الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

06:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل أبلغت الولايات المتحدة إيران قبل ضربتها في سوريا والعراق؟

بايدن

بايدن

أحمد محمود

A A

هل أبلغت الولايات المتحدة إيران بضربتها في سوريا والعراق قبل التنفيذ؟ يعد هذا هو السؤال الأكثر طرحا في كل الأوساط العالمية، خاصة أن الرد الأمريكي على مقتل 3 من جنوده في الأردن بطائرة بدون طيار في الأردن تأخر كثيرا وظل 5 أيام حتى ترد الولايات المتحدة على قتل جنودها في واقعة هي الأحدث في سلسلة من أكثر من 165 هجومًا على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط من قبل مليشيات وجماعات موالية لإيران.

هذا السؤال تردد كثيرا لأسباب عديدة على رأسها حرص الولايات المتحدة على عدم الدخول فى حرب مع إيران رغم تأكدها بأن مقتل جنودها كانت بسبب مليشيات تدعمها إيران بالأسلحة والدعم اللوجستي، وبالتالي تورط طهران في قتلهم، وكذلك كثيرا ما كان الرد الأمريكي على أي عملية تستهدف جنوده يكون خلال وقت قصير قد يكون يوما أو اثنين على الأكثر، ولكن الرد تأخر 5 أيام، ليبدأ يوم الجمعة وبالتحديد على مقرات تشمل أسلحة وذخائر وطائرات مسيرة وجيمعها بعيدة عن إيران.

الولايات المتحدة لن تضرب داخل إيران

مسؤول أمريكي كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد لشبكة CNN الأمريكية، أن الولايات المتحدة لن تضرب داخل إيران مع التركيز فقط على أهداف خارج البلاد، خاصة أن شن ضربات داخل إيران سيكون بمثابة تصعيد كبير، وقد أرسل المسؤولون برقية مفادها أن ذلك من غير المرجح أن يحدث.

وتعليقا على الضربات الأمريكية، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة العراقية بخططها قبل تنفيذ الضربات، موضحا أنه لم تكن هناك اتصالات عبر القنوات الخلفية أو غير ذلك  مع إيران منذ الهجوم على الأردن.

إدارة جو بايدن، حريصة على عدم حدوث حرب إقليمية في المنطقة، وكذلك إيران التي لا تريد أن تدخل في حرب بشكل مباشر وتكتفي بدعم ميليشياتها وجماعاتها في العراق وسوريا ولبنان، دون أن تتورط بشكل مباشر في حرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، الذي ستكون تمهيدا لحرب إقليمية قد تتسمع لتكون حرب عالميا في ظل الأوضاع السياسية المشتعلة في الظرف الراهن.

إيران لن تشن أي حربا في المنطقة

آخر رسالة صدرت من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أكد فيها أن بلاده لن تشن أي حرب، مضيفا في كلمة له: "لكن إذا كان هناك بلد أو معتد أو بلطجي يريد أن يستأسد علينا، فسوف نكون حازمين في ردنا على ذلك".

من جانبه، أدان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الضربات الأمريكية على العراق وسوريا في الليلة الماضية واصفا إياه بأنه ناتج عن استمرار النهج الأمريكي الخاطئ والفاشل لحل القضايا عبر اللجوء للقوة العسكرية، وبحسب وكالة فارس الإيرانية، قال الوزير الإيراني إن النهج العسكري للحكومة الأمريكية وخاصة الهجمات العسكرية الأمريكية والبريطانية ضد اليمن وإعادة وضع اسم الحوثيين على القائمة الأمريكية للإرهاب قد زاد من تعقيد الأوضاع وعرقل مسار الحل السياسي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search