الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ظاهرة «النينيو».. ارتفاع غير مسبوق في درجة حرارة كوكب الأرض

ظاهرة النينيو

ظاهرة النينيو

شيماء حمدالله

A A

سجل شهرا يونيو ويوليو درجات حرارة قياسية وغير مسبوقة وموجات حر تضرب شرق الكوكب وغربه، وعام يتجه إلى أن يكون الأشد حرارة فى التاريخ، حيث تزيد في متوسطها بدرجة مئوية عن العام الماضي في ظل احتباس حراري قد يكسر أرقام عام 2016، ليصبح عام 2023 الأحر منذ انتظام القياس عام1979.

مجلة نيو ساينتيست

شهد أول 11 يومًا من يونيو أعلى حرارة سجلت في مثل ذلك الوقت من العام، حيث كانت الذروة يوم 9، عندما بلغ متوسط حرارة الهواء عالميًا 16.7 درجة مئوية، أي 0.1 أقل من أعلى درجة مسجلة على الإطلاق منذ 13 أغسطس 2016.

كما سجلت كل من الصين شرقًا إلى بورتوريكو مرورًا بالشرق الأوسط وأوروبا وشمال إفريقيا، درجات حرارة تعادل وتفوق مثيلاتها في الأعوام الماضية، إضافة إلى سيبيريا التي لم تسلم من موجات الحر العالية، حيث بلغت الحرارة 39.6 درجة مئوية في "بايفو"، كل ذلك وسط احتدام ظاهرة"النينيو" المناخية التي تغير اتجاه الرياح بواسطة المياه الدافئة عبر المحيط الهادئ، ما يطبق على المياه الباردة ويزيد من حرارة الكوكب.

تعليق الصورة

ظاهرة «النينيو» المناخية

تُعرف الظاهرة على أنها نمط مناخي معقّد وطبيعي يحدث في منطقة المحيط الهادىء بالقرب من خط الاستواء، كما عرفت لأول مرة من قِبل مجموعة صيادين في سواحل أمريكا الجنوبية، عندما شاهدوا وجود اختلاف في درجات حرارة مياه المحيط الهادىء عن معدلاتها الطبيعية في نفس الوقت من العام.

كما يشهد العالم ظاهرة النينو مرة واحدة كل سنتين إلى سبع سنوات، وقد شهد العامان 2015م و2016م أسوأ وقوعٍ لهذه الظاهرة خلال 15 سنة الماضية، حيث سميت حينها بالنينو الأعظم وعلى الرغم من الاختلافات البسيطة في درجات حرارة مياه المحيط، إلا أنها تؤثر بشكل واضح في مناخ العالم.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن هناك احتمالية بنسبة %66 لعام واحد على الأقل بين 2023 و 2027، أن يكون متوسط درجة الحرارة قرب السطح عالمياً أعلى بدرجة ونصف درجة مئوية من مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

لماذا يشهد العالم ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة

يحذر العلماء من أن العالم سيشهد "موجات حر غير مسبوقة" منذ بداية العام الجاري، بسبب تحالف تغيرات المناخ مع عودة ظاهرة "النينو المناخية" التي تحدث كل سنتين " إلى 7 سنوات عندما تصبح المياه في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ الإستوائي دافئة بشكل غير طبيعي ما يؤثر في دوران الغلاف الجوي العالمي، إضافة إلى ارتفاع حرارة سطح البحر وبالتالى ترتفع درجات حرارة الهواء

لماذا يعيش العالم موجات حر غير مسبوقة

قال رالف كوني أستاذ علوم البيئة والمحيطات بجامعة أوكلاند في أستراليا، إنه قبل أن تتشكل ظاهرة النينو، عانينا خلال الصيف الماضي من ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة، وهذه كانت ترجع بشكل مباشر إلى التغيرات المناخية، مضيفًا أن تحالف النينو مع تغيرات المناخ سيقودنا إلى تحطيم المزيد من الأرقام القياسية خلال عام 2023، وقد تمتد هذه التأثيرات حتى عام 2024.

كما أوضح رالف، أن آخر تشكل لهذه الظاهرة قبل سبع سنوات، وتحديداً عام 2016، الذي كان الأكثر سخونة في العالم. لذلك كان من المتوقع عودة الظاهرة في عام 2023.

وكالة الطاقة الدولية

التغيرات المناخية التي تحدث بفعل الإنسان تسببت هي الأخرى بحسب العلماء، في ارتفاع حرارة الأرض، وسط ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بالطاقة بشكل سنوي، إضافة إلى أن دول العالم لا تمتلك سوى وقف تغيرات المناخ بفعل النشاط البشري، وفقًا لآراء العلماء للحد من موجات الحرارة الشديدة التي تسببت فى مقتل أكثر من 44 شخصاً بشمال الهند خلال يونيو الماضي.

كما أدت التغيرات المناخية إلى نفوق "غير مسبوق " للأسماك داخل الولايات المتحدة، وسط تحذيرات من أن درجات الحرارة المرتفعة تهدد بقاء الحشرات على قيد الحياة والتي كانت تتغذى على النباتات التي ذبلت بفعل الحرارة.

العالم يغلى.. والذروة مطلع الأسبوع المقبل

تضرب النصف الشمالي من الكرة الأرضية موجة حر غير مسبوقة، حيث وصلت درجات الحرارة في بعض الدول إلى 50 درجة مئوية ومن المتوقع أن تبلغ الذروة مطلع الأسبوع المقبل.

وأعلنت السلطات الصحية، في عدة دول حالة الطوارئ، حيث أصدرت وزارة الصحة الإيطالية تنبيهًا أحمر لبعض المدن بعدما قفزت درجات الحرارة إلى ما فوق الـ 40 درجة مئوية.

كما تشهد الولايات المتحدة موجة شديدة الخطورة غرب وجنوب البلاد بعد وصول درجات الحرارة الى 47 درجة مئوية.

هيئة الأرصاد الجوية الأميركية

من المتوقع أن يستمر الوضع على حاله لفترة بالنسبة لأكثر من 90 مليون أميركي خلال الأيام المقبلة، مع وجود مشكلات في جودة الهواء في عدة مناطق، حيث ستبلغ درجات الحرارة ذروتها بين 19 و 23 يوليو في إيطاليا واليونان وتركيا.

وتتأثر بتلك الموجة دول عربية من بينها مصر والجزائر وفلسطين والأردن.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، عن أن أعلى درجة حرارة سجلت على وجه الأرض بلغت 56.7 درجة مئوية في منطقة "وادي الموت" في كاليفورنيا الأميركية.

search