السبت، 05 أكتوبر 2024

02:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بيت العود العربي، أول مدرسة متخصصة للعزف في مصر بـ«بيت الهواري»

بيت العود العربي، أول مدرسة للعود في مصر

بيت العود العربي، أول مدرسة للعود في مصر

الزهراء علام

A A

بيت العود العربي، يعتبر أول مركز في العالم متخصص في دراسة آلة العود، أسسه الفنان العراقي نصير شمة عام 1998، وهو مدرسة متخصصة لعزف العود وتنمية موهبة التأليف الموسيقي والدراسة فيها لمدة عامين.

يتمكن الطالب في نهاية الدراسة من تقديم حفل موسيقي يعتبر بمثابة مشروع تخرجه من بيت العود ليصبح بعدها عازفا منفردا في آلة العود، كما أنه ملتقى التجمعات الثقافية، وإقامة الندوات والأمسيات الإبداعية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مكتبة تضم كتبا من كل الثقافات الأدبية والفنية والفكرية. 

أول أوركسترا نسائية للعود

نجح بيت العود في تكوين أول أوركسترا نسائية للعود، كانت تضم عشر عازفات مميزات في عزف العود وكان الهدف من الأوركسترا النسائية دعم دور المرأة فى الموسيقى العربية.

استطاع معظم خريجي بيت العود العربي، أن يحققوا مسيرة فنية متميزة فى العالم العربى والأوروبى، كما أسس بعضهم فرقا تمكنت من إثبات مكانتها في عالم الفن والموسيقى، في حين اختار بعض الطلاب خرجي بيت العود العربي تدريس آلة العود والتفرغ لتأليف الموسيقى.

إنجازات بيت العود

قدم بيت العود عروضا عدة سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، حيث وصل مشاركة بيت العود العربي على الصعيد العالمي لأكثر من عشرين دولة، لتصبح العالمية وجهة طلبة البيت وخريجيه الذين وجدوا فيه فرصة نشر ثقافة الموسيقى العربية من مصر للعالم.

كما أسس بيت العود العربي ورشة لصناعة العود والقانون وإصلاح الآلات القديمة لتوفير جميع الأدوات التي يحتاجها الطلاب والعازفون.

وحقق بيت العود أهم إنجازاته العالمية خلال مشاركته فى أول أوركسترا فى العالم للموسيقى الشرقية فى مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في أبو ظبي، ضمن 70 عازفا من كل دول العالم.

اختارت الجامعة الأمريكية في القاهرة سنة 2003، تجربة بيت العود كأفضل مشروع لتنمية الشباب العربى فى مجال الإبداع، وانتقلت تجربة بيت العود العربي للجزائر والإمارات العربية المتحدة وأبو ظبي.

ترميم بيت العود 

بدأت أعمال ترميم بيت العود عام سنة 1986 بالاشتراك مع المجلس الأعلى للآثار ووزارة الخارجية الفرنسية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، انتهت الثلاث جهات من ترميم البيت سنة 1993، وبعد مرور 3 سنوات صدر قرار وزاري بتحويل بيت العود العربي لمركز ابداع وتحول من وقتها لمزار أثري وفني.

لم يقتصر بيت العود على عروض العود فقط، لكنه ضم عروض فنية أخرى مثل العروض المسرحية وحفلات الموسيقى والغناء، وكان مهدا لميلاد المواهب الغنائية والموسيقية الشابة، كما شكل بيت العود العربي أول فريق للموسيقى العربية من الدارسين لآلات الناي والقانون ودراسة الإيقاع.

مكان بيت العود 

يتواجد بيت العود في منطقة أثرية داخل شوارع مصر القديمة بجوار مجموعة من تحف المعالم الأثرية مثل بيت الست وسيلة، كما يقع في نفس شارع بيت زينب خاتون، كان بيت العود ملك لأحمد يوسف الصريفي الذي بناه عام 1731، وانتقلت ملكيته للدكتور عبد الرحمن باشا الهواري عام 1881 وهو آخر من سكن البيت، حتى أنه عرف باسم بيت الهواري والذي يضم بيت العود حاليا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search