الأربعاء، 31 يوليو 2024

06:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أسعار السلع الغذائية اليوم الاثنين 5 فبراير 2024، الأرز يصل لـ34 جنيها

أسعار السلع الغذائية - ارشيفية

أسعار السلع الغذائية - ارشيفية

شهيرة أحمد

A A

أسعار السلع الغذائية اليوم الاثنين، تعد أسعار السلع الغذائية من أهم الموضوعات التي تهم جميع المواطنين، لأنها تؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية له ومستوى معيشته، كما أنها من الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير من الحكومة والمواطنين.

وتشهد أسعار السلع الغذائية ارتفاع ملحوظ من فترة إلى أخرى خلال الأيام السابقة داخل الأسواق، حيث ارتفعت أسعار العديد من المنتجات منها سعر كليو الأرز، والمكرونة واللحوم وغيرها من السلع الأساسية.

ويقدم لكم موقع «الجمهور» تقريرا مفصلا عن أسعار المنتجات الغذائية صباح اليوم الاثنين 5 فبراير، وفق ما أعلن بوابة أسعار السلع المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء، على النحو التالي:

أسعار السلع الغذائية اليوم الاثنين 5 فبراير

تباينت أسعار العديد من السلع الغذائية اليوم الاثنين في الأسواق، حيث وصل سعر كيلو الأرز المعبأ اليوم إلى 34.44 جنيهًا وقد اختلف عن سعر الأرز بالأمس، كما شهد سعر زيت عباد الشمس زيادة مقارنة بأسعار سابقًا، حيث سجل نحو 93.19 جنيهًا.

كما وصل سعر زيت الذرة اليوم الاثنين 5 فبراير 2024 نحو 110.3 جنيه.

سعر الفول والدقيق والسكر الاثنين الخامس من فبراير

كما سجل أيضًا، كيلو الفول المعبأ 55.9 جنيهًا، بينما سجل كيلو الدقيق المعبأ نحو 27.74 جنيه، والسكر 39.03 جنيه، وكيلو المكرونة المعبأة 28.69 جنيه، وكيلو العدس المعبأ 68.12 جنيه.

وسجّل سعر البيض البلدي اليوم الاثنين 5.72 جنيه للبيضة.

أسعار البيض في بورصة البيض اليوم


وبلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 145 جنيهًا، ليصل إلى المستهلك بنحو 155 جنيهًا، أما سعر كرتونة البيض الأبيض بلغ 150 جنيها.

وبلغ سعر كرتونة البيض البلدي 150 جنيهًا، ليصل إلى المستهلك بين 160، 165 جنيهًا.
 



ضبط الأسعار في الأسواق المصرية 2024

السلع الغذائية، قال المستشار شعبان رأفت عبداللطيف، أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، إن ضبط الأسواق بداية حل الأزمة الاقتصادية، ولن يتحقق ذلك سوى من خلال تشديد الرقابة والقضاء على السوق السوداء وظاهرة احتكار السلع بمختلف أنواعها خاصة بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان.

وأكد أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، أن السوق السوداء أو الموازية تمثل خطرًا كبيرًا على الاقتصاد الوطني، وهناك أسواق موازية في جميع المجالات والقطاعات والأنشطة بداية من العملة والمشروعات الصغيرة مصانع بير السلم وكل الصناعات، أبرزها صناعة المغذيات التي تتواجد بشكل كبير بعيدًا عن رقابة الدولة.

انخفاض أسعار السلع الغذائية بعد انهيار الدولار بالسوق الموازية

وتوقع الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله انخفاض أسعار السلع الغذائية بعد انهيار الدولار بالسوق الموازية في بعض العروض الترويجية التي يتم تقديمها للجمهور، كما أرجع انخفاض الأسعار بصورة مستمرة إلى استقرار الوضع الاقتصادي بشكل عام.
و قال جاب الله، إن السوق المصرية لا تستجيب للانخفاض بقدر ما تستجيب للارتفاع، فهي سوق حساسة من ناحية الارتفاع، كما أن ارتفاع الأسعار الحالي هو ارتفاع توقعي، حيث يتوقعون سعر الدولار المستقبلي ومن ثم يحددون الأسعار وفقا لهذا التوقع.


انخفاض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة
 

وعلى المستوى العالمي، انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية في يناير إلى أدنى مستوياته في قرابة 3 سنوات، مدفوعا بانخفاض أسعار بعض أنواع الحبوب وأسعار اللحوم.

وقالت المنظمة إن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولا عالميا، سجل في المتوسط 118 نقطة في يناير/كانون الثاني انخفاضا من 119.1 في الشهر السابق.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري "أسعار تصدير القمح العالمية انخفضت في يناير بسبب المنافسة القوية بين المصدرين ووصول إمدادات تم حصادها مؤخرا إلى دول نصف الكرة الجنوبي".

وقالت إن أسعار الذرة أيضا انخفضت بشكل كبير، في انعكاس لتحسن ظروف المحاصيل وبدء الحصاد في الأرجنتين وزيادة الإمدادات في الولايات المتحدة.

وأضافت أن مؤشر أسعار اللحوم انخفض للشهر السابع على التوالي، إذ أسهمت وفرة الإمدادات من دول مصدرة كبرى إلى انخفاض الأسعار العالمية للحوم الدواجن والأبقار والخنازير.


صادرات الصناعات الغذائية تسجل رقمًا قياسيًا

وفي سياق آخر، ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية بنسبة 14% في عام 2023، لتصل إلى 5.1 مليار دولار، وهو أعلى رقم في تاريخ صادرات الأغذية المصنعة المصرية.

كما شكلت صادرات الصناعات الغذائية للدول العربية 43% من إجمالي الصادرات، بقيمة 2.7 مليار دولار، بنمو 17% عن العام السابق، حسبما ذكرت CNBC عربية.

وجاءت دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية، بقيمة 884 مليون دولار، بنمو 12%.

كم يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح؟

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه قد بلغ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح 4.2 شهر، والزيت يبلغ 5.3 شهر، والسكر 5.4 شهر.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أيضًا أن مصر تستورد حوالي 6 ملايين طن قمح عبر الموانئ سنويًا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.