السبت، 05 أكتوبر 2024

08:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قوافل طبية ومشروعات لتحسين مياه الشرب.. كيف اهتمت «حياة كريمة» بصحة المصريين؟

القوافل الطبية بمبادرة حياة كريمة

القوافل الطبية بمبادرة حياة كريمة

محمد ممدوح

A A

تواصل مؤسسة حياة كريمة مجهوداتها خلال الأيام القليلة الماضية، في إطلاق عدد كبير من القوافل الطبية، في القرى الأكثر احتياجًا، لزيادة المستوي الصحي بحياة المواطنين، وتعلن المؤسسة على مدار الأيام القليلة الماضية عن الكثير من المبادرات الصحية، وكانت آخر القوافل، الإعلان عن 5 محافظات وهم الغربية وبني سويف والفيوم والمنوفية وسوهاج.

انطلاق مبادرات صحية بمحافظات مصر 

وانطلقت القوافل بمحافظة الغربية، بمركز السنطة بقرية الروضة يوم 3 فبراير 2024، بالإضافة إلى محافظة بني سويف بمركز ببا بقرية غياضة الشرقية، بين يومي 3و 4 فبراير 2024.

وتلاها محافظة الفيوم بمركز الفيوم بقرية زاوية الكرادسة أمس الموافق 5 فبراير الجاري، بالإضافة إلى محافظة الغربية بمركز كفر الزيات، بقرية كفر يعقوب اليوم الثلاثاء.

وتنطلق القوافل بمحافظة المنوفية بمركز بركة السبع، بقرية الغوري يوم 8 فبراير، بالإضافة إلى مركز تلا بقرية كوم الشيخ عبيد في اليوم ذاته.
 

مخصصات حياة كريمة في صعيد مصر 

وكانت ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصعيد هي الصعود بمستوي حياة المواطنين في صعيد مصر الذي لقي العديد من الاهمالات خلال السنوات الماضية، حيث ولّت مؤسسة حياة كريمة اهتماما كبيرًا خلال المرحلة الأولى من إنشاء عدد كبير من تلك المشروعات في مجال التنمية وكانت، بنحو 68%، بما يعادل 237 مليار جنيه، واستحوذت محافظة المنيا على المرتبة الأولى بمخصصات تجاوزت 43.22 مليار جنيه.

وجاءت وفي المرتبة الثانية محافظة سوهاج بواقع 43.18 مليار، أما عن محافظة قنا كانت مخصصاتها 39.41، ومحافظة أسيوط 43.41، ومحافظة أسوان 27.95 مليار، محافظة البحيرة 25.37 مليار، محافظة الفيوم 18.58 مليار، محافظة الجيزة 15.75 مليار، الشرقية 15.01 مليار، محافظة بني سويف 14 ملياراً، محافظة المنوفية 13.61 مليار جنيه، الأقصر 13.12 مليار.

مياه الشرب تحصل على نصيب الأسد

وحصلت مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، على نصيب الأسد من مبالغ الإنفاق، نظرًا لأن مياه الشرب كانت دومًا أسباب كثيرًا في بعض الأمراض والأوبئة، والتي وجاءت بنسبة  54.34%، أما المشروعات الخاصة بقطاع الكهرباء فحصل على 13.84%، وبخصوص مشروعات الرعاية الصحية فحصلت على 8.80%، وكانت نسبة مشروعات تأهيل وتبطين الترع 4.80%، ومشروعات الطرق والكباري كانت نسبتها 4.03%، بالنسبة للمشروعات السكن بمبادرة حياة كريمة كانت نسبتها 2.56%.

إنجاز 197 محطة رفع الصرف الصحي بسوهاج 

وتم إنجاز عدد 197 عدد محطات رفع الصرف الصحي ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بالإضافة إلى 35 عدد وحدات الإسعاف التي انتهى منها ضمن المرحلة الأولى لحياة كريمة بسوهاج، والتي كانت عائق كبير أمام المواطنين نظرًا لاستعداء عربة إسعاف كانت يتكلف أوقات كبيرة تؤثر علي حياة المصريين.

كما جرى إنجاز 32 من وحدات التضامن الاجتماعي التي انتهى منها ضمن المرحلة الأولى بمبادرة حياة كريمة بمحافظة سوهاج، كما تم إنجاز 119 تبطين عدد الترع، و215 يساوي عدد المدارس التي انتهى من إنشائها وصيانتها ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري.

وعاني الكثير من المواطنين بسبب الصرف الصحي الذي كان سببًا في الكثير من المشكلات الصحية التي تؤثر علي صحة المواطنين، فنفذت حياة كريمة 1144 مشروعا في قطاع الصرف الصحي ومياه الشرب.

كمل عملت المؤسسة خلال المرحلة الاولي علي  3139مشروعات لتطوير الريف المصري بسوهاج، وجاء عدد المستفيدين من المشاريع داخل محافظة سوهاج 4 ملايين.

4500 قرية و28 ألف تابع لها ضمن مبادرة حياة كريمة 

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن نطاق مبادرة حياة كريمة يتسع ليشمل أكثر من 4500 قرية و28 ألف تابع على مستوى 175 مركزًا في عشرين مُحافظة من محافظات الجمهورية، ونظرًا لاتساع نطاق شمول الـمُبادرة، فإن خدماتها تمتد لتصل نسبة الـمُستفيدين منها لنحو 58% من إجمالي سكان الجمهورية.

واستعرضت وزيرة التخطيط في تقرير صادر عنها، مستهدفات المشروع القومي لتطوير الريف المصري «حياة كريمة» بخطة العام المالي الحالي 2024.

توفير احتياجات القرى المصرية

وأوضحت أن مُبادرة «حياة كريمة» تُعد تحولا جذريًا غير مسبوق للريف الـمصري باستهدافها توفير احتياجات القرى المصرية من البنية الأساسية والخدمات العامة، وتهيئة سُبُل تحسين الدخل وتوفير مُستوى الـمعيشة اللائق للـمُجتمعات الريفيّة، كما تُعتبر هذه الـمُبادرة نموذجًا مثاليًا يعكس تضافُر جهود كافة الوزارات.

وأكدت «السعيد»، أن مُبادرة «حياة كريمة» تُسهِم في تحقيق مُستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، سواء ما يتعلق بالحقوق الأساسية الخدمية أو الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، أو حقوق الـمرأة والطفل وذوي الهمم والشباب، حيث تُغطي برامجها ومشروعاتها التنموية كافة الأنشطة ومجالات الحياة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search