الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محمد رياض يكشف سبب رغبته في تغيير اسم المهرجان القومي للمسرح

المهرجان القومي

المهرجان القومي

ندي يوسف

A A

كشف الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 16، عن رغبته في تغيير اسم المهرجان، وذلك بسبب الفهم الخطأ لدى البعض والربط بينه وبين المسرح القومي.

وقال «رياض»، في المؤتمر الصحفي، الذي أقيم منذ قليل في سينما الهناجر: «حصل لبث عند الناس بين المسرح القومي وبين المهرجان القومي للمسرح المصري، لذا أطلقنا عليه مهرجان المسرح المصري، ولكنه مازال موجود باسم المهرجان القومي للمسرح المصري ولكن إن شاء الله السنة الجاية نحاول نغير الاسم».

وأعرب، عن فخره الشديد بتولي هذا المنصب، موضحًا أن هناك العديد من الموهبين، في التأليف يحتاجون لمعرفة كيفية كتابة نص مسرحي.

وقال «رياض» في المؤتمر الصحفي، الذي أقيم في سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، إن المسرح المصري يحتاج للتضحيات مننا وتقديم الكثير.

وأشار إلى أن الجهود الغافلة لصناع المسرح، قائلا: «من خلال شغلي في المسرح أنا عارف إن الناس بتتحكم جدا ومبيكونش ليهم المقابل اللي يستحقوا».

أكد الفنانة محمد رياض، أن هناك نجمة شهيرة اعتذرت عن تكريمها، ضمن فعاليات الدورة الـ 16 للمهرجان القومي للمسرح للمصري، الذي من المقرر انطلاقها يوم 29 يوليو الجاري حتى 13 أغسطس المقبل.

وقال «رياض»: «كان فيه نجمة كبيرة جدا هنكرمها بجانب استاذة نهي برادة لكنها اعتذرت».

كما أكد غياب العنصر النسائي عن قائمة المكرمين في المهرجان، قائلا: «فعلا فيه غياب للعنصر النسائي لكننا هناخد اعتباراتنا السنة الجاية إن شاء الله، ونحاول يكون فيه عدد أكبر مم الفنانات المكرمات».

وكشف، عن جهود إدارة المهرجان في التصدي لأي مخالفة للوائح المقررة.

وقال «رياض»: «إحنا عملنا كل الجهد عشان ميبقاش فيه ولا مخالفة في المهرجان.. حتى اللي جيه يقدم شكوى بياخد حقه وبنتحرى ونتقصى»، مردفا: «لم نخالف أي شرط من شروط لائحة المهرجان».

وأوضح سبب اختياره للفنان ياسر صادق كمديرا للمهرجان، قائلا: «اختياري لياسر صادق بناء على خبرته الكبيرة جدا هو فعلا اختياري ليه مكنش قائم على لائحة المهرجان ولكننا سعدنا واتشرفنا اننا معانا السنة دي في المهرجان».

وانتقد الفنان ياسر صادق، مدير الدورة الـ 16 للمهرجان القومي للمسرح المصري، كلًا من يخلط بين دور الناقد الفني، وبين صناع التجربة المسرحية، بعد الهجوم الذي حدث من بعض النقاد، بسبب عدم تكريمهم ضمن فعاليات هذه الدورة.

وقال «صادق»: «الناقد مش ليس صانع مسرح إنما هو مقيم للتجربة والصناعة المسرحية.. فيه فرق بين إنه يدفع التجربة ويحلل وبين اللي يشارك فيها».

وأشار إلى أهمية الممثل في العمل المسرحي، قائلا: «أهم شيء في الدورة الحالية الممثل فبالتالي يكون عدد المكرمين من الفنانين يكون أكبر».

search