بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، والهيئات العامة الاقتصادية.

الأزمة الاقتصادية التي تعاني مصر منها حاليًا تسبب فيها أزمات عالمية مرهقة، انتشار فيروس كوفيد 19، مرورًا بحرب روسيا وأوكرانيا، وصولًا إلى الأزمة الجديدة التي سببها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما تبع ذلك من تهديد للمجرى الملاحي في البحر الأحمر من قبل الحوثيين في اليمن.

حجم مبيعات السيارات في مصر طبقًا لإحصاء 2023

جدير بالذكر، وحسب معلومات سوق السيارات "أميك"، سجلت مبيعات مصر من السيارات بمختلف أنواعها (الملاكي- النقل- الأوتوبيسات) وصلت 10415 مركبة بنهاية شهر ديسمبر 2023، مقابل 7906 مركبة، خلال نفس الشهر من العام 2022، بمقدار زيادة بنسبة 31.7%.
ووصلت مبيعات السيارات الملاكي وحدها إلى 8372 مركبة، مقابل 5524 مركبة بارتفاع نسبته 51%، خلال الفترة من ديسمبر 2022 وحتى ديسمبر 2023.
القرار الجريء من قبل مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، يعد تقشفًا واضحًا في بند من بنود رفاهية الوزراء، ويأتي ضمن حزمة القرارات التي توقف بند تحميل الموازنة العامة، تدبير العملة الصعبة، المرهقة للموازنة العامة للدولة.
وتجيش مصر مواردها خلال الفترة الراهنة، لتدبير العملة الصعبة، لسداد التزاماتها الحكومية (ديون – وفوائد)، فضلًا عن تلبية احتياجات السوق من السلع الاستهلاكية المستوردة.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search