السبت، 06 يوليو 2024

01:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

زعيم المعارضة في كيان الاحتلال يستغل صراعات الوزراء لدخول حكومة نتنياهو

يائير لابيد وبنيامين نتنياهو

يائير لابيد وبنيامين نتنياهو

وداد العربي

رفض رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لقاء زعيم المعارضة ورئيس وزراء الحكومة سابقاً يائير لابيد، وتم إلغاء الاجتماع المقرر بينهما وفقاً لوسائل إعلام عبرية.

وكان من المقرر أن يجتمع رئيسا وزراء الاحتلال الحالي والسابق اليوم في مكتب رئيس الوزراء في الكرياه، على خلفية المحادثات حول صفقة إطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة وعرض لابيد الدخول إلى الحكومة لتسهيل الصفقة، وفقا لما قالته موريا أسراف مراسلة القناة 13 في تليفزيون الاحتلال.

لابيد يستغل الحرب ليحل مكان المتطرفين «بن جفير»، و«سموتريتش»

وكان يائير لابيد زعيم المعارضين لرئيس الوزراء نتنياهو وحكومته قد قال صباح اليوم: «سندخل الحكومة بدلا من بن غفير وسموتريتش لإنقاذ المختطفين»، وفقاً لصحيفة يديعوت أحرونوت.

وفي بداية الكشف عن أنباء الصفقة قال لابيد: «إذا لم يوافق بعض أعضاء الحكومة على الصفقة، فسيتعين عليه دخول الحكومة مكانهم»، يقصد وزيري المالية بتسئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن جفير في حكومة الاحتلال.

وقال ميخائيل شيمش الصحفي في هيئة البث الخاصة بالاحتلال: تنقسم الآراء حول رئيس الوزراء بخصوص كيفية الرد على عرض لابيد الانضمام إلى الحكومة: «التقى وزير العدل ليفين بنتنياهو، وهو يعتقد أن اقتراح لابيد يجب أن يُناقش بجدية»، وعلى النقيض من ليفين، «فإن المستشارين السياسيين لرئيس الوزراء يعارضون بشدة انضمام لابيد ويحذرون من أن انضمام حزب "يش عتيد" سيؤدي إلى حل الحكومة».

ولا خلاف على أن زعيم المعارضة الصهيوني لابيد ينتهز الفرص للتنكيل بنتنياهو وحكومته، حيث قال في تصريحات سابقة بخصوص انتخابات عاجلة في الكنسيت: «الحكومة غير قادرة على إدارة البلاد في وقت الحرب وإسرائيل بحاجة إلى تغيير الآن».

لابيد يؤيد وقف إطلاق النار

وكان يائير لابيد قد تعهد للحكومة منذ الأنباء الأولي لصفقة التبادل المحتملة، بتوفير «شبكة أمان» لأي صفقة تشمل عودة المختطفين.

وأكد لابيد على نقطة مهمة: «أن الصفقة التي تضمن إطلاق سراح الأسري الأمنيين تتم الموافقة عليها من قبل الحكومة وليس من قبل الكنيست».

وقال لابيد إنه يريد حقاً توفير شبكة أمان وأضاف: «إذا لم يوافق بعض أعضاء الحكومة على الصفقة، فسيتعين عليه دخول الحكومة مكانهم» يقصد بن جفير.

جدير بالذكر أن يائير لابيد قد دعا يوم 21 يناير الجاري إلى صفقة مع الفصائل الفلسطينية لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة بأي ثمن، حتى ولو كانت تكلفة وقف الحرب، مؤكداً استعداده لدعم مثل هذا الاتفاق، بحسب تعبيره.

سموتريتش يهاجم صديقه بن جفير

قال وزير المالية سموتريتش في انتقاده لبن جفير: «لا فائدة من الركض إلى الاستوديوهات ونشر التهديدات، أنا شريك في الحكومة ومجلس الكابنيت، خطوطي الحمراء معروفة ولست بحاجة إلى التباهي بها، أنا أحترم وأقدر إيتمار، لكن أسلوبي مختلف. هذه ليست الطريقة التي تبني بها الشراكة. إن الوقوف على الخط الأحمر طوال اليوم والتحذير منه ليس شراكة يمكن القيام بها من داخله»، وفقاً لموقع راديو كول براما الخاص بالاحتلال.

كما انتقد  سموتريتش مؤتمر الاستيطان وتصريحات بن جفير فيما يخص الاستيطان: «تناقشت مع نفسي حول هذا المؤتمر .كما أن التنافر بين الفرحة والوضع واضح بالنسبة لي. يتمتع اليمين بحس متطور للغاية للنقد الذاتي، وهو ما يزعجني ولكنه إيجابي، وأتمنى أن يكون موجودًا أيضًا في الجماهير الأخرى. الهدف من الحرب ليس تجديد الاستيطان، أقول ذلك بوضوح»، وفقاً لموقع راديو جيش الاحتلال.

ما هو مسموح لسموتريتش ممنوع على بن جفير

قال يتسحاق فاسرلاوف الوزير المسئول عن تطوير النقب والجليل: «أسمع انتقادات سموتريتش لنا هذا الصباح بعد معارضتنا لصفقة غير شرعية من شأنها أن تعرض أمن إسرائيل للخطر. بطريقة ما، تذكرت بعض تهديداته بالتقاعد مؤخراً، لكن ربما ما هو مسموح لسموتريتش على أساس صلاحياته، محظور على بن غفير لأسباب أمنية»، وفقاً لموقع سروجيم .

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.