السبت، 05 أكتوبر 2024

08:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رؤية هلال شهر رمضان، الاستطلاع 10 مارس والصيام في النطاق الغربي يسبق بيوم عن الشرق

استطلاع هلال شهر رمضان

استطلاع هلال شهر رمضان

محمد الأزهري

A A

رؤية هلال أول شهر رمضان، يجرى استطلاع هلال شهر رمضان فى 10 مارس المقبل، حيث سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الأحد 10 مارس 2024 الساعة 09:00 بالتوقيت العالمي، وتأتي إمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس 2024 ويوم الإثنين 11 مارس 2024 موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة “مدير مركز الفلك الدولي ومشروع الأهلة الإسلامي”، بحيث:-

  • رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
  • رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
  • رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
  • رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.
  • رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.
  • يرجى ملاحظة أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

الأحد 10 مارس/آذار 2024


الإثنين 11 مارس/آذار 2024

وباعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الثلاثاء 12 مارس 2024، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الإثنين 11 مارس 2024. الرجاء ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد.

قال مركز الفلك الدولي: قد تتبنى بلدك أو منظمتك معياراً آخر لبدء الشهر، لذا فإننا ننصح وبشدة أن يتم الاطلاع عما جاء في صفحة التقويم الهجري العالمي في موقعنا قبل إصدار أي أحكام، وستضاف نتائج تحري الهلال وبداية الشهر الرسمية في مختلف الدول الإسلامية في هذه الصفحة إن شاء الله فور استلام نتائج الرصد من قبل أعضاء المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search