السبت، 05 أكتوبر 2024

09:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع انتهاء نوة الكرم وشهر طوبة، ظواهر جوية ضربت البلاد الأيام الماضية

ظواهر جوية ضربت البلاد الأيام الماضية

ظواهر جوية ضربت البلاد الأيام الماضية

الزهراء علام

A A

شهدت الأيام الماضية تقلبات جوية غير مستقرة خاصة مع سيطرة طقس طوبة على الأجواء في البلاد، وتعرض محافظة الإسكندرية لنوة الكرم، حيث شعر الجميع بتغيرات مفاجئة في درجات الحرارة مع سقوط الأمطار الغزيرة على بعض المناطق مع تكون الصقيع على قمم جبال سانت كاترين والمزروعات.

طقس شهر طوبة

شهر طوبة، وهو أحد أشهر السنة القبطية وتحديدا الشهر الخامس فيها، يبدأ في 7 يناير وينتهي في 9 فبراير، يتميز طقسه بأجواء شديدة البرودة، مع هبوب موجات باردة على كافة أنحاء الجمهورية، مع تغيرات مفاجئة في بعض الأيام، حيث تتناوب الأجواء المشمسة مع الأيام الممطرة والعاصفة والثلوج.

شهر طوبة وأصل تسميته

يرجع  اسم طوبة، إلى الإله طوبيا أو أمسو، أي الأسمى أو الأعلى، وهو إله المطر، ومنه سميت مدينة طيبة في مصر القديمة، الأقصر حاليا ـ والتي تعني التطهير.

 ويسمى أيضا «خم» وهو شكل من أشكال أمون رع إله طيبة في مصر العليا أو إله نمو الطبيعة، لأن فيه يغزر المطر وتروى الأرض ويبدأ الزرع في الإنبات والنمو.

الكتل الهوائية الباردة

تأثرت البلاد بمنخفض جوي سطحي على البحر المتوسط، أدى إلى تعرض الكثير من المناطق لكتلة هوائية باردة رطبة مصحوبة بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا أدى إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد امتدت للقاهرة الكبرى، كان مصحوبا بنشاط الرياح الباردة على اغلب الأنحاء وزيادة الإحساس ببرودة الطقس.


نوة الكرم تضرب عروس البحر المتوسط

تتعرض الإسكندرية لنوة الكرم، في أواخر شهر يناير من كل عام، وتستمر 7 أيام كاملة، لتستقبل عروس البحر المتوسط نوة الشمس الصغيرة في 18 فبراير، وتستمر لمدة 3 أيام.

من شوارع الاسكندرية اثناء نوة الكرم

ترجع هذه التسمية بسبب كمية الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها محافظة الإسكندرية، لهذا أطلقوا عليها نوة الكرم، يصاحب النوة رياح شديدة وأمطار غزيرة تتسبب في اضطراب وتوقف حركة الملاحة البحرية.

طقس اليوم

وبالتزامن مع اقتراب شهر طوبة على الانتهاء، وانجلاء نوة الكرم عن محافظة الإسكندرية، أوضحت هيئة الأرصاد الجوية عن تحسن ملحوظ في الأحوال الجوية، مع ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من2-4 درجة مئوية.

كما أشارت الهيئة العامة للأرصاد، إلى اعتدال حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط ليصل ارتفاع الموج من 1.5 متر : 2 متر ، في حين يصل ارتفاع الموج في البحر الأحمر من 1.5 متر : 2.25.  

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



 

search