الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

1949 فاعلية بحياة كريمة، وزيرة الثقافة تستعرض خدمات الوزارة بالمحافظات في 2023

وفاء الكيلاني

وفاء الكيلاني

محمد عبادة

A A

قالت وفاء الكيلاني وزيرة الثقافة، إن وزارة الثقافة تعمل ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة 1949 فعالية ثقافية في 13 محافظة خلال العام الماضي.
وأشارت إلى الوزارة حرصت على تنفيذ جميع المحاور الخاصة بحقوق الإنسان، وعلى رأسها توزيع الخدمات المختلفة على مستوى كافة ربوع الوطن، لاسيما في المناطق النائية والمناطق الحدودية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان،  بشأن ضعف دور وزارة الثقافة في نشر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بقصور الثقافة الخاصة بالوزارة على مستوى الجمهورية. 
وأضافت  وزيرة الثقافة أن مشروع أهل مصر، برنامج رئاسي تنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة، لافتة إلي التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني بجانب الشخصيات العامة والمفكرين لتعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع وتبادل الخبرات ومجابهة التطرف الفكري ومكافحة العنف".
ولفتت الكيلاني إلى أنه تم تزويد المكتبات بالقرى بإصدارات وزارة الثقافة، وللوزارة فروع في بعض قرى حياة كريمة وتم افتتاح أكشاك مكتبتي وكان آخر افتتاح في سوهاج، مشيرة إلى أن الوزارة ساعدت المناطق التي حرمت لسنوات من الخدمة السينمائية، وبلغ عدد قاعات دور العرض 21 دارا في قصور الثقافة في 19 محافظة مصرية تقوم بعرض الأفلام بأسعار رمزية بجانب أفلام تسجيلية تقوم بإنتاجها الوزارة.

ونوهت الكيلاني إلي أن الوزارة قامت ببرنامج ترسيخ المواطنة في المنيا بهدف تفعيل الأنشطة التي تحقق تعزيز المواطنة لمواجهة التطرف والاحداث الطائفية ونبذ العنف، ويستهدف البرنامج 44 قرية وتم تنفيذ 230 فعالية بقرى المنيا، مشيرة إلى مشروع الإسكان الأمن بديل العشوائيات شمل 13 منطقة في 5 محافظات، للتنمية الثقافية لقاطني المدن الجديدة بدائل العشوائيات من خلال فعاليات ثقافية للأسر والأطفال".

وقالت وزيرة الثقافة أنه تنفيذ مشروع دوائر الابداع في اطار تطوير ودعم الإدارة الثقافية بالمحافظات وهي حاضنة لعدد من المشاريع الثقافية الصغيرة لشباب الأقاليم وتقديم الدعم التجريبي في مجال الإدارة الثقافية للعاملين بالمجال الثقافي. 

وحول تطبيق مبدأ الثقافة للجميع ومساندة ذوي الإعاقة أوضحت الوزيرة أنه تم تنفيذ 52 فعالية لذوي الهمم خلال هذا العام في الهيئة العامة لقصور الثقافة، لافته إلى أنه من خلال المركز القومي لثقافة الطفل فانه يتم تنفيذ مشروع بنكمل بعض لتطوير مهارات ذوي الهمم، وبعض الورش يتم عمل معارض.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search