الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضربة للذهب والدولار في السوق الموازية، واستثمارات ضخمة تدخل مصر

الذهب والدولار

الذهب والدولار

منار عبد العظيم

A A

شهدت أسواق الذهب انهيارات متتالية، حيث تراجع المعدن الأصفر بقيمة 725 جنيها خلال الأيام الأخيرة، تزامناً مع هبوط الدولار في السوق الموازية بنسبة 28%.

تراجع أسعار الذهب بقيمة 725 جنيها

حيث سجل عيار 21 اليوم الإثنين نحو 3375 للشراء، بينما كان يسجل سعره 4100 خلال الأيام الماضية.

كما تراجع سعر الذهب عالمياً حيث وصل سعر الأوقية إلى 2025 دولارا.

اقرا أيضا، انخفاض حاد في سعر الدولار والذهب، ضربة جديدة للسوق السوداء

وذلك بسبب اتخاذ الحكومة المصرية خطوات هامة للسيطرة على حركة الدولار  والذهب في السوق الموازية بعد الارتفاعات غير المبررة.

وبدأ المواطن المصري يلمس جهود الحكومة خاصة في الفترة الأخيرة بعدما شددت الأجهزة الأمنية على ملاحقة الخارجين على القانون من المتلاعبين في السوق الموازية.

وتراجع الدولار، خاصة بعد معلومات عن دخول سيولة دولارية خلال الفترة المقبلة من المشروعات التي يجرى تنفيذها، كمشروع رأس الحكمة على غرار مدينة العلمين الجديدة، بجانب رفع سعر الفائدة 2%.

اقرا أيضا، أسعار الذهب، تقلبات ملحوظة بعد تسجيل الجنيه مستوى قياسي جديد.. أين تتجه الأسعار؟

ارتباط سعر الذهب بسعر الدولار 

قال الدكتور على الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن جزءا من تسعير الذهب يرتبط بسعر الدولار في السوق الموازية، إضافة إلى زيادة حجم المبيعات من المعروض نتيجة مخاوف المستثمرين من الخوف التراجع في الذهب.

وأوضح « الإدريسي» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن تطوير مدينة رأس الحكمة وغيرها من المدن يساهم بشكل كبير في جذب العديد من الدولارات لمصر.

وأضاف «الإدريسي» أن المشروعات المقرر تطويرها تساهم في النهوض بالاقتصاد المصري في كافة القطاعات.

 ومن جانبه كشف نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الحكومة اتخذت إجراءات عديدة لضبط أسعار الذهب في الأسواق من خلال مطاردة التجار.

حل أزمة المعدن الأصفر 

وأوضح، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة، أن القبض على بعض تجار الذهب كان سبباً في توقف نشر الأسعار لحين استقرار الوضع، وحل أزمة الارتباك الشديد الذي سيطر على حركة البيع والشراء في سوق الذهب.

وأرجع سكرتير عام شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة،  انخفاض سعر الذهب إلى قرار رفع الفائدة. 

الحكومة تطارد تجار السوق الموازية

وتطارد الحكومة المصرية كل من تسول لهم أنفسهم الإضرار بالأمن القومي، والإتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي؛ بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة، مما يمكن أن يضر بالاقتصاد المصري ويتسبب في زيادة التضخم وعدم السيطرة على الأسعار.

وأسفرت هذه التحركات على القبض على عدد كبير من المتاجرين بالعملات الأجنبية خارج الجهات الرسمية والبنوك ومصادرة أموالهم، والإتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية؛ لتحقيق أرباح غير مشروعة.

 

كما اتخذت الحكومة المصرية خطوات عاجلة لحل أزمة ارتفاع أسعار الذهب في مصر، حيث شنت حملات لضبط مافيا وعصابات سوق الذهب، إضافة إلى القبض على عدد كبير منهم، بعد أن تسببوا في وصول سعر جرام الذهب لأرقام غير مسبوقة وتاريخية.

شن حملات تفتيشية على محلات وتجار الذهب لمنع التلاعب

وداهمت الأجهزة الأمنية تجار محلات الذهب من خلال شن حملات تفتيشية، وجرى إثبات مخالفات جسيمة تختص بالدمغات والموازين والأعيرة، والتلاعب في الأسعار، وتخزين كميات لتعطيش السوق.

 توفير فرص استثمارية في المعدن الأصفر والمعادن

كما اتجهت الحكومة المصرية لتوفير فرص استثمارية في المعدن الأصفر والمعادن، بهدف التصدي لمخاطر تقلبات الأسعار من خلال استثمار آمن.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search