الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما حكم المسح على الوجه باليدين بعد الدعاء؟.. الإفتاء تجيب

الدعاء

الدعاء

نشوى حسن

A A

يعد الدعاء عبادة من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، ومن الأمور المهمة التي يجب أن نحرص عليها دائمًا، لذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن حكم المسح على الوجه بعد الدعاء.

الدعاء

أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية عن السؤال الآتي: ما حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء في الصلاة؟.

أكد علام، أن جمهور الفقهاء من الحنفية في الأصح، والمالكية، والشافعية، والحنابلة اتفقوا على جواز مسح الداعي وجهه بيديه بعد الفراغ من الدعاء خارج الصلاة.

وقال العلامة المرداوي الحنبلي في "الإنصاف" (2/ 173، ط. دار إحياء التراث العربي): [فوائد: الأولى: يمسح وجهه بيديه خارج الصلاة إذا دعا عند الإمام أحمد، ذكره الآجري وغيره] اهـ.

والدليل على ذلك ما روي عن عمر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مَدَّ يديه في الدعاء لم يَردَّهُما حتى يَمْسَح بهما وجهه" أخرجه الترمذي في "الدعوات"، والحاكم في "لمستدرك".

حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء في الصلاة

وتابع مفتي الديار المصرية: أمَّا في أثناء الصلاة فقد أجازه بعض الشافعية في وجه، فقال به القاضي أبو الطيب، والشيخ أبو محمد الجويني، وابن الصباغ، والمتولي، والشيخ نصر في كتبه، والغزالي، والعمراني، والحنابلة في الرواية المعتمدة من المذهب.

وبناءً على ذلك فإنَّ مسح الوجه باليدين عقب الدعاء مستحَبٌّ باتفاق الفقهاء متى كان خارج الصلاة، أما في الصلاة؛ فقد أجازه الشافعية في وجهٍ، والحنابلة في المعتمد من مذهبهم عقب الفراغ من القنوت.

search