السبت، 05 أكتوبر 2024

09:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسراب الجراد، مخاوف من انتشار آكل الأخضر واليابس في مصر

أسراب الجراد

أسراب الجراد

الزهراء علام

A A

أسراب الجراد، تصدر هجوم لأسراب الجراد الصحراوي الأصفر محركات البحث، بعد تعرض البلاد لهجوم من أسراب الجراد قادمة من السودان، لتغزو المناطق الحدودية جنوب محافظة البحر الأحمر، تجاوزت عشرات الكيلومترات في عدة مناطق مستهدفة النباتات والأشجار.

أسراب الجراد، طبيعية في الشتاء

أكد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، أن فصل الشتاء هو الموسم الطبيعي لتكاثر الجراد ببلاد متعددة في قارة أفريقيا ومنها السودان وإريتريا والصومال واليمن، ولكن هذا الموسم يشهد تزايدا للجراد نظرا لسقوط الأمطار المبكرة التي أتاحت زيادة فرص تكاثر الجراد في وقت مبكر.

أسراب الجراد، وجهود الدولة للقضاء عليه

تواصل فرق المكافحة من أفراد ومهندسى قواعد مكافحة الجراد، في المناطق الحدودية حلايب والشلاتين وأبورماد، جنوب محافظة البحر الأحمر، التصدي والرش لأسراب الجراد الصحراوى الأصفر القادمة من الحدود السودانية، كما أن فرق مكافحة الجراد التابعة لوزارة الزراعة ترصد أسراب الجراد، وتم بالفعل التعامل مع هذه الأسراب منذ شهر.

ويتابع رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بالوزارة الوضع عن قرب وذكر في تصريحات صحفية، أنه تواجد بمنطقة أسراب الجراد منذ 15 يوما وأشار إلى أن الأمور هناك «تحت السيطرة» وهناك دعم كامل من جميع الجهات للتصدي لهذه الأسراب وأنها لم تتعد منطقة حلايب بفعل محاصرة فرق التصدي لها، بالإضافة أن أجهزة المكافحة باشرت أعمال المسح والمكافحة لرصد أي تجمعات من الجراد الصحراوي.

أسراب الجراد، اقتحمت مصر بسبب السودان

يعتبر السبب الرئيسي لدخول أسراب الجراد، إلى مصر من الجانب السوداني هو عدم مكافحة السودان للجراد، الأمر الذي تسبب في تكاثره ودخول أسراب الجراد إلى الحدود المصرية، غير أن أسراب الجراد التي دخلت مصر تصنف على أنها أسراب صغيرة ومجموعات من الجراد، تم التعامل معها بعد حصارها في المنطقة الجبلية من قبل أجهزة المكافحة التي باشرت أعمال المسح والمكافحة لرصد أي تجمعات من الجراد الصحراوي.

أسراب الجراد ومخاوف من الوصول لأراضي الدلتا

أسراب الجراد، يشكل زحف أسراب الجراد مخاوف خطيرة من تفشيه لأراضي الدلتا، حيث تصنف السودان خاصة الصومال أنها ثاني بلد عالميا بعد باكستان ترفع حالة الطوارئ للتخلص من غزو أسراب الجراد بعد أن هاجم محاصيل القمح والقطن والذرة، ومن السهل أن تتحول هذه الحشرة لوباء إقليمي يهدد المحاصيل الزراعية، وفقا ذكرته منظمة الأغذية والزراعة العالمية.

وأفادت منظمة الأغذية والزراعة أن اسراب الجراد تقضي على نحو 1.8 مليون طن من المسطحات الخضراء يوميا في مساحة قدرها 350 كيلومترا مربعا، وأن عدد الجراد الزاحف لمساحات تصل لمئات الكيلومترات يمكن أن يصل إلى عشرة مليارات جرادة بإمكانها أن تقطع حوالي 200 كم في اليوم، وتأكل في طريقها كل مظاهر الحياة الخضراء.

أسراب الجراد، وحالة الطقس 

أسراب الجراد، وحالة الطقس، مع انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار الغزيرة كانت ظروفا ملائمة لتكاثر الجراد وانتشاره في السودان وإريتريا والصومال واليمن، ومع عدم اتخاذ إجراءات للمكافحة اللازمة من جانب السودان، تزايدت أعداد الجراب، لتقتحم أسراب الجراد الحدود المصرية، غير أن فرق المكافحة التابعة لوزارة الزراعة رصدت أسراب الجراد وبدأت في التصدي له، ونجحت في جعل الأمور تحت السيطرة حتى الآن.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search