الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في 28 يوما، حصيلة شهادة 27% في بنكي الأهلي ومصر تسجل هذا الرقم

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

نورهان عبدالعزيز

A A

سجل بنكا الأهلي ومصر الحكوميان، حصيلة عالية بنحو 565 مليار جنيه في الشهادة مرتفعة العائد على الجنيه المصري، والتي تصل إلى 23.5% ليصرف العائد شهريا و27% ليصرف العائد بنهاية أجلها خلال أول 28 يوما من طرحها.

وصول حصيلة الشهادة أجل سنة إلى 368 مليار جنيه

وكشف البنك الأهلي المصري في بيان له مساء اليوم الخميس 1 فبراير 2024، أن الشهادة أجل سنة ذات العائد القياسي وصلت حصيلتها إلى 365 مليار جنيه خلال أول 28 يوما من طرحها بالبنك.

وكان بنكا الأهلي ومصر درعا قويا للبنك المركزي لتنفيذ سياسته النقدية التي تم الإعلان عنها يوم 5 يناير الماضي عن طريق طرح شهادة أجل سنة بسعر فائدة مرتفع، بالتزامن مع بدء استحقاق نظيرتها ذات العائد 22.5% ليصرف شهريا و25% ليصرف نهاية أجلها.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليوم الخميس 1 فبراير 2024، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس (2%) ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

معدلات الفائدة في مصر

وتبلغ معدلات الفائدة الحالية في البنك المركزي، مستوى 19.25% للإيداع و20.25 لعمليات الإقراض، وجاء ذلك بعد رفع الفائدة إلى 3% خلال 2023، و8% خلال 2022، ويأتي اجتماع البنك المركزي المصري هذه المرة بالتزامن مع تباطؤ معدل التضخم الأساسي إلى 34.2% على أساس سنوي في ديسمبر من 35.9% في نوفمبر.

البنك المركزي يواجه تحديات عديدة

وجاء اجتماع البنك المركزي المصري، في ظل تحديات عديدة تواجه الاقتصاد المصري، من بين هذه التحديات، انتشار السوق السوداء للمضاربة على العملة وشح المعروض من النقد الأجنبي بعد تراجع موارد الدولة الرسمية من النقد الأجنبي، كما يشهد معدل التضخم ارتفاعًا ملحوظًا، بالإضافة إلى ذلك، تتزايد التوترات الجيوسياسية في المنطقة وتترك تبعاتها السلبية على الاقتصاد المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.