الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قطار محاكمات اليوم الأحد 4 فبراير، جلسة المتهم في أحداث سيدي براني بالإسكندرية

محكمة- أرشيفية

محكمة- أرشيفية

ضحى محمد علي

A A

تشهد أروقة محاكم مصر في محاكمات اليوم الأحد 4/2/2024، عددا من القضايا المهمة والمشهورة إعلاميا، ويستعرض موقع «الجمهور» في التقرير التالي أبرز محاكمات اليوم.

محاكمة 6 متهمين بـ«خلية حدائق القبة» اليوم
 

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم الأحد 4 فبراير، وذلك برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، أولى جلسات محاكمة 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية حدائق القبة» للاطلاع.

إحالة المتهمين بأعمال الشغب إلى محكمة الجنايات

كانت النيابة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهم تهم تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

اتهامات النيابة العامة للمتهمين

كما وجهت لهم النيابة تهم ارتكاب العنف والترويج لارتكاب أعمال عنف، إضافة إلى الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها ووسائل تحقيق الأغراض، ومن بين الاتهامات الموجهة للمتهمين تهم: حيازة أسلحة مششخنة بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام، وتمويل الإرهاب ضد المنشآت العامة والخاصة.

محاكمة أب ونجله متهمين بقتل شقيقين بالفيوم
 

تنظر محكمة جنايات الفيوم اليوم الأحد 4 فبراير جلسة محاكمة أب ونجله لاتهامهم بقتل شقيقين للمرافعة وسماع دفاع المتهمين، وذلك برئاسة المستشار ياسر محرم، وعضوية المستشارين مجدى هريدى وبيشوى جميل وأمانة سر مرقص نبيل وسكرتير تنفيذ صالح.

وفاة شاب وشقيقه خلال مشاجرة

بداية الواقعة عندما تلقى مركز شرطة سنورس بالفيوم بلاغا مفاده وجود مشاجرة وإطلاق أعيرة نارية ووجود متوفيين بعزبة عاشور بناحية الكعابي الجديدة بدائرة المركز، وعلى الفور انتقل رجال الأمن وسيارات الإسعاف إلى مكان البلاغ، وبجمع المعلومات وأجراء التحريات، تبين وفاة كل من أ خ، 42 سنة ـ عامل، متوفى على أثر إصابته برش خرطوش بالساقين والصدر، وشقيقه ن خ، 32 سنة، عامل، متوفى على إثر إصابته بسلاح أبيض بالصدر والذراع اليمنى.

وكشفت تحريات البحث الجنائي، أن المشاجرة نشبت بين المجني عليهما والمتهمين وهنا صابر ع أ عامل 46 سنة، ونجله حسين 19 سنة إثر خلافات الجيرة ومشادة كلامية وتطورت إلى مشاجرة استخدمت خلالها الأسلحة النارية والأسلحة البيضاء، أدت إلى مصرع الشقيقين.

إلقاء القبض على المتهمين

نجحت الأجهزة الأمنية بالفيوم من إلقاء القبض على المتهمين، وهما أب ونجله وتم ضبط الأداة المستخدمة في الجريمة، وتم تحرير المحضر اللازم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المشاجرة والوقوف على ملابساتها، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات، وأحيلت الواقعة إلى محكمة جنايات الفيوم.

محاكمة المتهم في أحداث سيدي براني

تنظر محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الأحد 4 فبراير، محاكمة المتهم "ع.ي.ل" في القضية رقم 278 لسنة 2023 جنايات سيدي براني مطروح، لاتهامه بتهمة ضرب أفضى إلى موت، لاستكمال المرافعة وسماع الشهود.

وذلك برئاسة المستشار الدكتور شوقي زكريا الصالحي رئيس المحكمة، والمستشار محمد علي عبد المجيد، والمستشار أيمن إبراهيم درويش، والمستشار هيثم وجيه حماد.

النيابة تحيل المتهمين إلى الجنايات للمحاكمة

وكانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية لبدء محاكمتهم، وقررت محكمة استئناف الإسكندرية نظر القضية بمحكمة جنايات الإسكندرية؛ حيث تقع محافظة مرسى مطروح في نطاق اختصاصاتها، بجانب محافظة البحيرة.

تفاصيل بداية الواقعة

البداية كانت عندما تلقى قسم شرطة سيدي براني، إخطارًا مفاده مقتل شخص أثناء توقيف الشرطة سيارته، خلال مأموريتها الأمنية، للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالمواد المخدرة، وعلى أثر ذلك تجمهر الأهالي أمام القسم، مما أسفر عن مقتل فرد أمن، وحدوث تلفيات في الممتلكات العامة.

تحقيقات النيابة العامة وشهادة الشهود

وجاء بالتحقيقات أنه وعلى أثر الحادث انتقلت النيابة العامة وناظرت الجثة، وسألت 4 من شهود الواقعة، فتواترت أقوالهم على انطلاق قائد السيارة مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه، دون امتثاله لأمرهم، رغم إنذاره أكثر من مرة؛ فاضطر أحد ضباط الأمن لتصويب سلاحه تجاهه، وأطلق أعيرة نارية على السيارة التي توقفت لاحقًا بعد تأثر قائدها بإصابته.

ولفتت التحقيقات إلى أن النيابة العامة تحفظت على أجهزة المراقبة المطلة على مسرح الأحداث، وبمناظرتها تبينت منها صحة رواية الشهود، وطابقها معاينة السيارة وما بها من آثار إطلاق أعيرة نارية.

وأضافت التحقيقات أن النيابة العامة سألت أفراد القوة الأمنية المرافقة للضابط، ووقفت من شهادتهم على عدم امتثال قائد السيارة لأمرهم بالتوقف، مما دعا الضابط إلى إطلاق النار صوبها، معللًا ذلك بمحاولة المواطن دهسه بالسيارة.

وأشارت التحقيقات إلى أن النيابة العامة استجوبت الضابط فيما نسب إليه من اتهامات، فأنكر مؤكدًا أنه إثر محاولة قائد السيارة دهسه انطلقت أعيرة نارية منه نتيجة فقدانه الاتزان، وانتهت تحريات الشرطة إلى إطلاق الضابط تلك الأعيرة صوب الإطارات قاصدًا تعطيل السيارة، إلا أن قائدها استمر في الإسراع نحوه فحدثت إصابته.

وأوضحت التحقيقات أن النيابة أجرت تحقيقاتها في واقعة التجمهر بالشوارع المحيطة لديوان قسم شرطة سيدي براني؛ بقصد اقتحامه على إثر الواقعة السابقة، وقاموا بإلقاء الحجارة على قوات الأمن، دون الامتثال لمحاولات فضهم للتجمهر، مما نتج عنه إصابة 4 من القوات أثناء إلقاء القبض على المتجمهرين، وتم ضبط 8 منهم، بعد أن قام أحدهم بدهس أحد أفراد الأمن، وتسبب ذلك في مصرعه متأثرًا بإصابته.

وكشفت التحقيقات، أنه وبانتقال النيابة العامة لمعاينة محيط قسم الشرطة، تبين سرقة وتلف بعض الممتلكات العامة، وأثبتت التحريات مشاركة 5 من المضبوطين في أعمال الشغب والتجمهر، وأقر أحدهم، له معلومات جنائية مُسجلة، بدهس فرد الأمن، بينما أنكر الباقون الواقعة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search