الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

علاقة مرض «الخرف» بالزهايمر عند كبار السن

الخرف وكبار السن

الخرف وكبار السن

أميرة السمان

A A

يتساءل الكثيرين عن علاقة مرض الخرف بالشيخوخة، وتقدم العمر ولكن هذا المرض ليس جزءا منها ولكن هي نتاج لأسباب كثيرة ومنها مرض الزهايمر الذي يصيب عادة كبار السن، إضافة إلى أنه ليس فقدان للذاكرة وحسب إنما يستطيع أن يؤثر على التفكير والتواصل وقدرة القيام بالأعمال اليومية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الخرف متلازمة يمكن أن يسببها عدد من الأمراض التي تتلف بمرور الوقت الخلايا العصبية والدماغ، ويؤدي في العادة إلى تدهور الوظيفة الإدراكية التي تصاحبها عادة تغيرات في المزاج أو التحكم العاطفي أو السلوك أو الهمة، %9 من الحالات يمكن أن تظهر عليها أعراض الخرف في سن مبكر "قبل 65 عامًا".

وكشفت بدورها وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حقيقة مرض الخرف، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للدماغ.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تحتفل في 22 يوليو من كل عام باليوم العالمي للدماغ للتوعية بطرق الحفاظ الصحية علي صحة الدماغ والوقاية من الأمراض التي تصيبها.

وأعلنت الصحة العالمية أن الأمراض العصبية تتسبب في وفاة 9 ملايين شخص سنويا، منهم 70% تقريبًا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأهم الأمراض التي أعلنت عنها المنظمة كالتالي:

السكتة الدماغية وجلطات المخ حيث تحدث نتيجة انقطاع الدم عن المخ ويحدث تلف في خلايا المخ

الصداع النصفي

الخرف

التهاب السحايا‬ نوع من العدوى يصيب النخاع الشوكي والخلايا المحيطة بالمخ

الصرع

حافظ على صحتك بالكشف المبكر ضمن حملة "100يوم صحة"، قائلةً: "احم نفسك، في انتظارك كل يوم من 9 صباحًا لـ 9 مساءً، مؤكدة أن الكشف المبكر والمتابعة والعلاج بالمجان في مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية".

وللاستفسار يرجى الاتصال على الرقم 15300 أو 15335 أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.100millionseha.eg أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة والسكان عبر شبكة الإنترنت، يأتي ذلك في إطار المعلومات والإرشادات والنصائح التي تشاركها وزارة الصحة والسكان على مدار اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

search