الأحد، 07 يوليو 2024

03:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اجتماع البنك المركزي ، تراجع حاد في سعر الدولار بالسوق الموازية

الدولار

الدولار

منار عبد العظيم

تراجع أسعار الدولار  في السوق الموازية اليوم الخميس 1 فبراير 2024، بقيمة 5 جنيهات، ويأتي ذلك بالتزامن مع جهود الحكومة في محاربة تجار السوق الموازية، والحملات الأمنية المختلفة التي تشنها وزارة الداخلية على المتاجرين في النقد الأجنبي خارج السوق المصرفي.

وسجل سعر الدولار اليوم الخميس 1 فبراير 2024، في السوق الموازية نحو  66.90 للشراء وللبيع 67.90 بينما كان يسجل أمس الأربعاء 71.20 للشراء و71.91 للبيع.

جهود الحكومة في القضاء على أزمة الدولار

أعلنت الحكومة بدء وقت الحسم لانتهاء التلاعب في السوق الموازية، من خلال السير في اتجاهين بالتوازي، فالأول هو الضرب بيد من حديد على المتلاعبين في السوق الموازية، بجانب سعي صانعوا القرار للوصول إلى صيغة توافق مع صندوق النقد الدولي لزيادة القرض الممنوح إلى مصر بقيمة 3 مليارات دولار وغيرها من المحاور الأخرى.

وبدأ المواطن المصري يلمس جهود الحكومة على أرض الواقع خاصة في الفترة الأخيرة بعدما شددت الأجهزة الأمنية من ملاحقة الخارجين على القانون من المتلاعبين في السوق الموازية.

وأسفرت هذه التحركات على القبض على عدد كبير من المتاجرين بالعملات الأجنبية خارج الجهات الرسمية والبنوك ومصادرة أموالهم، والإتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي؛ لتحقيق أرباح غير مشروعة.
 

عقوبة التعامل في السوق الموازية

عقوبة التعامل في السوق الموازية حيث تنص المادة 233 في باب العقوبات من قانون رقم 194 لسنة 2020 على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر، كل من تعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات التي رخص لها، أو مارس نشاط تحويل الأموال دون الحصول على الترخيص وفقا للقانون.


ولذلك يشدد موقع "الجمهور"، على أهمية تعامل المواطنين مع الجهات الرسمية والبنوك في المعاملات المالية والابتعاد عن السوق الموازية الغير شرعية لما فيها من عقوبات غليظة على مرتكبيها حسبما نص القانون، كما أنها السبب الرئيسي في ارتفاع التضخم بالبلاد وهو ما يضر بالمصلحة العامة.

ولم يكتفِ القانون بعقوبتي السجن والغرامة في حالة ضبط المتهمين بالإتجار بالعملات الأجنبية خارج نطاق السوق المصرفي والطرق الشرعية للتداول، لكن شمل القانون أيضًا أنه في حالة ضبط المتهمين في جميع الأحوال تُضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويحكم بمصادرتها، فإن لم تضبط حُكم بغرامة إضافية تعادل قيمتها.

وبجانب الحملات الأمنية المختلفة التي تشنها وزارة الداخلية على المتاجرين في النقد الأجنبي خارج السوق المصرفي، يسعى صانعوا القرار إلى حل أزمة توافر الدولار في السوق المصرفي بشكل طبيعي.

اجتماع البنك المركزي

ويجتمع البنك المركزي المصري،  اليوم الخميس 1 فبراير 2024 لحسم أسعار الفائدة بعد أن تم الإبقاء على سعر الإقراض لليلة واحدة عند 20.25 %، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 19.25% خلال آخر اجتماع للبنك.

اجتماع البنك المركزي، توقعات سعر الفائدة في مصر

وتوقع مصطفى شفيع رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن يتخذ البنك المركزي قرارا بتثبيت سعر الفائدة، وتثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب. كما يتم الإبقاء على سعرى الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

الحكومة تطارد تجار السوق الموازية

وتطارد الحكومة المصرية كل من تسول لهم أنفسهم الإضرار بالأمن القومي، والإتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي؛ بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة مما يمكن أن يضر بالاقتصاد المصري ويتسبب في زيادة التضخم وعدم السيطرة على الأسعار.

خطاب

اجتماع البنك المركزي، معدلات الفائدة الحالية في مصر

وتبلغ معدلات الفائدة الحالية في البنك المركزي، مستوى 19.25% للإيداع و20.25 لعمليات الإقراض، حيث جاء ذلك بعد رفع الفائدة 3% خلال 2023، و8% خلال 2022، ويأتي اجتماع البنك المركزي المصري هذه المرة بالتزامن مع تباطؤ معدل التضخم الأساسي إلى 34.2% على أساس سنوي في ديسمبر من 35.9% في نوفمبر.

925 مليون دولار استثمارات مباشرة.. خبير يكشف خطوات الحكومة لتوفير الدولار

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.