السبت، 05 أكتوبر 2024

09:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من أجل بيئة نظيفة، أهم التحديات أمام التحول الأخضر في مصر

التحول الأخضر

التحول الأخضر

نورهان عبدالعزيز

A A

يُعد مصطلح التحول الأخضر من أهم المفاهيم المرتبطة بالبيئة، فسلامتها أمرًا هامًَا بالنسبة لنا، فالمجتمعات النظيفة هي التي تتقدم، ويتساءل الجميع عن ماهيه التحول الأخضر ورصد أهم التحديات التي يتعرض لها.

ما هو التحول الأخضر في قطاعات الاقتصاد المختلفة؟

يُعتبر التحول الأخضر نوع من أنواع الطرق المنظمة لبناء مجتمع نظيف بعيدًا عن المستويات الاقتصادية المختلفة التي تضر بالبيئة، مما يحافظ على سلامتها وحمايتها من التلوث.

التحديات التي تواجه التحول الأخضر

يواجه التحول الأخضر في مصر العديد من المشكلات التي يأتي على رأسها، التكلفة العالية التي تحتاجها هذه المشروعات، علاوة على عدم إمكانية التنبؤ بمستقبل هذه المشروعات.

ويتطلب التحول الأخضر تقنيات تكنولوجية باهظة الثمن، ويحتاج إلى عمالة ماهرة لتطوير هذه النوعية من المشروعات، إضافة إلى عدم اكتمال الإطار التشريعي والتنظيمي لمشروعات التحول الأخضر.

ويعتمد التحول الأخضر على الحوكمة والعديد من اللوائح والقوانين واضحة والموثوقة لتنظيم عملية تحويل المجتمع إلي بيئة نظيفة بعيدًا عن الأزمات المختلفة.

معهد التخطيط ينظم ندوة بعنوان «التحول الأخضر»

وكان قد نظم معهد التخطيط القومي ندوة توعوية بعنوان «التحول الأخضر في مصر» بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، وذلك في إطار الأنشطة المتضمنة في خطة العمل الخاصة بمبادرة «مصر تتحضر للتحول الأخضر».

وسلطت الندوة الضوء على التحول الأخضر في مصر باعتباره أحد القضايا الإنمائية التي تبنتها الدولة مؤخراً بما يمثله هذا التحول من فرصةٍ واعدةٍ لتحقيق التنمية الاقتصادية في العديد من القطاعات الحيوية، إلى جانب استعراض الآليات المثلى لاستغلال الفرص الناجمة عن التحول للأخضر، وسبل تعزيز السعادة.

وأكد معهد التخطيط على ضرورة إيجاد سبل واستراتيجيات قوية ومترابطة لتطبيق الاقتصاد الأخضر في مصر من أجل تحقيق تنمية مستدامة، وهو ما يتطلب التمويل المنصف، والتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لتوفير متكافئ لبيئة تحقق التنافس الحيادي.

ولفت المعهد إلى ضرورة الاستثمار في رأس المال البشري باعتباره السبيل لاستغلال الموارد على النحو الأمثل وهو ما ينعكس على كفاءة النظام البيئي، فتعتبر التنمية والرفاهية الاقتصادية السبيل نحو عالم أفضل، لافتاً إلى أن مقياس نجاح تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الشاملة والمستدامة مرتبط بما يحققه ذلك من سعادة ورفاه الأجيال الحالية والقادمة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search