السبت، 06 يوليو 2024

03:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تغليف الهرم، تشكيل لجنة علمية لمراجعة الترميم المعماري لـ«منكاورع»

الهرم

الهرم

تقى محمود

تغليف الهرم، أصدر أحمد عيسي وزير السياحة والآثار قراراً وزارياً بتشكيل لجنة علمية عليا برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، وعضوية عدداً من كبار العلماء المتخصصين في الآثار لاسيما الأهرامات، والهندسة من المصريين والأجانب من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية التشيك ودولة ألمانيا، لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، والمقدم لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم.

كما ستقوم اللجنة، بعد الانتهاء من مراجعة المشروع، بإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي قاموا بها، واتخاذ قرار بشأن المضي قدماً في المشروع من عدمه، على أن يتضمن التقرير أيضا كافة الإجـراءات والخطوات الواجب إتبـاعها للتنسيق المطلوب مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) في هذا الشأن.

كما ستقوم اللجنة برفع هذا التقرير للعرض على السيد وزير السياحة والآثار لاعتماده قبل البدء في أي أعمال تخص المشروع بهرم منكاورع والمنطقة المحيطة به على أرض الواقع.

وسوف يتولى المجلس الأعلى للآثار إمداد اللجنة بكافة البيانات والمعلومات والمستندات الخاصة بالمشروع، حتى يتسنى لها إنجاز أعمالها على الوجه الأمثل.

وفور الانتهاء من أعمال اللجنة وعرض التقرير على الوزير سيتم تنظيم مؤتمراً صحفياً عالمياً للإعلان عن النتائج التي توصلت إليها اللجنة والقرار الذي أتُخذ حيال البدء في المشروع من عدمه.

حقيقة تبطين هرم منكاورع

ويذكر أن كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في حوار خاص لـ«الجمهور»، عن ملابسات موضوع تغليف هرم منكاورع، الهرم الثالث الأصغر، الذي أثار جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي بعد الأخبار التي انتشرت عن حقيقه تغليفه وتبطينه، لكن وزيري تحدث عن حقيقته، وتوقيت تنفيذه، ليرد على كل ما أثير في هذا الشأن، موضحًا خطة الوزارة القادمة وبالتحديد ما أطلق عليه «مشروع القرن».

وهرم منكاورع كان مغطى بالجرانيت ككساء خارجي بارتفاع 12 مدماك، ومن مئات السنوات، تساقط حوالي 11 مدماك من الأربع جوانب، والسبب العوامل الجوية والتعرية، والموضوع يتم دراسته منذ عام كامل، من قبل لجنة مختصة برئاسة الدكتور زاهي حواس، حيث سيتم تصنيف تلك "البلوكات" التي تساقطت، ثم تعرض الدراسة على لجنة علمية، وإذا تم الموافقة عليه سيتم المشروع، وإذا لم يتم الموافقة سيستبعد تماماً، ولا صحة لما يقال من كلام حول اتخاذ قرار البدء في المشروع، وسيتم اتخاذ القرار من قبل اللجنة العلمية التي تتابع وتبحث، وما زال الأمر تحت الدراسة.

وأضاف «وزيري» أن إزالة «البلوكات» سيتيح لنا اكتشاف ربما يكون من أعظم الاكتشافات، وهي «مراكب منكاورع»، وتلك المراكب توجد من قرون مضت، ولكن بمرور السنوات اختفت، ويرجح أن السبب هو تساقط حجارة هرم منكاورع، فعندما يتم إزالة تلك الحجارة سنتمكن من رؤية تلك المراكب.

وعند تحريك الحجارة المتساقطة بجانب هرم منكاورع ستسنح لنا الفرصة لاكتشاف «مراكب منكاورع» مثلما وجدنا بجانب الهرم الأكبر مراكب خوفو.

ولمعرفة الأبعاد الأساسية للهرم التي لم يسبق لأحد معرفتها، والأركان الأربعة له، والارتفاع الأصلي للهرم والـmother rock لمنكاورع، كل تلك الاكتشافات ستحتاج إلى هذا المشروع كي يتم معرفتها، بحسب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.