السبت، 05 أكتوبر 2024

09:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: أزمة الغلاء على رأس أولويات المرحلة الثانية

الدكتور طلعت عبد القوي

الدكتور طلعت عبد القوي

محمد ممدوح

A A

من المتوقع أن ينطلق الحوار الوطني خلال الأيام القليلة الماضية بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبدء الحوار الوطني مرة أخرى واستئناف أعماله بعد توقف الجلسات، ووجه الرئيس أن يولي الحوار الوطني اهتمامًا بالشق الاقتصادي، بسبب التحديات الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد العالمي التي أثّر بالسلب على الاقتصاد المصري، خلال الفترات القليلة الماضية.

وعلق الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، على انطلاق المرحلة الثانية من الحوار الوطني، قائلًا إن «المرحلة الثانية للحور الوطني، ستبدأ بمناقشة المحور الاقتصادي، وهو ما يجعلنا نضع الكثير من القضايا الهامة الخاصة بالمحور، والتي تم وضعها من قبل المواطنين واللقاءات التي حدثت خلال الأيام الماضية».

الحوار الوطني.. أزمة الغلاء وعجز الموازنة العامة

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني في تصريحه لـ«الجمهور»، أن هناك ملفات مهمة وطارئة تشغل الكثير من القطاعات الشعبية وهو ما جعل أزمة الغلاء وعجز الموازنة العامة للدولة، والاستثمار سواء المحلي أو الخارجي في مقدمة الأولويات للمناقشة مع انطلاق الحوار الوطني.

وأوضح «عبد القوي»، أنه من الأوليات التي تسيطر علي جلسات الحوار الوطني، هو ملكية الدولة ومصادر التمويل، مؤكدًا أن الشق الاقتصادي هو الأهم والأولية الأن التي ستبدأ عليها الجلسات.

موعد انطلاق المرحلة الثانية من الحوار الوطني

وأكد أن هذه الملفات تم التوقف عن مناقشتها خلال المرحلة الأولى من الحوار والوطني، ولكن تم وقف هذه الملفات بسبب الاستحقاق الدستوري للانتخابات الرئاسية.

وكشف  الدكتور عبد القوي، عن موعد انطلاق جلسات الحوار الوطني، قائلا إنه يأمل أن تكون الاستعدادات سريعة، لبدء وانطلاق الحوار الوطني خلال الأيام القليلة المقبلة، وتمنى أن يصل الحوار الوطني إلى روشته علاج سريعة للتعافي من الأثار السلبية التي لحقت بالاقتصاد خلال الأيام الماضية.

وتابع عضو مجلس الأمناء، أن مجلس أمناء الحوار الوطني يستعد إلى جلسات الحوار الوطني بطاقة جديدة وبداية جديدة، مؤكدًا أنهم يراعون التخصص في مثل هذه الأمور سواء على الجانب السياسي أو الاقتصادي، للخروج من المشكلات التي نعاني منها، مؤكدًا ان حرية التعبير مكفولة لكل المواطنين والأحزاب.

استئناف أعمال الحوار الوطني في مرحلته الثانية

ومنذ أيام، قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن مجلس أمناء الحوار، قرر استئناف أعمال وفعاليات الحوار الوطني في مرحلته الثانية منذ أيام.

وأضاف أن الحوار سيبدأ فورا بالاستجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا بأن يركز الحوار خلال بداية مرحلته الثانية، على تناول عميق وشامل للأوضاع الراهنة للاقتصاد المصري، للتوصل إلى توصيات وإجراءات محددة ومفصلة، يتم رفعها عاجلا لرئيس الجمهورية، للتعامل الفعال مع التحديات التي يواجهها الاقتصاد حاليا بتداعياتها الاجتماعية.

الأزمة الاقتصادية على رأس أعمال الحوار الوطني

وذكر ضياء رشوان المنسق العام، أنه حرصا من مجلس الأمناء على أهمية وأولوية قضايا الاقتصاد المصري الراهنة، فقد قرر إفراد الفترة الأولى من جلسات وفعاليات الحوار لها. ويوجه المجلس الدعوة لكل المشاركين في الحوار، من الكيانات والأفراد، بأن يرسلوا للأمانة الفنية للحوار عبر نفس وسائل الاتصال الثابتة، تصوراتهم المكتوبة المحددة والمفصلة لمختلف قضايا وتحديات الاقتصاد المصري الراهنة، وذلك خلال أسبوعين ينتهيان في 11 فبراير القادم.

وأوضح أن المجلس تلقى من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وثيقة «أبرز الوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة 2024 - 2030»، وسيتم طرحها كأحد الأوراق الرئيسية على الحوار الوطني خلال الفترة الأولى منه والمخصصة للأوضاع الاقتصادية الراهنة، استجابة لدعوة السيد رئيس الجمهورية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search