الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نجاح الإطلاق التجريبي لـ«Nexsat-1» أول قمر صناعي مصري للاستشعار عن بعد

إطلاق القمر التجريبي

إطلاق القمر التجريبي

نورهان عبدالعزيز

A A

أزالت وكالة الفضاء المصرية الستار عن نجاح عملية إطلاق القمر الصناعي التجريبي Nexsat-1 في حدث فريد ذاع صيته في العالم كله، بفضل مزايا هذا القمر المميز.

نجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1

كشف الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، عن نجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1، بالقرب من سواحل مدينة يانغجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ بجمهورية الصين الشعبية.

وقال الدكتور شريف صدقي، أن عملية إطلاق القمر تعتبر ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، نظرًا لأنه يُعد أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن بعد.

وتم تطوير القمر بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية، فتتمثل مهام الجهود المصرية في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة، علاوة على عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي.

بوزن 67 كجم ويحمل أكثر من 60 مهندس

وحمل هذا القمر التجريبي فريق مكون من أكثر من ستين مهندسًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية، إضافة إلى أن هذا القمر خطوة هامة لزيادة فاعلية تكنولوجيا الأقمار الصناعية.

ويصل وزن القمر التجريبي إلى 67 كجم ويأتي أسفل طراز الميكروسات والقمر، كما أنه مجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهرو بصري بدقة عالية تصل إلى 5.7 متر، كما أنه يأتي من طراز الميكروسات التي تدر عائدًا كبيرًا.

دور وكالة الفضاء المصرية في 2024

ويتمحور دور وكالة الفضاء المصرية في، تجميع وتكامل واختبار القمر وتصميم المهمة الفضائية للقمر ووضع الواصفات الفنية للأنظمة الفرعية، علاوة على المشاركة مع الجانب الألماني في تصميم القمر.

وتعمل وكالة الفضاء على إنشاء نسخة مصرية كاملة من برمجيات القمر، وتصميم وتنفيذ محطة التحكم بالكامل في مصر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search