السبت، 28 سبتمبر 2024

06:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحصبة، تثير الذعر في أوروبا.. والصحة تؤكد خلو مصر من المرض المعدي

تطعيم ضد الحصبة

تطعيم ضد الحصبة

عمر النيال

A A

شهدت أوروبا خلال الفترة الأخيرة  انتشار مرض الحصبة بعدد كبير من الدول، بشكل سريع وتسببت في حالة من الرعب والذعر ,حيث تعانى هذه الدول من عدم توفر تطعيمات حديثة وكافية لمواجهة انتشار هذا المرض المعدي. 

وفى هذا الصدد صرح الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان،  فى تصريحات صحفية بأن مصر نجحت فى القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية، وهذا طبقا لتقرير  اللجنة الإقليمية، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، بإجماع الآراء عن موقف مرض الحصبة فى مصر ، حيث بذلت الدولة جهودا كبيرة في رفع معدلات حماية المواطنين من الأمراض المعدية، وتحقيقا لرؤية «مصر 2030 .

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة قدمت ملف مصر، للجنة الإقليمية للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية، للتحقق من القضاء على المرضين، وذلك خلال شهر يونيو 2022 وتضمن الملف تحليلا مفصلا للوضع الوبائي، ومعدلات حدوث المرض ومؤشرات الترصد لحالات الحمى والطفح الجلدي، ونسب التغطية بالطعم المحتوي على الحصبة والحصبة الألمانية في جرعتيه.

وأشار عبدالغفار إلى أن الحصبة تعتبر من الأمراض الخطيرة، التي قد تتسبب في حدوث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، ويمكن أن تؤدي هذه المضاعفات أحيانًا إلى الوفاة، كما أن الحصبة الألمانية من الأمراض ذات المضاعفات الخطيرة التي تؤثر على الحوامل، وتؤدي إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات في الأجنة، وعيوب خلقية متعددة، تعرف بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية. مضيفا أن الوزارة تقوم بتنظيم حملات تطعيم مستمرة ومنتظمة للتطيعم الخاص بالحصبة فى كافة مدن وقرى الجمهورية 

منظمة الصحة العالمية تأكد خلو مصر من الحصبة 

من جانبها أعلنت  منظمة الصحة العالمية فى وقت سايق ، خلو مصر من الحصبة والحصبة الألمانية، ضمن 4 دول في إقليم شرق المتوسط، وأكدت المنظمة نجاح البرنامج الموسع للتطعيمات، الذي يهدف إلى الحفاظ على مصر خالية من الأمراض المستهدفة بالتطعيم، وتقليل معدلات الوفيات بسبب هذه الأمراض.

جاء ذلك بعد أن شهدت أوروبا حالة من الذعر بسبب سرعة انتشار مرض الحصبة، حيث أعلنت رومانيا وبريطانيا  انتشار "الوباء الوطنى"، فيما شددت إسبانيا على استمرار التطعيمات، وتفشى المرض فى مدرسة فرنسية .

ذعر فى أوروبا بسبب الحصبة وانتشار العدوى

حيث ذكرت  صحيفة 20 مينتوس الإسبانية إن حالة من الذعر تنتاب المواطنين بسبب سرعة انتشار مرض الحصبة ، مع تضاعف الحالات بمقدار 30 الف حالة فى القارة الأوروبية مقارنة بتلك المكتشفة فى عام 2022، حيث أن الحصبة مرض شديد العدوى، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 90٪ من الأشخاص غير المحصنين يصابون به عند تعرضهم لشخص مصاب.

وترجع معدل الإصابة إلى انخفاض تغطية التطعيم فى جميع أنحاء العالم بين عامى 2020 و 2022، وإذا أخذنا فى الاعتبار أن هذا مرض شديد العدوى، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من أننا نتلقى اللقاحات بشكل كاف، محصنين ضد العدوى.

وبطبيعة الحال، فإن ظهور الأعراض لا يحد من الفترة التي يمكن أن ينشر فيها المصابون بالفيروس، على العكس من ذلك، يُعتقد أن الفترة التى ينقل فيها الشخص الفيروس هى تلك التى تنقضي من الأيام الأربعة التي تسبق ظهور الطفح الجلدي إلى الأيام الأربعة التالية له، وهو ما يجعل فى كثير من الأحيان من الصعب عزل حاملي المرض لتجنب عدوى المرض.

كيفية انتقال العدوى بين الأشخاص 

وكما توضح مستشفى مايو كلينيك الولايات المتحدة، على موقعها الإلكترونى، فإن الحصبة مرض شديد العدوى ينتقل بشكل رئيسى عن طريق الهواء، ويوجد الفيروس فى الجهاز التنفسي العلوي "الأنف والحنجرة"  لدى الأشخاص، وعندما يعطسون، تتناثر فى الهواء قطيرات تحتوي على جزيئات فيروسية؛ يمكن للأشخاص القريبين استنشاقها والإصابة بالمرض.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 90% من الأشخاص الذين ليس لديهم مناعة طبيعية ضد المرض (بسبب التغلب عليه سابقًا) أو الذين لم يتم تطعيمهم يصابون بالعدوى عند تعرضهم لشخص مصاب بالمرض.

وأعلنت وكالة الصحة البريطانية بالفعل عن "وباء وطني" بسبب تفشي المرض في وسط إنجلترا، واختفى الفيروس تقريبًا في أوروبا أثناء عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، لكن "العدد الإجمالي لحالات الحصبة في الاتحاد الأوروبي يتزايد بشكل مطرد منذ يونيو 2023"، كما يقول المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) في تقريره.

حالة تأهب فى بريطانيا ورومانيا 

وإلى جانب المملكة المتحدة، وضعت رومانيا في حالة تأهب قصوى، وأعلنت أيضا وياء وطنى في ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة في البلاد عن وباء الحصبة الوطني بعد زيادة مثيرة للقلق في الحالات وارتفاع عدد حالات العلاج في المستشفيات بين الأطفال المصابين. ومنذ الإعلان، توفي أربعة أشخاص غير مطعمين - ثلاثة رضع وشخص بالغ - بسبب الحصبة، وفقا لوسائل الإعلام المحلية والمعهد الوطني للصحة العامة، وأكد الأخير 2805 حالات إصابة بالفيروس في رومانيا العام الماضي.

وتكافح النمسا مرض الحصبة منذ بداية عام 2023، حيث تم تسجيل ما يقرب من 200 حالة عبر نظام الإخطار الوبائي. وفي فرنسا، بدأ تفشي مرض الحصبة في مدرسة في بلدة جيلهيراند - جرانج بجنوب شرق البلاد في سبتمبر. وذكرت وكالة الصحة الإقليمية أنه بحلول منتصف نوفمبر ، تم تأكيد 64 حالة، اثنان منها تم إدخالهما إلى المستشفى. وسجلت ألمانيا 57 حالة العام الماضي، وهو أعلى مما كان عليه في عام 2022 ولكنه أقل من مستويات ما قبل الوباء، وإسبانيا تشدد التطعيمات لمنع انتشار المرض.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search