الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اقتصاد تكساس، ماذا تخسر أمريكا إذا انفصل تاسع أكبر اقتصاد في العالم

ولاية تكساس

ولاية تكساس

منار عبد العظيم

A A

تعد ولاية تكساس من أكبر الولايات الأمريكية اقتصاديا حيث تتمتع باقتصاد قوي يحتل المرتبة التاسعة بين الأكبر في العالم.

وقبل نحو 170 عاماً كانت تكساس دولة مستقلة لنحو 10 سنوات، قبل اعتراف الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا بها، وقبل أن تصوت على الانضمام إلى الولايات المتحدة وتصبح الولاية الـ 28 وقتها، بعد الحرب الأهلية.

 وتتفوق ولاية تكساس على العديد من البلدان مثل روسيا وإسبانيا وأستراليا. فهى يساهم بشكل كبير في قوة الاقتصاد الأمريكي.

 40 % من النفط الأمريكي يأتي من ولاية تكساس

قال الدكتور على الإدريسي، إن ولاية تكساس من أهم الولايات الأمريكية، نظرا لما تتمتع بها من ثقل اقتصادي ويمثل نحو 10% من الناتج المحلي الأمريكي، إضافة إلى أن 40% من النفط الأمريكي يأتي من ولاية تكساس.

 وأوضح الادريسي، أن الولاية الحدودية مع المكسيك، تعتبر مركز الطاقة في الولايات المتحدة، حيث تنتج وتكرر معظم النفط والغاز في البلاد. إضافة إلى أنها رائدة في مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 خروج ولاية تكساس أمر في غاية الخطورة اقتصادياً وسياسيا

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن خروج ولاية  تكساس أمر في غاية الخطورة اقتصادياً وسياسيا، باعتبار تكساس لاعب رئيسي في السياسة، حيث تمتلك ثاني أكبر عدد من الأصوات الانتخابية ومقاعد في الكونجرس في الولايات المتحدة. 

سكان ولاية تكساس نحو 30 مليون

وتابع على الادريسى قائلا :  ولاية تكساس  تعتبر ثاني أكبر ولاية في البلاد من حيث الحجم والسكان، حيث تجاوز عدد سكان ولاية تكساس نحو 30 مليون نسمة، إضافة إلى انضمام تكساس إلى ولاية كاليفورنيا باعتبارهما من أهم المواقع لاقتصاد البلاد وسوق العمل والصناعات الرئيسية.

مصدر قوي في العديد من الصناعات القوية

 وأشار الخبير الاقتصادى ، إلى أن ولاية تكساس من أهم الولايات باعتبارها مصدر قوي في العديد من الصناعات مثل الزراعة والهندسة والتكنولوجيا والخدمات العسكرية والفضاء ، وصناعة الموسيقى.

تنتج ما  يقل عن 25% من الغاز الأمريكي

 وأوضح الدكتور على الادريسي، أن ولاية تكساس تنتج نحو 25% الغاز الطبيعي، وهي الولاية الرائدة في مجال طاقة الرياح والثانية في مجال الطاقة الشمسية. انتقلت العديد من الشركات الكبيرة إلى تكساس في السنوات الأخيرة

تخشى الولايات المتحدة الأمريكية من مواجهة شبح التفكك، ومواجهة نفس مصر الاتحاد السوفيتي الذي أٌعلن تفككه بنهاية ديسمبر 1991، وتزايد استخدام مصطلح التفكك في الولايات المتحدة الأمريكية مع احتمالية انفصال ولاية تكساس التي تتمتع باقتصاد قوي يقارن بالدول، حيث يصنف بين الـ 10 الأعلى في العالم لتسبق روسيا نفسها.

وعلى الرغم من كون ولاية تكساس ثاني أكبر عدد من الأصوات الانتخابية ومقاعد في الكونجرس في الولايات المتحدة، إلا أن رفض حاكم الولاية قرار المحكمة العليا الأميركية بشأن إزالة الأسلاك الشائكة التي وضعها لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وانضمام 25 حاكم ولاية لدعم حاكم تكساس ينذر بحرب أهلية خاصة مع تدخل القوات الفيدرالية لإزالة الأسلاك الشائكة رغماً عن إرادة الولاية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search