الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

80 منفذا لـ "أهلا رمضان" بالقاهرة والمحافظات لتوفير السلع بأسعار مخفضة

معرض أهلا رمضان

معرض أهلا رمضان

عبد الرحمن المصري

A A

أكد علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن احتياطي السلع الاستهلاكية الاستراتيجية (سواء تلك الموجودة في الأسواق، أو المنتظرة للإفراجات الجمركية في الموانئ المصرية) كبير ويكفي احتياجات المستهلكين لفترات آمنة.

أرصدة السلع الغذائية والاستعدادات لشهر رمضان

وقال عز، في تصريحات تلفزيونية، أن مصر لديها رصيد يغطي احتياجات المستهلكين، يتراوح بين 4 إلى 6 أشهر، في كل من الزيوت والحبوب والبقوليات واللحوم ، لافتا إلى مصر لديها أكثر من 500 ألف طن أعلاف وصلت الموانئ المصرية حاليًا، كما أن لدينا ما يجاوز مليوني طن سلع غذائية على ظهر السفن متوجهة إلى الموانئ المصرية، بما فيها أرصدة وزارة التموين من السلع الأساسية، والقطاع الخاص الذي يستورد من الخارج السلع الاستهلاكية المختلفة.

علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية

وواصل؛ الميزة الوحيدة لتأخر الإفراجات، أن مصر لديها رصيد كبير جدًا في الموانئ، ومعناه إمكانية الإفراج سريعًا عن السلع، أثر انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية حال استمراره، سيكون سريع جدًا على أسعار السلع الاستهلاكية، بخلاف الاستيراد الذي يستهلك وقتًا يصل إلى 3 أشهر وبالتالي أثر السعر الجديد سيكون متأخرًا.

وعن أسعار السلع الاستهلاكية والتموينية في السوق المصرية خلال شهر رمضان، أكد عز، أنها سوف تشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الشهر الكريم، مؤكدًا أن الدولة سوف توفر مختلف احتياجات الأسرة المصرية في معارض أهلًا رمضان بأسعار منخفضة.

أضاف عز، أن معارض أهلا رمضان ستكون في عاصمة كل محافظة من محافظات مصر، إضافة إلى 3 منافذ للمعرض في المراكز الرئيسية لكل محافظة على الأقل، بخصومات تتراوح بين 10% وحتى 20%، عن أسعار السوق خلال الشهر الكريم، فضلًا عن مئات الشاحنات المتنقلة التي تجوب المدن والأحياء المختلفة، والتي سوف تنطلق خلال أيام بمشاركة المنتجين للشركات المملوكة للدولة، أو تلك المملوكة للقطاع الخاص.

احتياطي مصر من اللحوم والزيوت والسلع التموينية

أشار أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إلى أن مصر لديها احتياطي من الزيوت يغطي احتياجات 4 أشهر، فضلًا عن اللحوم المستوردة من الهند، والتي يتخطى الاحتياطي الاستراتيجي منها فترة 3 أشهر.

ونوه عز ، الى أن “تانكات” ميناء الأدبية بالسويس على البحر الأحمر، ملأي بالزيوت، ومشكلتنا الوحيدة كانت تدبير الدولار لشراء الزيوت من تلك التانكات، والآن توفر الدولة باستمرار المبالغ المطلوبة من العملة الأمريكية لاستمرار الإتاحة بالأسواق.

وتابع؛ بالنسبة للحوم لدينا ما يكفي من رصيدها، وقد نوعنا مؤخرًا مناشئ استيرادها، حيث تم اعتماد عدد من المجازر في العديد من الدول الإفريقية، فضلًا عن مناشئ اللحوم المعتمدة لدينا في أمريكا الجنوبية.

ميناء الأدبية في البحر الأحمر

توجه الأسعار بعد انخفاض الدولار

حول انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية، والذي شهد هبوطًا مدويًا خلال اليومين الماضيين، قال عز: إن هذا الانخفاض سوف يكون له مردود سريع على أسعار السلع في الأسواق، قبل شهر رمضان، وهو ما رأيناه في الانخفاض الفوري الذي لحق بسعر الحديد والذهب (المقوميّن بالدولار).

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search