الخميس، 04 يوليو 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اللي طلع الكلام دا واحدة ست بتخرف.. زاهي حواس يكشف حقيقة "تبليط الهرم"

زاهي حواس

زاهي حواس

محمد النجار تصوير يوسف عادل

عقب الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار المصرية، على ما يتردد بشأن "تبليط الهرم" على السوشيال ميديا، موضحا أن وزير السياحة وجه بتشكيل لجنة عليا برئاسته وعضوية عدد من الأثريين، معلقا: "اللجنة ستكون برئاستي وسأقول رأيي من خلال اللجنة".

وقال حواس، خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، "بطمن كل الناس، مفيش حاجة اسمها تبليط الهرم، واللي طلع هذا الكلام واحدة ست بتخرف ملهاش في العلم"، مؤكدا أنه لا يمكن تبليط الهرم حيث إنه مبني من الحجر الجيري.

وأضاف الدكتور زاهي حواس، أن وزير السياحة وجه بتشكيل لجنة لطمأنه الناس، ومن يردد هذا الكلام غرضه إثارة البلبلة، معلقا: "مفيش حاجة اسمها تبليط الهرم".

تغليف الأهرامات، أثار هذا المشروع الكثير من الجدل عندما أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، عنه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ووصفه بأنه مشروع القرن، تصدر التريند.

تفاصيل مشروع تغليف الأهرامات

مشروع تغليف الأهرامات، سيقوم بالعمل عليه بعثة مصرية يابانية وسوف يستغرق حوالي 3 أعوام هدف ترميم هرم «منكاورع»، وهذا المشروع عبارة عن إعداد تركيب الكتل الجرانيتية داخل الكساء الخارجية لهرم منكاورع وسيتم بدء دراسة الكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، إنه في عام 2009 تم تقديم فكرة مشروع للكشف عن أركان الهرم الثالث وتحديد كمية الحجارة المهدمة، وتبين وجود «مدماكين» من الجرانيت تحت الأرض، إلا أن هذا المشروع توقف خلال أحداث يناير 2011. وبعدها بدأت بعثة يابانية في دراسة الموضوع، مقدمةً عرض تلتزم بموجبه بالتكلفة اللازمة لدراسة أحجار الجرانيت التي سقطت من الهرم وتحديد أماكنها. وستستغرق هذه العملية سنة قبل أن تعرض نتائجها على لجنة علمية عالمية لاتخاذ الخطوات اللازمة بعد عرض التقارير.

وأشار إلى أهمية هذا المشروع من أجل الكشف عن مراكب منكورع التي لم تكتشف بعد مثل مراكب خوفو وخفرع التى عرضت بموكب نقل المومياوات الملكية، الأمر الذي يتوقع أن يجذب مزيداً من السائحين، بعد أن تتم إعادة حجارة الجرانيت المتساقطة إلى أماكنها.

آراء خبراء الآثار

وقالت الدكتورة مونيكا حنا، أستاذ مساعد الآثار والتراث الحضاري، إن ينقص ترميم الآثار تبليط هرم منكاورع، ألا ينتهي العبث بآثار مصر، كل المواثيق الدولية في الترميم ترفض هذا التدخل بكل أشكاله، وأتمنى من كل أساتذة الجامعات في الآثار والترميم الوقوف ضد هذا المشروع بشكل فوري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.