السبت، 05 أكتوبر 2024

08:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصطفى وزيري، كل ما تود معرفته عن مسؤول الآثار الأول بمصر وخطة تطوير الأهرامات

دكتور  مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

دكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

تقى محمود

A A

مصطفى وزيري، ولد عام 1967 وهو الأمين العام الحالي للمجلس الأعلى للآثار، تقلد عددا كبيرا من المناصب حتى وصل لما هو عليه الآن، ويعرض لكم “الجمهور” فيما يلي حياته وأبرز أعماله ختامًا بأهم تصريحات له، خصوصًا المتعلقة بتغليف الهرم الثالث منكاورع، والذي يعد الحد الأهم ومشروع القرن الأبرز حتى الآن كما أطلق عليه.

حياة دكتور مصطفى وزيري

بدأ الدكتور مصطفى وزيري، حياته العملية كمفتش آثار بمنطقة آثار الهرم، ثم تدرج في العديد من المناصب منها مدير عام متحف الأقصر، ومدير آثار منطقة وادي الملوك والبر الغربي، ومدير عام آثار قنا والأقصر، ثم تولى عدة مناصب قيادية بالوزارة منها الأمانة العامة للمجلس منذ عام 2013 ورئيس قطاع الآثار الإسلامية، ورئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق الأثرية.

وكشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن ملابسات موضوع تغليف هرم منكاورع، الهرم الثالث الأصغر، الذي أثار جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي بعد الأخبار التي انتشرت عن حقيقه تغليفه وتبطينه، لكن وزيري تحدث عن حقيقته، وتوقيت تنفيذه، ليرد على كل ما أثير في هذا الشأن، موضحًا خطة الوزارة القادمة وبالتحديد ما أطلق عليه «مشروع القرن».

ورفض الدكتور وزيرى بشدة مصطلح تغليف الهرم الثالث، لافتا إلى أنها تسمية خاطئة والصحيح هو «كساء الهرم»، وهذه الطريقة تحتاج إلى مجهود وتقنية وعمل جاد ومتواصل.

أبرز تصريحات مصطفى وزيري في الفترة الأخيرة

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين، العام للمجلس الأعلى للآثار، عن ملابسات موضوع تغليف هرم منكاورع، الهرم الثالث الأصغر، الذي أثار جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي بعد الأخبار التي انتشرت عن حقيقه تغليفه وتبطينه، لكن وزيري تحدث عن حقيقته، وتوقيت تنفيذه، ليرد على كل ما أثير في هذا الشأن، موضحًا خطة الوزارة القادمة وبالتحديد ما أطلق عليه «مشروع القرن».

ورفض الدكتور وزيرى بشدة مصطلح تغليف الهرم الثالث، لافتا إلى أنها تسمية خاطئة والصحيح هو «كساء الهرم»، وهذه الطريقة تحتاج إلى مجهود وتقنية وعمل جاد ومتواصل.

ما هى خطة وزارة السياحة والآثار لتطوير الأهرامات؟

قال الدكتور مصطفى وزيري، إن الأهرامات شهدت خلال الفترة الأخيرة تطورًا كبيرًا، وفي الفترة القادمة سيتم افتتاح المدخل الجديد لمنطقة الأهرامات من ناحية طريق الفيوم، وسيضم المدخل عددا كبيرا من الخدمات مثل السينما، وخدمات ترفيهية لمن يود التنزه بمنطقة الأهرامات.

ما خطة السياحة للحفاظ على نظافة البيئة بمنطقة الأهرامات؟

وأضاف الدكتور مصطفى وزيري، أنه سيكون هناك حافلات كبيرة صديقة للبيئة حتى نحد من التلوث الناجم عن الحافلات التي تصدر عوادم ملوثة للهواء، ولرحلة لن تنسى سيكون هناك مرشد مع كل حافلة يشرح للركاب ما يمرون به من محطات مختلفة، والتي ستتكون من محطة خوفو، محطة خفرع، محطة منكاورع، أبو الهول، منطقة البانوراما و

ما آخر تطورات المتحف المصري الكبير؟

وقال “وزيري” إن المتحف المصري الكبير هدية مصر للعالم في القرن الـ21، فهو مقام على نصف مليون متر مربع مساحة، وما يقرب من 57 ألف قطعة أثرية تم نقلهم للمتحف المصري الكبير، وحوالي 4500 قطعة أثرية من مجموعات الملك توت عنخ آمون، ولأول مرة سيشاهد الزائر مجموعة توت عنخ آمون في متحف واحد.

كما نقدم مجموعة توت عنخ آمون التي توجد داخل المتحف المصري الكبير، وسيكون هناك متحف يسمى بمتحف مراكب الملك خوفو، على مسافة تبلغ حوالي 22 ألف متر مربع.

ما حقيقة تغليف هرم منكاورع؟

قال الدكتور مصطفى الوزيري، إن هرم منكاورع كان مغطى بالجرانيت ككساء خارجي بارتفاع 12 مدماك، ومن مئات السنوات، تساقط حوالي 11 مدماك من الأربع جوانب، والسبب العوامل الجوية والتعرية، والموضوع يتم دراسته منذ عام كامل، من قبل لجنة مختصة، حيث سيتم تصنيف تلك "البلوكات" التي تساقطت، ثم تعرض الدراسة على لجنة علمية، وإذا تم الموافقة عليه سيتم المشروع، وإذا لم يتم الموافقة سيستبعد تماماً، ولا صحة لما يقال من كلام حول اتخاذ قرار البدء في المشروع، وسيتم اتخاذ القرار من قبل اللجنة العلمية التي تتابع وتبحث، وما زال الأمر تحت الدراسة.

وأضاف أن إزالة «البلوكات» سيتيح لنا اكتشاف ربما يكون من أعظم الاكتشافات، وهى «مراكب منكاورع»، وتلك المراكب توجد من قرون مضت، ولكن بمرور السنوات اختفت، ويرجح أن السبب هو تساقط حجارة هرم منكاورع، فعندما يتم إزالة تلك الحجارة سنتمكن من رؤية تلك المراكب.

وعند تحريك الحجارة المتساقطة بجانب هرم منكاورع ستسنح لنا الفرصة لاكتشاف «مراكب منكاورع» مثلما وجدنا بجانب الهرم الأكبر مراكب خوفو.

ولكن لمعرفة الأبعاد الأساسية للهرم التي لم يسبق لأحد معرفتها، والأركان الأربعة له، والارتفاع الأصلي للهرم والـmother rock لمنكاورع، كل تلك الاكتشافات ستحتاج إلى هذا المشروع كي يتم معرفتها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search