الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاته، أعمال لا تنسى لـ "عزت العلايلي"

عزالعلايلي

عزالعلايلي

لينا غالي

A A

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير عزت العلايلي، الذي رحل عن عالمنا 5 فبراير عام 2021، بعدما جسد بنجاح العديد من الشخصيات التي أصبحت علامة في تاريخ السينما المصرية، وفى مقدمتها دوره في فليم الأرض، والطوق  والأسورة ، والتوت والنبوت .

عزت العلايلي 

ولد عزت العلايلي في حي باب الشعرية عام 1934، من أب يعمل محاسب وأم ربة منزل، وخمسة أشقاء كان ترتيبه الثالث بينهم  عشق التمثيل منذ طفولته، وبدأ تعلقه بالمسرح حينما كان يذهب مع والده لمشاهدة مسرحيات يوسف وهبي، و نجيب الريحاني"، وورث عن والده حب الشعر والقراءة لما كان والده يمتلك مكتبة كبيرة تضم أمهات الكتب في الشعر والأدب والسياسة وغيرها من ألوان الثقافة.

تخرج عزت العلايلي في معهد الفنون المسرحية عام 1960 وعمل معدا للبرامج بالتليفزيون لمدة 3 سنوات حتى عام  1963، ليبدأ مشوارا طويلا مع الفن حتى رحل عن 86 عاما قدم خلاله أشهر وأنجح الأعمال التي نال عنها جوائز محلية وعالمية.

أعمال عزت العلايلي 

تألق عزت علايلي، في عدد مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية منها:" تراب الماس، جرانيتا، لا تقتلوا الحب، الغيبوبة، طريق الشر، كلاب المدينة، الشرسة، الطريق إلى إيلات، قنديل أم هاشم، الأرض، إسكندرية ليه؟، التوت والنبوت، بئر الخيانة، الطريق إلى إيلات، المواطن مصري".

بينما من أشهر مسلسلاته: "بوابة الحلواني، بوابة المتولي، الحسن البصري، سنوات الحب والملح، الجماعة، ستائر الخوف، نظرية الجوافة، ربيع الغضب، ويأتي النهار، شادر السمك"، كانت آخر أعماله الدرامية مسلسل "قيد عائلي" عام 2019، قدم للمسرح عدة أعمال أشهرها: “الإنسان الطيب، خيال الظل، العمر لحظة، تمر حنة، أهلا يا بكوات”.

وحصل عزت العلايلي، خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز تم تتويجها عام 2014، بوسام العلوم والفنون، وكرمه مهرجان دبي السينمائي عام 2015 وغيرها من الجوائز المحلية والعالمية.


 

وفاة عزت العلايلي 

رحل الفنان عزت العلايلي، يوم 5 فبراير عام 2021، عن عمر ناهز 86 عاما، تاركا خلفه مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية المميزة ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون لتصل إلى نحو 200 عمل فني.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search