الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هيرفي رينارد المرشح لتدريب مصر، من جامع "قمامة" إلى حامل لكأس أفريقيا

هيرفي رينارد

هيرفي رينارد

أحمد كامل

A A

بات مقعد المدير الفني لمنتخب مصر، خالياً الأن، بعد إعلان اتحاد الكرة بتوجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا عقب الأداء المخيب للآمال في بطولة كأس الأمم الإفريقية، والخروج المبكر من دور الـ 16 أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، فمن يكون مدرب مصر الجديد؟ 

الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني لمنتخب فرنسا للسيدات، هو أحد المرشحين بقوة لتولي القيادة الفنية لمنتخب مصر خلال الفترة المقبلة، خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا.

ويعرض موقع “الجمهور” أبرز المعلومات عن المدير الفني الفرنسي، ومسيرته التدريبية، بالإضافة للبطولات التي توج بها مع الفرق والمنتخبات التي قادها فنياً، وإليك كل ما تريد معرفته عن هيرفي رينارد المرشح لتدريب منتخب مصر.

من هو هيرفي رينارد؟

بدأ هيرفي رينارد صاحب الـ 55 عام إذ أنه من مواليد شهر سبتمبر عام 1968، مسيرته التدريبية مع فريقه السابق الذي اعتزل بقميصه نادي “إس سي دراغينيان” الفرنسي، وظل مع الفريق لمدة موسمين من 1999 وحتى 2001.

 عمل رينارد في جمع القمامة لمدة 8 سنوات، من أجل توفير المالي حتى يتمكن من تحقيق حلمه والاستمرار في مشواره بلعب كرة القدم.

عمل مدربا مساعدا في فريق جويزهو رينهي" الصيني في عام 2002 رفقة المدرب كلود لوروا، ثُم تولى القيادة الفني لفريق “كامبريدج يونياتد” بشكل مؤقت في عام 2004، وبعدها قاد فريق “دا نام دينه” الإنجليزي، ولكن سرعان ما غادر واتجه لفريق “تشيروبورج” عام 2005، واستمر برفقة ذلك الفريق حتى عام 2007.

مسيرة رينارد مع منتخب زامبيا

دخل هيرفي رينارد القارة السمراء من بوابة منتخب زامبيا، حيث بدأت مسيرته مع الرصاصات النحاسية عام 2008، وتمكن المدرب الفرنسي من قيادتهم للتأهل للدور ربع النهائي ببطولة كأس الأمم الإفريقية نسخة 2010، للمرة الأولى منذ عام 1996، واقدم رينارد استقالته عام 2010 ولكن لم تنتهي مسيرته بعد مع المنتخب الزامبي.

 تولى رينارد عقب استقالته من تدريب منتخب زامبيا، القيادة الفنية لمنتخب أنجولا ولكن لم يستمر مع الغزلان سوى 6 شهور فقط.

بدأت الحقبة الثانية لرينارد مع منتخب زامبيا عام 2011، وتمكن خلال تلك الحقبة من الفوز بكأس أمم إفريقيا 2012 للمرة الأولى في تاريخ الرصاصات النحاسية بعد تغلبهم على فريق كوت ديفوار في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

رينارد يتوج بأمم إفريقيا للمرة الثانية

بعد هزيمة منتخب كوت ديفوار أمام منتخب زامبيا بقيادة رينارد، في نهائي أمم إفريقيا 2012، نال المدرب الفرنسي إعجاب مسئولي الكرة في ساحل العاج، وهو ما دفعهم للتعاقد معه.

نجح هيرفي رينارد في التتويج بكأس الأمم الإفريقية مع منتخب كوت ديفوار، بعد فوزه على منتخب غانا بركلات الترجيح في نهائي أمم إفريقيا عام 2015، ليصبح أول مدرب يتوج بكأس أمم إفريقيا  مع منتخبين مختلفين. 

محطة المغرب في حياة هيرفي رينارد

بدأت محطة هيرفي رينارد مع منتخب المغرب عام 2016، عقب إقالته من تدريب فريق ليل الفرنسي في نفس العام الذي تولى فيها قيادة الفريق، بسبب النتائج السلبية التي قدمها الفريق تحت قيادته.

تمكن رينارد من تقديم مستوى قوي مع منتخب المغرب طوال فترته مع أسود الأطلس التي استمرت لعام 2022، حيث تمكن من التأهل إلى كأس العالم عام 2018، بعد غيابهم عن البطولة لمدة 20 عاماً.

رينارد يهزم بطل العالم مع منتخب السعودية

ظهر منتخب السعودية بمستوى مفاجئ في مونديال قطر 2022 تحت قيادة هيرفي رينارد، حيث تمكن من الفوز بهدفين مقابل هدف على بطل العالم والفائز بتلك النسخة من البطولة منتخب الأرجنتين، في المباراة التي جمعهما في الجولة الأولى من البطولة.

شارك المدير الفني الفرنسي مع منتخب السعودية في 41 مباراة، تمكن من خلالهم من الفوز بـ 19 مبارة، فيما تعرض للهزيمة في 11 مواجهة وتعادل في مثلهم.

search