الخميس، 11 يوليو 2024

12:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لعبة القط والفار.. 45 عاما من العقوبات الأمريكية على إيران دون جدوى

العقوبات الأمريكية على إيران

العقوبات الأمريكية على إيران

وداد العربي

منذ عام 1979 والولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على إيران في ضربات متتالية عام تلو الآخر، ورغم تأثر الاقتصاد الإيراني بشكل كبير إلا أن إيران تتوسع عسكرياً أيضا عام بعد عام، حتى إنها ورغم العقوبات عملت في تخصيب اليورانيوم رغم أنه في عام 2005 وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش قرارا بتجميد أصول الأشخاص المرتبطين بالبرنامج النووي الإيراني.

وتنوعت العقوبات الأمريكية على إيران بين عقوبات اقتصادية وعسكرية، آخرها عقوبات على شركات عسكرية دولية مختلفة داعمة لبرنامج إيران للطائرات بدون طيار.

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة أمس السبت على إيران، بالتزامن مع الضربات العسكرية التي وجهتها لأهداف في العراق وسوريا، ردًا على هجوم استهدف قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا وأدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين.

وشملت العقوبات الجديدة القيادة السيبرانية الإلكترونية التابعة للحرس الثوري الإيراني، وبرنامجي الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في إيران.

واتهمت الولايات المتحدة القيادة السيبرانية الإلكترونية الإيرانية بشن سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي استهدفت بنية تحتية حيوية في الولايات المتحدة ودول أخرى، بما في ذلك وحدات تحكم منطقية قابلة للبرمجة تُستخدم في تشغيل أنظمة المياه وبنيات تحتية حيوية أخرى.

عقوبات أمريكية على برنامج إيران للطائرات المسيرة

فرضت الولايات المتحدة عقوبات في 13 ديسمبر الماضي على 10 كيانات و4 أشخاص في إيران وماليزيا وهونج كونغ وإندونيسيا لدعمهم برنامج إيران للطائرات بدون طيار.

وتستهدف هذه العقوبات شبكة دولية تعمل على شراء مكونات أمريكية وأجنبية بمئات الآلاف من الدولارات لصالح البرنامج.

وأفادت وكالات الأنباء الأمريكية حينها أن هذه الشبكة يشرف عليها حسين هاتفي أردكاني، وهو الذي قام بشراء محركات ومعدات ملاحة وغيرها من العناصر للطائرات بدون طيار لصالح الحرس الثوري الإيراني.

تشمل العقوبات شركات في هونغ كونغ وماليزيا لشراء أجزاء الطائرات بدون طيار، وشركة في إندونيسيا لشحن المحركات للبرنامج الإيراني.

تأتي هذه العقوبات في إطار سعي الولايات المتحدة لتعطيل تطوير إيران للطائرات بدون طيار وانتشارها، والتي تعتبرها تهديدًا لاستقرار الشرق الأوسط.

كما أكدت الولايات المتحدة أنها ستواصل استخدام كل الوسائل المتاحة لمنع إيران من تطوير ونشر هذه الطائرات. كما أشارت إلى أن برنامج إيران للطائرات بدون طيار يمكن أن يطيل أمد حرب روسيا غير المبررة ضد أوكرانيا.

عقوبات اقتصادية سابقة على إيران

فرضت الولايات المتحدة أول عقوبة على إيران في نوفمبر 1979 بعد أن استولى مجموعة من الطلاب الراديكاليين على السفارة الأمريكية في طهران واتخذوا من فيها رهائن. شملت العقوبات المفروضة  تجميد ما يقرب من 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية، منها ودائع بنكية وذهب وعدة ممتلكات أخرى، وفرض حظر اقتصادي. رُفعت تلك العقوبات في يناير 1981 بعد التوقيع على اتفاقية الجزائر التي ساومت فيها الولايات المتحدة على تحرير الرهائن.

 استهدفت عقوبات الولايات المتحدة في بداية الأمر استثمارات النفط والغاز والبتروكيمياويات، وصادرات منتجات النفط المكرر، وصفقات العمل مع الحرس الثوري الإيراني. شملت تلك العقوبات قيودًا على المعاملات البنكية والتأمينات (بما يشمل البنك المركزي الإيراني)، والشحن، وخدمات استضافة مواقع الويب للأغراض التجارية، وخدمات تسجيل اسم النطاق. كما اشتدت تلك العقوبات في عام 1995 لتشمل المؤسسات التي تتعامل مع الحكومة الإيرانية.

عقوبات عسكرية سابقة على إيران

عندما احتدمت حرب العراق مع إيران  في سبتمبر 1980، حظرت عقوبات الولايات المتحدة بيع الأسلحة ومساعدات الولايات المتحدة لإيران.

وفي عام 1995، ردًا على برنامج إيران النووي ودعم إيران للجماعات الإرهابية مثل حزب الله وحماس وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أصدر الرئيس بيل كلينتون عدة أوامر تنفيذية متعلقة بإيران. منها حظر الاستثمارات الأمريكية في قطاع الطاقة الإيراني، والأمر التنفيذي وحظر التجارة مع إيران والاستثمارات الأمريكية على أرضها.

جميع العقوبات المفروضة على إيران

1979جمد الرئيس الأمريكي كارتير الأصول الإيرانية بسبب أزمة الرهائن.

1995 مرر الكونجرس قانون عقوبات ضد إيران وليبيا.

1996 امريكا تفرض قانون «داماتو» ضد الداعمين لإيران.

2005 وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش قرار بتجميد أصول الأشخاص المرتبطين بالبرنامج النووي الإيراني.

2007 أعلنت ولاية فلوريدا مقاطعة الشركات التي تتعامل تجارياً مع إيران .

2020 مرر مجلس الشيوخ الامريكي قانون إلغاء التراخيص الخاصة بالواردات الإيرانية.

2018 أعيد فرض العقوبات على إيران وسملت 25 مصرفياً إيرانيا و50 بنك.

2019 فرض عقوبات على 25 فرد ومؤسسة لعلاقتهم بالحرس الثوري الإيراني.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.