السبت، 05 أكتوبر 2024

08:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المتحف المصرى الكبير يعرض 20 عملا فنيا للفنان فاروق حسنى السبت

الفنان فاروق حسني

الفنان فاروق حسني

أسماء أبو شادي

A A

يقيم جاليري آزاد للفن معرضًا فرديًا للفنان الكبير فاروق حسني، بكايرو آرت فير في نسخته الخامسة، والتي  تعرض بالمتحف المصري الكبير، السبت المقبل الموافق 3 فبراير المقبل.

ومن المقرر أن يعرض الفنان التشكيلي فاروق حسني 20 عملًا فنيًا حديثًا لجمهور المعرض.

وفي هذا التقرير، نستعرض لكم أبرز المعلومات عن الفنان الكبير فاروق حسني.


فاروق حسنى.. الملقب بالوزير الفنان

 الفنان فاروق عبد العزيز حسني، من مواليد عام 1938، الإسكندرية، وهو واحد من أبرز الفنانين التشكيليين المعاصرين في مصر، حصل على بكالوريوس الفنون، قسم الديكور من جامعة الإسكندرية، كما لُقب «بالوزير الفنان».

في  يوم 12 أكتوبر عام  1987، صدر قرار جمهوري بتعين فاروق حسني وزيراً للثقافة المصرية، وفي عام 29 يناير عام 2011، غادر الوزارة بعد استقالة حكومة الدكتور أحمد نظيف، عقب اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

وقضي حسني 23 سنة و3 أشهر و13 يوم في الوزارة المصرية، وبهذا كانت أطول فترة قضاها في الوزارة، ولم يكن هناك وزير قبله أو بعده قضي نفس الفترة.

أول فنان تشكيلي يتولى منصب وزيرا للثقافة المصرية


كان فاروق حسني  أول فنان تشكيلي يتولى منصب في الوزارة المصرية، وكانت من ضمن الإنجازات التي تم إنشائها في عهده،  42 متحفا، و145 مكتبا، بخلاف قصور الثقافة التي أقامها في قري ونجوع مصر.
وخلال عهده شهدت مصر أكبر حملة لترميم آثار مصر من جنوب البلاد لشمالها، وكما قام بتأسيس أكبر المهرجانات السينمائية والمسرحية والغنائية  مثل مهرجان القلعة للموسيقي والغناء ومهرجان الموسيقي العربية والمسرح التجريبي والمهرجان القومي للمسرح، الإسماعيلية الأفلام التسجيلية، ومهرجان أسوان الدولي للنحت، كما أسس مراكز ثقافة  مثل مركز الإبداع ومركز القومي للترجمة، وافتتح أوبرا القاهرة ، إضافة إلى إعادة تطوير أوبرا الإسكندرية ودمنهور و أنشأ  المجلس الأعلى للآثار.


ذلة لسان، فاروق حسني ينتقد الحجاب

ووجهت عدة اتهامات للفنان الكبير فاروق حسني، وأثار الرأي العام، بانتقاده الحجاب، وقال «النساء بشعرهن الجميل كالورود، التي لا يجب تغطيتها وحجبها عن الناس»، بعد ذلك أعلن أنه ليس ضد الحجاب، بل أعتبر أن حجاب الطفلة الصغيرة مسألة مرفوضة، وإن الحجاب يدمر الطفولة ويقتل البراءة.

كما قيل عنه أنه من ضمن الجماعة الإخوانية، وذلك بعد رفضه عرض أي كتب إسرائيلية على أرفف المكتبات المصرية، وعند إثارة بلبلة الرأي العام، قال: «أنا مش ضد الكتب الإسرائيلية بعينها، لكن أنا ضد الكتب التي تسئ للإسلام فقط».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search