السبت، 06 يوليو 2024

03:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«تشريعية النواب»: الحكومة ستضرب بيد من حديد لإنهاء الأسواق الموازية

النائب إيهاب رمزي

النائب إيهاب رمزي

محمد ممدوح

شهدت الأسواق المصرية خلال الأيام الماضية ضربة قوية لبعض من محتكري السلع والأسواق الموازية، نظرًا لتفاقم أعمالهم المخالفة للقانون، ووجهت الأجهزة الرقابية ضربات عديدة لأماكن احتكار السلع سواء الاستراتيجية أو أسواق العملات الموازية.

ومن جانبه قال النائب إيهاب رمزي عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن السوق الموازيةأصبحت عبءً على الاقتصاد المصري، خاصة أن هناك أزمة عالمية، أثّرت بالسلب على الاقتصاد المصري.

السوق الموازية، وضربة قوية في انتظار المحتكرين

وأضاف عضو مجلس لنواب، لـ«الجمهور»، أن القوانين الأخيرة التي صدرت من مجلس النواب ستضرب بيد من حديد على الأسواق الموازية التي تتعامل في إطار غير قانوني وتؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطني.

وأشار عضو اللجنة التشريعية، أنه لابد من بناء جسر جديد من الثقة بين المواطن والمسؤولين، خاصًة بعد ما شهدناه خلال الأيام الماضية من أزمات تواجه كل اقتصاديات العالم.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الأجهزة الرقابية تعمل خلال الأيام الماضية وبعد صدور تعديلات على بعض من القوانين في الضبطية القضائية، لمواجه أباطرة الاحتكار التي مثلت مشكلات كبيرة في كل القطاعات، سواء في سوق العملة أو المنتجات سواء الزراعية أو الغذائية او الاستهلاكية.

وشدد «رمزي» على أن الأسواق الموازية في كل الدول كانت سببًا في سقوط معظم اقتصاديات العالم، مؤكدًا أن الدولة المصرية قادرة على العبور من الأزمة عن طريق عدد من الطرق، منها الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، وتقليل فاتورة الاستيراد، ولكن يجب القضاء علي السوق الموازية في البداية حتي تستفاد الدولة مما يحدث في التجارة الغير مشروعة.

وعن التلاعب والفساد، قال عضو مجلس النواب، إن مواجهة أي تلاعب أو فساد أو تربح غير مشروع يعد من أهم ما على الحكومة الحالية والحكومات المقبلة التعامل معه بحزم إعلاء لسلطة القانون من جهة وضمانًا لمناخ عام يليق بالجمهورية الجديدة، مؤكدًا أن الأجهزة الرقابية تبذل مجهودًا كبيرًا في القضاء علي الأسواق الموازية.

الحوار الوطني والأزمة الاقتصادية في مصر

ومن المقرر أن ينطلق الحوار الوطني خلال الأيام المقبلة بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستكمال الحوار الوطني مرة أخرى، ولكن يولي الرئيس اهتمام بالجانب الاقتصادي نظرًا لوجود أزمة اقتصادية عالمية تأثر بها الاقتصاد المصري، خلال الأيام الماضية.

ويضع الحوار الوطني على قائمة جلسات المرحلة الثانية، الملف الاقتصادي بسبب الأحداث العالمية، وبحسب بيان صادر عن مجلس أمناء الحوار الوطني، سيتم التركيز على الأوضاع الاقتصادية الراهنة، كما سيطلق وثيقة «أبرز الوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة 2024 - 2030»، التي استقبلها مجلس الأمناء كأولوية في الجلسات، وذلك وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.