الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجلس الشيوخ يناقش تعزيز استخدام التكنولوجيا بمجال الإنتاج الزراعي

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد عبادة

A A

بدأ مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم الإثنين برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق في مناقشة سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال طلـب المناقشة العامـة المقدم من النائب إيهاب وهبة واكثر من عشرين عضـوا وموجـه إلى ا لسيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

طلبات المناقشة 

وقال  النائب في طلب المناقشة أنه مـن المتوقع أن يصـل عـدد سكان العـالم عـام 2030 إلى ثمانية مليـارات ونصـف المليـار نسمة ليزيـد بعـد ذلك إلى عشرة مليارات نسمة بحلول عام 2050وهـو الأمـر الـذي يحتاج إلى زيادة حجم الإنتاج الزراعي بمقـدار 70٪ تقريبـا بحلول عـام 2050 ليواجـه حـجـم الطلب في ظـل الزيادة التدريجية في السكان.

 

تحديات تواجه الإنتاج الزراعي 

وأشار إلى التحديات التي تواجـه الإنتاج الزراعي أبرزها التغيرات المناخيـة، مشيرا إلى أنه كـان لابد مـن استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال الزراعـي بما في ذلك التحكم في عمليات الزراعـة والمساعدة في النمو، وزيادة حجم الإنتاج النباتي، وحماية المحصـول مـن الأضرار المحتملة.

وتابع قائلا المساعدة في عمليـات حصـاد المحاصيل، تستوجب استخدام التكنولوجيـا لتحقيق ثلاثـة أهـداف رئيسية وهـي تحسين الإنتاجية، ضمان استدامة الإنتاج الزراعي، وتحقيق العائـد منهـا باعتبارها نشاطا استثماريا في الوقت ذاته.

 

استخدام التكنولوجيا الحديثة 

وأضاف لا شك أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال الزراعـي مـن شأنه أن يساهم أيضـاً في ترشيد الاستهلاك مـن المياه المستخدمة في الزراعـة، وخفـض معدل الفاقد من المنتجات الزراعيـة وتقليل التكاليف التشغيلية، لافتا إلي أن العـالم شهد طفـرة ملموسة في استخدامات التكنولوجيـا في الإنتاج الزراعي، حيـث تعددت أشكالها مـا بين الروبوتات، وأنظمـة الـذكاء الاصطناعي، وأنظمـة الاستشعار عـن بعـد والآليات ذاتية التشغيل، وغيرها، وهو ما انعكس بالإيجاب على أساليب الزراعة، حيث ظهـر ما يعرف بـ الزراعات الحديثة، والزراعات الكهروضوئية.

وأكد أن توفير الغذاء كأحد متطلبات الأمن الغذائي، وتحقيق الاستدامة الزراعيـة، يتطلب اتباع كافة الوسائل المحققـة لذلك، ومن بينها الوسائل التكنولوجيـة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search