الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تغليف هرم منقرع، مشروع القرن أم تشويه للتراث؟

 هرم منكاورع

هرم منكاورع

شهيرة أحمد

A A

تغليف الهرم الأصغر، أثار مشروع ترميم الهرم الأصغر بين أهرامات الجيزة المعروف باسم "منكاورع"، جدلا كبيرًا على منصات التواصل الإجتماعي، وذلك بعد أن أعلن المجلس الأعلى للآثار خطة لتطوير الأثار وكان من بينها إعادة تغليف هذا الهرم بالجرانيت.

مصر تعيد إحياء حضارتها القديمة بـ"مشروع القرن"

ويهدف مشروع القرن، الذي يشترك في تنفيذه فريق مصري ياباني، إلى إعادة ترميم الكتل الجرانيتية التي كانت تمثل الكساء الخارجي للهرم، وذلك بعد أن تم إزالة معظمها بسبب تعرض الهرم لزلزال أو مشابه ذلك، وسيستغرق المشروع ثلاث سنوات.

ووفق ما وصف مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، المشروع بأنه "مشروع القرن"، قال إنه سيعيد للهرم "رونقه الأصلي"، وسيكون هدية مصر إلى العالم في القرن الـ21.

ردود فعل متباينة حول مشروع ترميم الهرم الأصغر

وأثار مشروع هرم منكاورع، ردود فعل متباينة بين مؤيدين ومعارضين، ففي حين يرى المؤيدون أن المشروع سيعيد للهرم شكله الأصلي، ويحميه من عوامل التعرية، يرى المعارضون أنه قد يضر بالهرم.

ورفضت عالمة المصريات مونيكا حنا، هذا المشروع ووصفته بمثابة تشويه لتراث مصر، وكتبت على صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، قائلة: "لا يمكن، فعلاً ما ينقص ترميم الآثار هو تبليط هرم منكاورع، ألن ينتهي العبث بآثار مصر؟".

وأضافت حنا، أن كل المواثيق الدولية في الترميم ترفض هذا التدخل بكل أشكاله، كما طالبت كل أساتذة الجامعات في الآثار والترميم الوقوف ضد هذا المشروع بشكل فوري.

وما زالت ردود الأفعال الرافضة للمشروع مستمرة حتى الآن، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخر عدد من المستخدمين على "فيسبوك" من المشروع قائلا: " مشروع القرن :"تغليف الهرم الأصغر بالجرانيت مع عمل قمة الهرم من الذهب!".

وكتب آخر معترضًا على الخطوات التي تعزم عليها وزارة الآثار في خطتها الجديدة لتطوير الأهرامات، قائلًا: " تعليف الهرم الثالث بالجرانيت، هيغيروا شكل الحضارة".

وقال مستخدم آخر، يحث الآخرين على السرعة في زيارة الأهرامات قبل تغير معالمها قائلا: "تغليف الهرم بالجرانيت ،كنت فاكرها اشاعات بس طلع شكله بجد ، اللي ما زارش الأهرامات قبل كدة زي حالاتي يلحق قبل ما يطلعوا الإصدار الجديد"

تفاصيل مشروع تغليف الهرم الثالث بالجرانيت

وفي وقت سابق، كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريحات تليفزيونية، تفاصيل مشروع تغليف الهرم الثالث بالجرانيت. 

وأوضح وزيري، أن الأهرامات كان يكسوها قديماً كساء خارجي من الحجر الجيري، ومع العوامل الطبيعية المختلفة على مدار آلاف السنين لم يتبق إلا القليل من ذاك الكساء.

وأضاف أن الملك المصري القديم منكورع، صاحب الهرم الثالث بالمنطقة الأهم سياحياً، أمر بعمل الكساء الخارجي لهرمه من الجرانيت الوردي، ثم تسببت العوامل الطبيعية والتي يرجح أن تكون هزة أرضية، في وقوع الحجارة بجانب الهرم.

وتابع: في عام 2009 تم تقديم فكرة مشروع للكشف عن أركان الهرم الثالث وتحديد كمية الحجارة المهدمة، وتبين وجود "مدماكين" من الجرانيت تحت الأرض، إلا أن هذا المشروع توقف خلال أحداث يناير 2011.

من سيتحمل تكلفة "مشروع القرن"؟

وكشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن الجانب الياباني هو من سيتحمل عملية تكلفة المشروع المعروف بـ" مشروع القرن". متابعًا: "مش هندفع ولا مليم، والجانب الياباني، هو من سيقوم بالتكلفة، لا قرض ولا منحة".

وأشار إلى أن هذه العملية سوف تستغرق سنة قبل أن تعرض نتائجها على لجنة علمية عالمية لاتخاذ الخطوات اللازمة بعد عرض التقارير.

وأكد على أهمية المشروع من أجل الكشف عن مراكب منكورع التي لم تكتشف بعد مثل مراكب خوفو وخفرع التى عرضت بموكب نقل المومياوات الملكية، لجذب مزيداً من السائحين، بعد إعادة حجارة الجرانيت المتساقطة إلى أماكنها.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search