السبت، 06 يوليو 2024

01:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحرب على غزة..

حماس تدرس مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار، وسحب قوات الاحتلال أولوية

الحرب في غزة - أرشيفية

الحرب في غزة - أرشيفية

وداد العربي

الحرب على غزة، قالت المقاومة الفلسطينية «حماس»، إنها تلقت مقترحا جديدا من باريس بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسحب قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية: «تسلمنا المقترح الذي تم تداوله باجتماع باريس وندرسه لتقديم الرد عليه».

وأضاف: «ردنا على المقترح سيكون على قاعدة أن الأولوية وقف العدوان على غزة وسحب قوات الاحتلال خارج القطاع».

وأكد «هنية» أن  «حماس منفتحة على مناقشة أي أفكار جدية شرط أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين إيواء أهلنا النازحين»، مضيفا: «مرحبون بأي مناقشات تخص مبادرات إعادة الإعمار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا».

كما ثمن رئيس المكتب السياسي، الدور المصري في التوسط لإطلاق النار في غزة وإنهاء معاناة الفلسطينيين، قائلا: «نثمن دور الأشقاء في مصر وقطر للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مستدام في غزة على طريق إنهاء العدوان».

تفاصيل أولية لصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار

وكانت وسائل إعلام عالمية، كشفت أمس، عن قرب توصل أطراف التفاوض لصفقة تبادل للمحتجزين بين حماس وكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت وسائل الإعلام إن الجانب الاحتلال وافق على الصفقة، لكنه يصر على استمرار الحرب، وهو ما ترفضه مصر متمسكة بمطلب وقف الحرب، وشددت على أهمية تحرك المجتمع الدولي للضغط في اتجاه تنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة.

وبحسب شبكة NBC News الأمريكية، فهناك اتفاق على صفقة تبادل رهائن توصل لها المفاوضون «الولايات المتحدة وقطر ومصر وكيان الاحتلال الإسرائيلي» وسيُعرض على حركة حماس، لكن ليس واضحًا ما إذا كانت ستوافق عليه الحركة، وما إطاره الزمني وإذا كان سيتضمن عودة النازحين.

على الجانب الآخر، زعمت وسائل إعلام عبرية أن صفقة تبادل رهائن وشيكة بين الفلسطينيين وحكومة الاحتلال، وقالت صحيفة يسرائيل هيوم عن مصادر: «كيان الاحتلال الإسرائيلي أبلغ الوسطاء أنه جاهز لتقديم تنازلات في كافة بنود صفقة تبادل الأسرى عدا وقف الحرب».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.