الخميس، 01 أغسطس 2024

03:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل يحق لها الطعن؟ خبير يكشف موقف «غادة والي» القانوني بعد حكم حبسها

غادة والي

غادة والي

أمة الله عمرو

A A

غادة والي، بعد صدور حكم بحبس الفنانة التشكيلية غادة والي، 6 أشهر وتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه، في قضية اتهامها بسرقة تصميمات الفنان الروسي «جورجي كوراسوف».

يرصد لكم موقع الجمهور موقف غادة والي القانوني وهل هذا الحكم واجب النفاذ أم هناك وسيلة للطعن والاستئناف عليه.

 

خبير قانوني يوضح موقف غادة والي

وقال الخبير القانوني «عمرو نوهان» في تصريح لـ«الجمهور»: «هذا الحكم يعتبر أول درجة، ومن حق غادة والي أن تقوم بعمل استئناف علي الحكم، وفي حالة الاستئناف يتم إيقاف التنفيذ لحين ميعاد جلسة الاستئناف، ويجوز لمحكمة جنح مستأنف الاقتصادية، تأييد الحكم أو تخفيضه أو إلغائه، أو القضاء بالبراءة»، مشيرًأ إلي أن مدة الـ 6 أشهر لا تستحق الإفراج الشرطي أو العفو.

وكانت قد قضت محكمة الجنح الاقتصادية اليوم الثلاثاء الموافق 30 يناير الجاري، في ثاني جلسات محاكمة الفنانة التشكيلية غادة والي، بتهمة سرقة تصميمات فنان روسي، بالحبس 6 أشهر وغرامة 10 ألاف جنيه، وتعويض مؤقت للفنان الروسي جورجي كوراسوف، بـ100 ألف جنيه.

وغداة والي هي فنانة تشكيلية ومصممة جرافيك، ولدت سنة 1991، واشتهرت سنة 2017 لأنها كانت مسئولة عن الحملة الإعلانية لفيلم الأصليين، وتم اختيارها كأفضل مصممة جرافيك في أوروبا تحت سن الثلاثين، وكانت تبلغ من العمر 27 عاما وقت استلام هذه الجائزة.

جوائزها وزواجها
وبعد استلامها الجائزة تزوجت من الفنان «حسن أبو الروس» بعد قصة حب لمدة سنتين، وبدأت تتطور حتى عملت مندوبة قانونية في شركة «واليز استديو»، في سنة 2020، وبدأت من فترة سابقة الأحاديث حول سرقتها لتصميمات فنان روسي وتحديدًا بعد ما نشر بوست على صفحته الشخصية قال فيه: «لقد استخدمت غادة والي لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة، دون إذني وحتى ذكر اسمي»، وأضاف: «أنتظر ردا رسميا بشأن هذا الأمر».

رسومات المترو، محاكمة غادة والي بتهمة السرقة

وأمرت نيابة غسيل الأموال العامة في التجمع الخامس، بإحالة الفنانة التشكيلية غادة والي، في القضية التي قُيدت برقم 3117 لسنة 2023 جنح مالية، إلى المحكمة الاقتصادية على خلفية اتهامها من قبل الفنان الروسي جورجي كوراسوف، بسرقة تصميم لوحاته الفنية وتجميل محطة مترو أنفاق كلية البنات بها.

وكشفت «غادة والي» خلال التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في القضية رقم 18 لسنة 2022، أنها مندوبة قانونية لشركة «واليز استديو»، وأن شركة «ار إيه بي تي» الفرنسية أعلنت عن مناقصة، للقيام بأعمال محطات المترو، وتم اختيار شركة «واليز استديو» لتنفيذ تصميمات حديثة للمترو، بناءً على العرض الذي تم تقديمه.

وأضافت غادة والي، أنه تم التعاقد مع الشركة بعقدين الأول لتنفيذ العديد من التصميمات الفنية التشكيلية لمحطات مترو الأنفاق، والعقد الثاني بخصوص تنفيذ تصميمات لـ5 محطات مترو تضم خطة استراتيجية تخص التسويق، وتم تنفيذ تلك التصميمات في 4 محطات مترو أنفاق وهي «هليوبوليس- كلية البنات- باب الشعرية- العباسية»، ولم يتم تنفذها في محطة ألف مسكن، نتيجة إنهاء الشركة الفرنسية العقد بيوم 22 مارس 2022.

غادة والي متهمة بسرقة الأفكار وهيئة مترو الأنفاق تتحرك | ET بالعربي

وأكدت غادة والى، أن إنهاء العقد أثر بالسلب على أعمال شركة «واليز استديو»، بعدما تفاجأت في يونيو عام 2022، بحملة تشويه من الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة نشر الفنان الروسي، منشور يتهمها في سرقة تصميماته، ولكنها أشارت إلى أن جميع الرسومات المتواجدة على جدران محطة كلية البنات تصميم صناعي من شركتها.

بعد اتهامها بالسرقة... محامي الفنان كوراسوف يكشف لـ'النهار' تفاصيل مطالبة  غادة والي بـ100 مليون جنيه | النهار

وقالت الفنانة التشكيلية، إن مفهوم التصميم الصناعي هو رسمة تشكيلية يتم تنفيذها عبر برامج إلكترونية «فوتشوب»، و«إليستريتور»، وهذا يختلف تمامًا عن الأعمال الفنية المرسومة يدويًا، لأن التصميمات الصناعية تلزم الفنان بالاتفاق مع العميل بجميع الشروط والمواصفات التي يريدها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.