الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قوات الأمن الكندية تحتجز جنديًا متقاعدًا بشبهة التعاون مع الصين

كندا

كندا

شيماء حمدالله

A A

أوقفت قوات الأمن الكندية شرطي متقاعد بتهمة التدخل الأجنبي لصالح الصين، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين.

وأوضحت الشرطة الفيدرالية الكندية في بيان لها، أن المدعو وليام ماشر (60 سنة) متهم باستخدام "علاقاته وشبكة اتصالاته الواسعة في كندا ليحصل على معلومات وخدمات لمصلحة جمهورية الصين الشعبية، مشيرًة إلى أنه مقيم في هونغ كونغ ، بالإضافة إلى اعتقاد السلطات أنه "أسهم في جهود الحكومة الصينية لتحديد شخص وتعذيبه، خارج نطاق القانون الكندي".

كما ظهر وليام ماشر، عبر فيديو أثناء محاكمته في محكمة خارج مونتريال لمواجهة اتهامات بارتكاب "أعمال تحضيرية لمصلحة كيان أجنبي"، إضافة إلى جريمة التآمر.

صرحت كاميل هابل المتحدثة باسم شرطة الخيالة الكندية الملكية، لوكالة الصحافة الفرنسية، بأن "وليام ماشر" اعتقل في فانكوفر وهو محتجز هناك حتى مثوله أمام المحكمة يوم الأربعاء المقبل.

ويذكر أن كندا وبكين على خلاف منذ عام 2018 عندما اعتُقلت مسؤولة في شركة "هواوي" في فانكوفر وكان بناءً على مذكرة أميركية، بينما احتُجز مواطنين كنديين في الصين فيما ظهر أنه رد فعل انتقامي، وعلى الرغم من إطلاق سراحهم والإفراج عنهم إلا أنه استمر التوتر وأنهت بكين باللائمة على "أوتاوا" في توافقها مع سياسة واشنطن تجاه الصين بينما تتهم السلطات الكندية بانتظام بكين بالتدخل في شؤونها العامة.

search