الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متحف التمساح فى أسوان، رحلة فى معبد الإله بالأرض السمراء

متحف التمساح، كوم امبو

متحف التمساح، كوم امبو

الزهراء علام

A A

متحف التمساح، تحتضن أسوان المدينة السمراء معبد كوم أمبو، لتتألق على ضفاف نهر النيل العظيم، بأمجاد حضارة خلدها الفراعنة منذ الاف السنين، حيث السحر والجمال والتراث الفريد.

متحف التمساح، رحلة في معبد الآلة

متحف التمساح، يقع شمال أسوان وفي محيط معبد كوم امبو، أحد أجمل المتاحف المتخصصة في العالم اجمع، يختص بعرض كل ما يتعلق بحيوان واحد، وهو التمساح.

متحف التمساح، رحلة في معبد الآلة

تطأ قدماك متحف التمساح، وبمجرد دخولك ترى أمامك فترينة زجاجية ضخمة، يتسلل اليها الضوء، تجذب كل الزوار للأقبال على هذه الفترينة تضم حيوان مفترس وإن بدا للبعض كجماد ساكن بلا روح، لذا لا تنخدع أمام هذا السكون.

 تضم هذه الفترينه الزجاجية مجموعة من التماسيح التي تظهر للوهلة الأولى وكأنها خرجت من أعماق نهر النيل، لتتسلل عبر الرمال متجهة للأمام، بأشكال مختلفة تظهر لك تمثال الإله سوبك.

تعكس اللوحات المنتشرة في المتحف، مهارة الفنانين في تمجيد سوبك في محاكاة للمقبرة الصغيرة، ومن المشاهد التي تخطف الأنظار في المتحف هي توابيت الفخار المزخرفة، التي تحمل مومياء حية للتمساح.

مكانة التمساح في مصر القديمة

يرمز التمساح في مصر القديمة للقوة والصلابة، رسخت النقوش القديمة التمساح في نهر النيل على الجدران المصرية، وكان الناس يرونه رمزًا للحماية والسلطة والخير

مكانة التمساح في مصر القديمة

 كما كان للتمساح قرابة قوية بعدد من الآلهة المصرية مثل الآلهة صوتيس وسوبيك وسخمت وآبيس، الى جانب معبد كوم امبو الذي تحمي جدرانه حورس رمز الخير وسوبك رمز الشر عند البعض ورمز للحياة عند آخرين.

مقتنيات متحف التمساح

يضم المتحف 22 تمساحا من 50 تمساحا سبق العثور عليهم بالمنطقة القريبة من معبد كوم امبو، حيث يعرض المتحف تماسيح كانت في مرحلة الجنين وتماسيح صغيرة وأخرى كبيرة وأخرى مختلفة الأطوال، يصل بعضها حوالي 5.5 متر وهناك 8 تماسيح في توابيت ولفائف الدفن، و20 قطعة من اللوحات والتماثيل التي تخص عبادة التماسيح.

افتتح المتحف عام 2012 وكان المبنى في الأصل مركز للشرطة غير ان موقعه كان مقابل للمواقع الأثرية، لذا قررت الحكومة المصرية تخصيص المبنى كمتحف ليصبح أول مزار عالمي لمقتنيات حيوان واحد.

التمساح عند اهل النوبة 

التمساح عند أهل النوبة

تشتهر لدى اهل النوبة عادة قديمة وهي تربية التماسيح داخل منازلهم، حيث لا يجد الخوف طريق لبيوت ضفاف نهر النيل أقصى جنوبي مصر، لتجد حيوان التمساح محل الحيوانات الأليفة في المنازل يلهو معه أطفال القرى التي شيدت تاريخ حضارة عظيمة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.