السبت، 06 يوليو 2024

01:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبراء يطالبون بإعفاء المصانع من الضريبة العقارية بشكل نهائي

أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية

أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية

أحمد مبروك

رحبت جمعية خبراء الضرائب المصرية بقرار مجلس الوزراء بتمديد إعفاء المصانع من الضريبة العقارية حتي 2026 وأكدت أن القرار يساهم في تعزيز الإنتاج وتنشيط الاستثمار.  

وقالت الجمعية إنه ربما حان الوقت لبحث إعفاء المصانع من الضريبة العقارية بشكل نهائي.

 

تباطؤ الاقتصاد العالمي و ارتفاع نسبة التضخم

وقال أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن قرار مجلس الوزراء جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة الظروف الصعبة التي يواجهها القطاع الصناعي من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج و اختلال سلاسل الإمداد العالمية و انفلات سعر الدولار و تباطؤ الاقتصاد العالمي و ارتفاع نسبة التضخم.

وأكد أن القطاع الصناعي هو محور التنمية، وذلك يتطلب مساندة من الدولة لكي يستكمل القطاع الصناعي دوره في النشاط الاقتصادي و تعظيم القدرات الإنتاجية و تعزيز التنافسية و تحقيق التنمية المستدامة.

وقال أشرف عبد الغني، أن تمديد إعفاء المصانع من الضريبة العقارية حتى 2026 ربما يتيح فترة كافية لمناقشة إعفاء المصانع من الضريبة العقارية بشكل نهائي أو علي الأقل وضع أسس محاسبية جديدة للضريبة العقارية علي المصانع تستند علي القيمة الإنشائية و ليس القيمة السوقية علي أساس أن صاحب المصنع لا يستفيد من ارتفاع قيمة الأرض فهي ليست وحدة استهلاكية و إنما وحدة إنتاجية توفر فرص عمل و تلبي الاحتياجات المحلية و تقلل الاستيراد و تزيد الصادرات و تعزز الاحتياطي الأجنبي للدولة.

 

انتهاء الإعفاء المؤقت للمصانع من الضريبة العقارية

وحذر من أنه بعد انتهاء الإعفاء المؤقت للمصانع من الضريبة العقارية سيكون هناك ارتفاع كبير في قيمة الضريبة نتيجة عملية "التقييم الخمسي" التي تقوم بها الدولة كل 5 سنوت مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع و اختلال الهياكل التمويلية للمستثمرين.

وأشار مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية إلي أن قطاع السياحة يحتاج أيضا إلي دعم مماثل لأنه يواجه تقريبا نفس مشاكل القطاع الصناعي، بالإضافة إلى انخفاض أعداد السياح نتيجة التوترات الجيوسياسية والحرب في غزة و تراجع عدد السياح القادمين من روسيا وأوكرانيا والذين يمثلون ثالث وخامس أكبر الجنسيات من السياح القادمين إلى مصر، فضلا عن التوقف شبه الكامل للرحلات المجمعة التي تشمل مصر والأردن و إسرائيل وكانت تأتي من مختلف دول العالم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.