الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يحدث تعويم؟، مطالب صندوق النقد للموافقة على زيادة القرض المقدم لمصر

قرض صندوق النقد الدولي لمصر

قرض صندوق النقد الدولي لمصر

أحمد مبروك

A A

يزور فريق من صندوق النقد الدولي بقيادة فلادكوفا هولار رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، القاهرة لمناقشة إمكانية تمويل إضافي لقرض الصندوق البالغ 3 مليارات دولار، ليصل إلى 8 مليارات دولار.


وتأتي مناقشة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر إمكانية تمويل إضافي لقرض الصندوق البالغ 3 مليارات دولار لتخفيف الضغوط الاقتصادية المرتبطة بحرب غزة وما يحدث في البحر الأحمر.

زيادة قرض صندوق النقد لمصر ليصل إلى 8 مليارات دولار

وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقارير لها أن برنامج صندوق النقد الدولي الجديد لمصر  قد يصل إلى 8 مليارات دولار بسبب المعاملة التفضيلية والبيئة الخارجية الأكثر صعوبة والأهمية الجيوسياسية لمصر.


وأكد صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء إحرازه تقدما في المناقشات مع مصر بشأن السياسات وحزمة التمويل بما يدعم استئناف صرف دفعات قرضه البالغ 3 مليارات دولار للبلاد.


وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، في مؤتمر صحفي، إن الصندوق والسلطات المصرية يناقشان تأثير الحرب في قطاع غزة على مصر، وإن أي تمويل إضافي سيعتمد أيضا على الإصلاحات الاقتصادية ذات الأولوية في إطار البرنامج.
 

وأكدت جولي كوزاك، المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، أن التمويل الإضافي لمصر حاسم لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي ، لكن المبالغ والمدفوعات المحتملة قيد المناقشة، وهو ما كانت أكدته أيضا مديرة صندوق النقد كريستالينا جوريفا في العديد من المناسبات وهذا يدل على اقتراب وجهات النظر بين الصندوق ومصر.
 

مطالب صندوق النقد للموافقة على زيادة القرض المقدم لمصر

وتظل جهة الخلاف القائم بين صندوق النقد والحكومة المصرية تشديد السياسة المالية والنقدية، ولكن كشف اقرير لمورجان ستانلي، أن الاتصالات الأخيرة بين صندوق النقد الدولي ومصر أصبحت أكثر إيجابية، بعد الاجتماعات المنفصلة بين مديرة الصندوق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله و الدكتور محمد معيط وزير المالية في الأيام الأخيرة. ما أدى إلى خروج جورجييفا مؤخرًا، لتشير أن التركيز الرئيسي لصندوق النقد الدولي هو مساعدة المسؤولين المصريين في السيطرة على ارتفاع التضخم، وبعد ذلك سوف ينظر في سياسات سعر الصرف.
 


 

هذا الأمر يُعد تخفيفا محتملا لشروط صندوق النقد الدولي بشأن ترتيب مرن لسعر الصرف على خلفية المخاطر الجيوسياسية المتزايدة والدور الرئيسي لمصر في المنطقة، ما يعني أن صندوق النقد بدأ يتفهم الضغوط الاقتصادية لمصر وتسهيل متطلباته ليكون الموافقة على زيادة القرض مرهون بخفض قيمة العملة فقط دون الانتقال إلى التعويم الحر الذي كان شرطا أساسيا في الماضي.
 

التعديل الجوهري في متطلبات الصندوق من مصر تسبب في اقتراب وجهات النظر، حيث أن البعض كان أرجع تأجيل المراجعتين و عدم صرف 700 مليون دولار قيمة الشريحتين الثانية والثالثة من القرض، إلى عدم التزام مصر بسعر صرف مرن للجنيه مقابل الدولار.


وأرجع مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد تأخر المراجعات وصرف الدفعات في إطار البرنامج بعد أن عادت مصر إلى الإبقاء على ربط عملتها بالدولار بشكل غير رسمي، وذلك على الرغم من التزامها بالتحول إلى نظام مرن.

كما ربط اقتصاديون ودبلوماسيون التأخير بعدم إحراز تقدم أسرع في خطط مصر لبيع أصول مملوكة للدولة وتقليص دور الدولة في الاقتصاد لصالح القطاع الخاص.

تحرير سعر الصرف ليصل الجنيه في البنوك إلى هذا الرقم
 

ورجح تقرير مورجان ستانلي أن يصل سعر الدولار مع هذا الخفض في العملة المحلية إلى 39 جنيها خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بقرب 31 جنيها في البنوك حاليا، كما توقعت بعض التقارير الأخرى أن تحرير سعر الصرف لن يتجاوز 45 جنيها، وبالتالي سيصبح في هذه الحالة أقل من سعره المتداول حاليا في السوق السوداء.


ويرى البنك أن مصر لديها خارطة طريق لتحقيق الاستقرار الكلي في إطار التسهيل الممدد لصندوق النقد الدولي، والذي يعتمد على أجندة إصلاح هيكلي شاملة بما في ذلك برنامج خصخصة طموح، والانتقال إلى نظام مرن لسعر الصرف.


من جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري ، أن الأزمة المتعلقة بمسألة العملة التي تمر بها مصر ستنتهي قريبًا، وأن الدولة تهدف إلى تشجيع المصانع الجديدة التي من شأنها تقليل فاتورة الاستيراد والطلب على الدولار، حيث يسهم ذلك في إنهاء الأزمة والمشكلات الاقتصادية.



الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search