السبت، 05 أكتوبر 2024

10:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أمين الأعلى للآثار لـ"الجمهور": مشروع تغليف هرم منكاورع قيد الدراسة

مصطفي وزيري

مصطفي وزيري

تقى محمود

A A

قال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هرم منكاورع كان مغطى بالجرانيت ككساء خارجي له بارتفاع 12 "ميدماك"، ومن مئات السنوات، تساقط حوالي 11 مدماك من الأربع جوانب، بسبب للعوامل الجوية والتعرية.

مشروع القرن قيد الدراسة ولا صحة لما يقال

وأضاف "وزيري" في تصريح خاص لـ "الجمهور"، أن الموضوع الآن يتم دراسته لمدة عام كامل، من قبل لجنة مختصة.
وأكمل: لما لا ندرس لمدة سنة "البلوكات" التي تساقطت عن طريق "ليزرسكان"، و"الفوتوجرامتري"، وتصنيف لتلك "البلوكات" التي تساقطت، ثم تعرض الدراسة على لجنة علمية ومن ثم إذا تم الموافقة عليه يتم البدء في المشروع، وإذا لم يتم الموافقة سيحدث استبعاد لتلك الدراسة، ولا صحة لما يقال من كلام حول اتخاذ قرار البدء في المشروع.

وأشار "وزيري" أنه لم يتخذ القرار بشأن هذا الموضوع حتى الآن، وسيتم اتخاذ القرار بعد قرار اللجنة العلمية، ومازال الأمر قيد الدراسة.

مراكب منكاورع أعظم اكتشافات مشروع القرن

وأكمل "وزيري" أن إزالة "البلوكات" سيتيح اكتشاف ربما يكون من أعظم الاكتشافات وهى "مراكب منكاورع"، وتلك المراكب كانت توجد من قرون مضت، ولكن بمرور السنوات اختفت، ويرجح أن السبب هو تساقط حجارة هرم "منكاورع"، فعدنا يتم إزالة تلك الحجارة سنتمكن من رؤية تلك المراكب والحفر التي تسمى بـ"مراكب منكاورع".

وأضاف "وزيري" أنه عند تحريك الحجارة المتساقطة بجانب هرم منكاورع ستسنح لنا الفرصة حتى نكتشف "مراكب منكاورع" مثلما يوجد بجانب الهرم الأكبر خوفو من مراكب تسمى "مراكب خوفو"، مؤكدًا على أهمية تلك الاكتشافات في الدعاية السياحية  لآثار مصر .

حقيقة مشروع القرن وترميم هرم منكاورع

وعلق "وزيري" على وصفه لإعادة هيكلة هرم منكاورع بـ "مشروع القرن"، وقال إن معرفة الأبعاد الأساسية للهرم التي لم يسبق لأحد معرفتها، والأركان الأربعة له، والارتفاع الأصلي للهرم وال"mother rock” لمنكاورع أين توجد، كل تلك الاكتشافات ستجعل من هذا المشروع هو مشروع القرن بالنسبة للعالم كله.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار أطلقت مشروع جديد يستهدف تغليف الهرم الثالث «منكاورع»، حيث سُمي مشروع القرن، وهذا وفقا لإعلان الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وبدأت الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من خلال بعثة أثرية مصرية يابانية مشتركة برئاسة كلا من الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار و د.يوشيمورا ساكوجي في مشروع دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية التي تمثل الكساء الخارجي لهرم الملك منكاورع والموجودة بمنطقة أهرامات الجيزة، وذلك تمهيدا لإعادة تركيبها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search