السبت، 06 يوليو 2024

02:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل تساهم مبادرة «أزرع» في توفير الدولار وتحقيق الاكتفاء الذاتي؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد ممدوح

أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي خلال الأيام القليلة الماضية مبادرة «أزرع»، والتي تؤهل المزارعين إلى استخدام سبل الري الحديثة لتقليل الهادر من المياه وتدريبهم وتأهيلهم إلى زيادة إنتاجية الفدان، كما يتم إعطاء المزارعين العديد من الشتلات والسلالات التقاوي الصالحة للزراعة.

وانطلقت هذه المبادرة بمنطقة شرق القنطرة، ومحافظة الدقهلية، وبمحافظة الإسماعيلية، وهو ما يساهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

توفير استيراد السلع الاستراتيجية

واستهدف التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من خلال مبادرة أزرع، بمحافظة الدقهلية إلي زيادة إنتاج الرقعة الزراعية، ورفع كفاءة المحاصيل الزراعية والإنتاجية، وتم استهداف 45 ألف مزارع علي مستوي محافظة الدقهلية، بالإضافة إلى 90 ألف فدان، وتم توزيع تقاوي من محصول القمح، وذلك لزيادة الرقعة الزراعية وتوفير السلع الاستراتيجية، لتقليل الضغط علي الدولار في استيراد هذه السلع.


وقال رفعت ثابت مسؤول مبادرة أزرع بمحافظة الدقهلية برعاية التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إن المبادرة تستهدف زيادة وعي المزارعين نحو محصول القمح الذي يعتبر أهم السلع الاستراتيجية للدولة المصرية والشعب المصري، مؤكدًا أنه تم التوزيع التقاوي على المزارعين، لعمل اكتفاء ذاتي، وهو ما يقلل من استيراد تلك السلع.

أضاف «ثابت» لـ«لجمهور»، أنه يتم إعداد مدارس زراعية خلال الأيام القادمة لمجموعة كبيرة من المزارعين بعد إنجاز المرحلة الأولي من هذه المدارس، لتوعية المزارعين بأهمية السلع الاستراتيجية التي يتم انتاجها، ويتم توعيتهم بطرق الري الزراعي الحديثة  وأهمية استخدام نظم الزراعة الحديثة، لتقليل الهادر من المياه.

وأكد عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، علي أن المبادرة التي أطلقها التحالف تتكفل بنصف ثمن التقاوي للمزارعين، لأن الهدف من المبادرة هو زيادة الإنتاجية وتحفيز الفلاحين على إنتاج قوي من المحاصيل الاستراتيجية.

وتابع مسؤول المبادرة، أن تلك التقاوي التي يتم توزيعها هي تقاوي عالية الجودة وترفع إنتاجية الفدان إلى ما يفوق 24 أردبا، على الوقت الطبيعي الذي يعطي الفدان فيه 15 أردبا.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تنتشر في العديد من المحافظات لتحديد أماكن ونوع المحصول لاستفادة المزارع واستفادة السوق المحلي من هذه المنتجات وهو ما يعود على الاقتصاد على عدم استنزاف الدولارات في استيراد هذه المحاصيل بمليارات الدولارات.

محافظة البحيرة

ونظم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بمشاركة مديرية الزراعة بالبحيرة، لقاءات مع صغار المزارعين بقرية إمليط بمركز إيتاى البارود للتوعية بأهمية محصول القمح والتعريف بالمبادرة وذلك في إطار مبادرة «أزرع» لتنمية صغار المزارعين.

وتعد هذه اللقاءات هي أهم طرق التعريف بالمبادرة وتوعية وتعريف المزارعين بالتوصيات الفنية لمحصول القمح خلال المرحلة الحالية، من عمر النبات في إطار المشاركة وتبادل الخبرات، وكذلك جري تفقد الحقول التابعة للمبادرة، لمعرفة مدي صلاحياتها لزيادة إنتاجية والتوسع في زراعة المحصولات الاستراتيجية التي تستنزف الحقيبة الدولارية للدولة المصرية.

أهداف التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

يهدف التحالف إلى دعم الأسر الأكثر احتياجا ومساندة الحكومة في تخفيف الأعباء عن المواطنين، وتلبية احتياجاتهم بالقدر المستطاع منة خلال تقديم مختلف أشكال المساعدات الاجتماعية للأيتام والأرامل والمقبلات على الزواج ومشروعات التمكين الاقتصادي وغيرها من المشروعات التي تعين مثل هذه الفئات على الحياة الكريمة.

كما يعتبر سعي التحالف لضم أعضاء جدد في جميع المجالات والتخصصات وتوسيع دائرة المشاركة، دليلاَ دامغاَ على أن هذه التجربة تجربة وطنية تحت مظلة واحدة للجمعيات الأهلية بحكم الدستور والقانون.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.