السبت، 06 يوليو 2024

04:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصدر بالجمارك: المصريون اشتروا 3750 كيلو ذهب من الخارج في 7 أشهر

محلات ذهب

محلات ذهب

أحمد مبروك

شهد سوق الذهب خلال الفترة الماضية حالة من الارتباك نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه وهو ما أرجعه البعض لزيادة الإقبال على المعدن الأصفر وقلة المعروض منه بجانب عوامل أخرى.

حجم الذهب الذي اشتراه المصريون من الخارج 

كشف مصدر مطلع بمصلحة الجمارك المصرية عن حجم الذهب ضمن مبادرة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية الذي دخل إلى المنافذ المصرية المختلفة منذ بداية المبادرة في 11 مايو 2023 وحتى نهاية عام 2023.

وأكد المصدر الذي رفض ذكر اسمه في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أن المنافذ المصرية المختلفة استقبلت منذ بداية المبادرة في 11 مايو ٢٠٢٣ حتى نهاية عام 2023 نحو ما يقرب من 3750 كيلو جرام من الذهب.

مبادرة الإعفاء الجمركي للذهب

ومن جانبه، قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، في تصريحات سابقة إن قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، يُسهم في ضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار؛ اتساقًا مع الأسعار العالمية.

نتائج مبادرة الإعفاء الجمركي للذهب 


وألمح إلى أن زيادة الكميات المعروضة تؤدى في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، كما يُسهم أيضًا في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية.
أضاف أنه يجب على الركاب القادمين من الخارج الإفصاح عن المشغولات الذهبية التي بصحبتهم، للابتعاد عن دائرة التهرب الجمركي، والاستفادة من قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين الذى يمتد لستة أشهر اعتبارًا من ١١ مايو الماضي، وتنتهي في مايو 2024.

مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك 


وأوضح أن قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين شمل واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدي، والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة.

هذه المعادن لا تدخل في مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك 

ولفت إلى أن هذه الإعفاءات لا تسري على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها، التي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

من أين يأتي الذهب؟

وبحسب ما قاله المصادر فإن غالبية كميات الذهب التي دخلت إلى مصر  عبارة عن مشغولات ذهبية وليست سبائك، موضحاً أنها وردت من دول الخليج.

صندوق الاستثمار في الذهب

صندوق الاستثمار في الذهب، يتساءل الكثير من المواطنين عن صندوق الاستثمار في الذهب، وكيفية الاستثمار به والمكاسب المنتظرة من الاستثمار بصندوق الاستثمار في الذهب، سواء للدولة أو المواطن.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استعرض تقريرا أعدته الهيئة العامة للرقابة المالية حول إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب.

ويتزامن تأسيس صندوق الاستثمار في الذهب بعد استحداث تشريعات جديدة منظمة لتلك الصناديق التي تعد حديثة العهد على الاقتصاد المصري، وذلك من أجل تلبية رغبات الكثيرين ممن يبحثون عن فرص استثمارية غير تقليدية للحفاظ على قيمة أموالهم.

صندوق الاستثمار في الذهب هي صناديق يتم تداولها في البورصة المصرية، وتتيح للمستثمرين التعرض للذهب دون الحاجة إلى الشراء المباشر للمعادن الثمينة وتخزينها وإعادة بيعها.

كيفية الاستثمار صندوق الاستثمار في الذهب

من جانبه، قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إنه يمكن الاستثمار في صندوق الاستثمار في الذهب، من خلال فتح حساب لدى شركات تلقى الاكتتاب لتكون مرخص لها بأداء نشاط الشراء والبيع، ومقيدة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية، كما أن سعر الوثيقة في الصندوق متاح على موقع البورصة نفسه للتأكد من السعر الحقيقي وقت الشراء أو البيع.

وأضاف أبو الفتوح، في تصريح خاص لـ "الجمهور"، أنه بعد تحديد شركة تلقي الاكتتاب في صناديق الاستثمار في الذهب وقراءة نشرة الاكتتاب وشروطها بشكل دقيق ومن ثم يتم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره، ثم توقيع الاستمارة الخاصة بشراء الذهب من خلال الصندوق.

مزايا صندوق الاستثمار في الذهب

وألمح الخبير الاقتصادي أن صندوق الاستثمار في الذهب له العديد من المزايا بالنسبة للمواطن والدولة على حد سواء حيث يقلل من وجود المضاربات في السوق بجانب أنه استثمار آمن، ويتيح للمواطنين أصحاب الأموال والمدخرات الصغيرة يكون لديهم استثمارات في الذهب بدون امتلاكهم الذهب بشكل مادي.

و نصح الخبير الاقتصادي المواطنين بشراء الذهب أو الاكتتاب عليه في وقت انخفاض سعره واجتنابه في الأوقات التي يرتفع فيه السعر عن الطبيعي خاصة في الوقت الذي يكون فيه أسعار مبالغ بها.

وأكد أنه يمكن للعميل أن يبيع جزءًا من الوثائق وقتما شاء وتسييل الأموال حسب الشروط المتواجدة في نشرة الاكتتاب، مشيرًا إلى أن صندوق الاستثمار في الذهب بلغ نسبة نموه خلال 2023 نحو 30%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.