السبت، 06 يوليو 2024

03:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحكومة تظهر العين الحمراء للمضاربين في الذهب، وبدائل آمنة لضبط سوق المعدن الأصفر

الذهب - أرشيفية

الذهب - أرشيفية

أحمد مبروك

كثفت الحكومة جهودها خلال الفترة الماضية لضبط سوق الذهب، وذلك بالتزامن مع ضربات أمنية حاسمة للخارجين على القانون ممن يحاولون تحقيق مكاسب غير مشروعة ويضرون بالأمن القومي، حيث تم استهداف جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة بأسعار العملات خارج نطاق السوق المصرفي، واتخذت الحكومة عدة قرارات مهمة للسيطرة على الوضع الاقتصادي.

إجراءات الحكومة للسيطرة على سوق الذهب ومنع المضاربين

ومن أبرز إجراءات الحكومة للسيطرة على سوق الذهب ومنع المضاربين بها بشكل غير شرعي، تأسيس صندوق الاستثمار في الذهب بعد استحداث تشريعات جديدة منظمة لتلك الصناديق التي تعد حديثة العهد على الاقتصاد المصري، وذلك من أجل تلبية رغبات الكثيرين ممن يبحثون عن فرص استثمارية غير تقليدية للحفاظ على قيمة أموالهم.

وصندوق الاستثمار في الذهب، هى صناديق يتم تداولها في البورصة المصرية، وتتيح للمستثمرين التعرض للذهب دون الحاجة إلى الشراء المباشر للمعادن الثمينة وتخزينها وإعادة بيعها.

كما قرر مجلس الوزراء مد العمل بفترة إعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلى والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة، من الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى، عدا الضريبة على القيمة المضافة لزيادة المعروض من منتجات المعادن الثمينة في السوق المحلي.

من جانبه، قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن الحكومة  أصدرت العديد من القرارات للسيطرة على سوق الذهب وهو ما ظهر جليا في إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركي وإنشاء صندوق الاستثمار في الذهب ليكون الملجأ الآمن للمستثمرين في المعدن الأصفر.

صندوق الاستثمار في الذهب

وأكد الخبير الاقتصادي أنه يمكن الاستثمار في صندوق الاستثمار في الذهب، من خلال فتح حساب لدى شركات تلقى الاكتتاب لتكون مرخص لها بأداء نشاط الشراء والبيع، ومقيدة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية، كما أن سعر الوثيقة في الصندوق متاح على موقع البورصة نفسه للتأكد من السعر الحقيقي وقت الشراء أو البيع.

وأضاف أبو الفتوح، في تصريح خاص لـ "الجمهور"، أنه بعد تحديد شركة تلقي الاكتتاب في صناديق الاستثمار في الذهب وقراءة نشرة الاكتتاب وشروطها بشكل دقيق ومن ثم يتم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره، ثم توقيع الاستمارة الخاصة بشراء الذهب من خلال الصندوق.

مزايا صندوق الاستثمار في الذهب


وألمح الخبير الاقتصادي إلى أن صندوق الاستثمار في الذهب له العديد من المزايا بالنسبة للمواطن والدولة على حد سواء حيث يقلل من وجود المضاربات في السوق بجانب أنه استثمار آمن، ويتيح للمواطنين أصحاب الأموال والمدخرات الصغيرة يكون لديهم استثمارات في الذهب بدون امتلاكهم الذهب بشكل مادي.

و نصح الخبير الاقتصادي المواطنين بشراء الذهب أو الاكتتاب عليه في وقت انخفاض سعره واجتنابه في الأوقات التي يرتفع فيه السعر عن الطبيعي خاصة في الوقت الذي يكون فيه أسعار مبالغ بها.

وأكد أنه يمكن للعميل أن يبيع جزءً من الوثائق وقتما شاء وتسييل الأموال حسب الشروط المتواجدة في نشرة الاكتتاب، مشيرًا إلى أن صندوق الاستثمار في الذهب أزيموت بلغ نسبة نموه خلال 2023 نحو 30%.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.