السبت، 05 أكتوبر 2024

12:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لعلاج اضطرابات النوم عليك بتعزيز هذا الهرمون.. اعرف التفاصيل

إضطراب النوم

إضطراب النوم

أسماء أبو شادي

A A

تنتج الغدة الصنوبرية الموجودة وسط الدماغ، هرمون النوم "الميلاتونين" الذي يزيد مفعوله في النهار ويقل في الليل، وهو المسؤول عن انتظام عملية النوم.

ويتوفر هرمون الميلاتونين على شكل أقراص تؤخذ لعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق، إضافة إلى عمله كهرمون مضاد لشيخوخة، فكلما تقدم الإنسان في العمر كلما قل هذا الهرمون، لكن هل يوجد بديل لهذه الأقراص للحصول على الميلاتونين؟، وفقا لموقع " webmd، أنه يمكن الحصول على الميلاتونين من بعض الأطعمة.

لماذا الميلاتونين مهم لنا؟

يؤثر النوم الغير الكافي بشكل سلبي على صحتنا، فإن هذا الهرمون يساعدنا على النوم بشكل جيد بعيدًا عن الأرق، كما ساهم فى النوم قبل العمليات الجراحية، ويعدل من اضطرابات الرحلات الجوية إذا كنت مسافرًا.

يحسن الميلاتونين من تعديل أنماط النوم لدى الأطفال قد يعاني بعض الأطفال من مشاكل صحية تعيق نومهم، مثل الربو وفرط الحركة، فإن الميلاتونين يساعد طفلك على تحسين نومه.

كما يعمل كمضاد للشيخوخة، مع تقدم العمر حيث تنخفض مستويات الميلاتونين، فالملاتونين يمكن أن يعزز صحة الدماغ، ومنع حدوث أي خلل في الدماغ كالإصابة بمرض الزهايمر، بالإضافة إلى محافظته على صحة العين، ويؤدي الميلاتونين العديد من الوظائف فى العين خاصة للأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

ماهي الأطعمة التي تحتوى على الميلاتونين ؟

1 ـ الكرز

يعتبر عصير الكرز من أشهر الأطعمة التي تساعد في الحصول علي نوم كافٍ، حيث وجد أنه يعزز من مستويات الميلاتونين في الجسم الذي بدوره يعزز النوم .

2 ـ البيض

يحتوي البيض على البروتين والحديد اللذان يعتبران ذو قيمة غذائية عالية، فالبيض أحد مصادر الأساسى للميلاتونين.

3 ـ الألبان

فبعض الأمهات ما زالوا متمسكون بعادة شرب اللبن قبل النوم فهذا عادة صحية لصحتنا، فاللبن مصدر جيد للحصول على هذا الهرمون.

4 ـ الأسماك

مثل السلمون والسردين ،غنية بالميلاتونين إضافة إلى الأحماض أوميغا 3.

5 ـ المكسرات

تحتوي معظم المكسرات على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة والدهون مثل الفستق واللوز .

search