السبت، 05 أكتوبر 2024

09:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا حدث بجلسة مجلس الشيوخ مع وزارة الزراعة؟

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد ممدوح

A A

استعرض النائب إيهاب وهبة، عضو مجلس الشيوخ، طلب المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وبحضور ممثلي الحكومة في الوزارات المعنية.

2030 سيصل سكان العالم إلى 8 مليار 

وكشف إيهاب وهبة، أنه من المتوقع أن يصل سكان العالم في 2030 إلى 8 مليارات ونصف مليار نسمة، ليصل بعدها في 2050 إلى 10 مليارات نسمة، وهو الأمر الذي يترتب عليه ضرورة زيادة الإنتاج الزراعي لنحو 70%.

وقال عضو مجلس الشيوخ: في ظل التغيرات المناخية التي تؤثر على القطاع الزراعي، لابد من استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الإنتاج الزراعي، لتحقيق 3 أهداف هي تحسين الإنتاجية، ضمان استدامة الإنتاج الزراعي، وتحقيق العائد منها باعتباره نشاطا استثماريا.

استخدام التكنولوجيا 

وأوضح النائب، أن استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي يساهم في خفض استهلاك المياه، وتقليل الفاقد من المنتجات الزراعية، وتقليل التكاليف التشغيلية.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، وزارة الزراعة بإعلان خطتها في هذا الشأن، خصوصا في ظل ما يشهده العالم من تطور في هذا القطاع ما بين الروبوتات واستخدام الذكاء الاصطناعي، والاستشعار عن بعد، والآلات ذاتية التشغيل.

ضرورة اهتمام الحكومة بإدخال التكنولوجيا 

ومن جانبه، طالب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، بضرورة اهتمام الحكومة بإدخال التكنولوجيا في المجال الزراعي.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، أن أولى خطوات التقدم الزراعي هي استبدال الآلات الزراعية العادية التي يستخدمها الفلاح، بـ الميكنة الزراعية الحديثة.

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ، «حسب معلوماتي ثمن الجرار الزراعي وصل لمليون و600 ألف جنيه، وهو أمر يحتاج إلى مراجعة من قبل الحكومة والبنك الزراعي لميكنة الزراعة.

الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية 

وفي نفس السياق، أكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، أن الواقع العملي في الفترة الأخيرة بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، أسفر عن حاجة الدول لأن يكون لديها اكتفاء ذاتي من المحاصيل الزراعية.

وأضاف «أبو شقة» أن الرئيس السيسي كان له نظرة ثاقبة منذ اليوم الأول لتولى الرئاسة وسعى بخطوات جادة حتى نكون أمام توسع زراعي واستخدام للتكنولوجيا وتجلى ذلك في إشارة بدء بأطلاق مشروع مصر القومي لاستصلاح 2.2 مليون فدان والبدء في الصحراء، لافتا إلى أننا أمام غزو حقيقي للصحراء، حيث زادت المساحة المستغلة من  6% الى 14%.

 

مطار توكشي للتصدير 

وأكد وكيل مجلس الشيوخ، أن المشروعات الزراعية العملاقة مثل إحياء مشروع توشكي وشرق العوينات ومشروع الدلتا الجديدة تعزز الإنتاج الزراعي، لافتا إلي أنه تم إقامة مطار في توشكي لتصدير المنتجات من الخضار والفواكه.

 وتساءل عن التكنولوجيا الحديثة التي تم استخدامها في المشروعات القومية، لافتا إلى أننا في حاجة إلى مشروع قانون يضم صورة ورؤية محددة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتتماشى مع الرؤية المستقبلية لمصر 2030.

 

التغيرات المناخية والتحديات القادمة 

وعن اتباع أساليب الزراعة الحديثة وأكدت النائبة فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ، على أهمية اتباع أساليب الزراعة الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا، وذلك في مواجهة العديد من التحديات من بينها التغيرات المناخية بالغة الخطورة، والتي باتت تهدد الاستدامة الزراعية في بلد مثل مصر يعاني زيادة سكانية كبيرة، لا تواكبها زيادة في مصادر المياه، ولا الأراضي المتاحة للزراعة، وهنا لابد من الإشادة بالتوسعات الزراعية غير المسبوقة التي نفذتها الدولة خلال السنوات العشر الماضية، والتي لولاها لكان ثمة أزمة طاحنة في توفير الغذاء.

وأضافت خلال كلمتها في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: "ولعله من منطلق علمي، يمكن التأكيد على ان الزراعة الحديثة، أو كما يطلق عليها البعض الزراعة الذكية تتطلب الاعتماد على التكنولوجيا بل والأساليب الرقمية في زراعة المحاصيل بطرق نظيفة ورشيدة في استخدام المياه والموارد الطبيعية الأخرى، مع الحرص على تخفيض التكلفة وتكثيف إجراءات وبرامج مكافحة الآفات، وأتصور -في هذا الصدد- أن وزارة الزراعة لديها استراتيجية متكاملة لتطبيق ذلك، الذي رغم تكلفته العالية، إلا إنه من وجهة نظري وعلى المدى الطويل هو الأكثر استدامة والأقل نفقة. واليوم فرصة مواتية لمعرفة المزيد عن جهود الوزارة في هذا الملف".

واختتمت قائلة: «أتصور أن وزارة الزراعة ربما قد تحتاج إلى تشريعات لتنظيم وتطبيق ودعم أساليب الزراعة الذكية خاصة فيما يتعلق بتأسيس شركات وتعاونيات تقوم على تطبيق هذا النوع من الزراعة، كذلك إقرار أنظمة تمويل ودعم للمزارعين لتشجيعهم على إتباع هذا النموذج، ونحن في مجلسنا الموقر على أتم الاستعداد لبحث مثل هذه التشريعات والعمل على إعدادها لتكون بمثابة الحافز على انطلاقة واسعة في هذا المجال».

انتقادات لوزير الزراعة 

وفي ذات السياق، قال النائب أحمد فوزى ،عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لا يليق بدولة بحجم مصر أن تنخفض الصادرات الزراعية ،بهذا المستوى المعروض من قبل وزير الزراعة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، كلمته أمام الجلسة العامة المنعقدة لاستعراض جهود الدولة المصرية في تعزيز تنافسية الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية أن هناك عدد من المشاكل التي تواجه المزارعين على رأسها مشكلة تقنين الأراضي الزراعية لواضعي اليد، موضحًا أن هناك من  يواجه المستثمر المحلى قبل الأجنبي صعوبات في الحصول على أراضي صناعية زراعية ،ورخص للتصنيع الزراعي. 

التوسع في الاستصلاح الزراعي 

وطالب «فوزى» الحكومة بالتوسع في استصلاح الأراضي الزراعية فمحافظة الوادي الجديد تمتلك 44 %من مساحة مصر من الأراضي الصالحة للزراعة ماهي الخطوات للاستفادة بتلك الأراضي.

القطن والقمح 

وتساءل «نائب التنسيقية » كانت مصر رائدة في إنتاج القطن طويل التيلة ماذا فعلت وزارة الزراعة في هذا الملف وماذا حققت الوزارة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من القمح، مؤكدا احتكار مافيا التصدير للحاصلات الزراعية، ما جعل المزارع البسيط يعتمد على التسويق المحلى ويبتعد عن التصدير، متسائلا أين دور مركز البحوث الزراعية والعلماء العاملون في المركز من تطبيق التكنولوجيا الزراعية واستخدام وسائل الزراعة الحديثة وتعميمها في كل بقاع مصر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search