الأحد، 07 يوليو 2024

01:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الشيوخ» يناقش سياسة الحكومة بشأن صادرات المحاصيل الزراعية غدا

النائب خسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن

النائب خسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن

محمد ممدوح

يناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة غدًا الأحد، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، طلب مناقشة عامة مقدم من النائب  حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن في مجلس الشيوخ، وأكثر من عشرين عضـوا موجه إلى الحكومة بشأن استيضاح السياسة الحكومية بشأن زيادة الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والفواكه.

وقال عضو مجلس الشيوخ في طلب المناقشة، إن المحاصيل الزراعية والفواكه من أهم مصادر الدخل القومي، بسبب أن الصادرات المصريـة تتمتع بجاهزية البنية التحتية والخبرة والسمعة الطيبة، عالميا وذلك في ظل توجـه الدولة المصرية لزيادة الصادرات وتقليل العجز بين الاستيراد والتصدير.

الموقع الجغرافي والمناخ المميز لمصر

وأشار البرلماني، إلى أن  الموقع الجغرافي والمناخ المميز لمصر يسمح بزراعة أنواع كثيرة من المحاصيل والفواكـه لـلتصدير إلى جميع دول العالم ولقارة أوربا خاصـة لقرب المسافة ووجود مستهلك قوى وفي ظل منافسة في التصدير لهذه القارة من دول اسبانيا وتركيا والمغرب في هذا المجال مشير الى أن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية بلغت في عام 2022 نحو 4.4 مليون طن بإيرادات تبلغ 2.8 مليار دولار  وبلغت في عام 2023 نحو  5.5 مليون طن بإيرادات تبلغ 5.3 مليار دولار.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، في طلب المناقشة أنه بذلك نرى أن هناك زيادة في الصادرات من عام 2022 إلى عام 2023 بمقدار 700 مليون دولار مضيفا  هذه الزيادة تعطـي لنـا أملاً بأنـه يمكن مضاعفة هذه الأرقام بسهولة وسرعة.

وقال «الخولي»: إذا نظرنا إلى أبرز أرقام هذه الصادرات سنجد الموالح 980 مليون دولار والبطاطس 380 مليون دولار  والعنب 286 مليون دولار و محصول البصل 223 مليون دولار والتمور  56 مليون دولار.

وأكد النائب في طلب المناقشة، أن هناك من هذه المحاصيل والفواكه يمكن زيـادة صادراتهـا فوراً لافتا الى وجود  مشـاكل لوجستيـة فـي بواخر النقل السريع لعدم التـلف.

اقتراح بنقل الصادرات لأوروبا عن طريق النقل السريع

وتساءل «لمـاذا لا يتم النقل وخاصـة لأروبا عن طريق النقل السريع»، مشددا على ضرورة الحرص على توفير الجرارات والمعدات الزراعية ومعاملتهـا كمعدات إنتاج أسوة بمعدات المصانع، وذلك لأن هذه الزراعات التصديرية تزرع في الأراض المفتوحة والتي لا يمكن أن تستغني عن المعدات الزارعة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.